اليوم تفعيل مبادئ ميثاق الشرف الدعوى بأول خطبة موحدة فى 107 آلاف مسجد.. ووزير الأوقاف يخطب بـ"عمرو بن العاص"بصحبة محلب..وعمر هاشم بـ"الرحمن الرحيم"..والوزارة تحرك 6 مستويات تفتيشية لضبط خروقات الاتفاق

الجمعة، 04 يوليو 2014 06:31 ص
اليوم تفعيل مبادئ ميثاق الشرف الدعوى بأول خطبة موحدة فى 107 آلاف مسجد.. ووزير الأوقاف يخطب بـ"عمرو بن العاص"بصحبة محلب..وعمر هاشم بـ"الرحمن الرحيم"..والوزارة تحرك 6 مستويات تفتيشية لضبط خروقات الاتفاق أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتشر كبار علماء الأزهر الشريف بربوع مصر، للحديث بـ107 آلاف مسجد فى خطبة موحدة حسب الخطة الدعوية لوزارة الأوقاف فى خطبة موضوعها "عطاء الله لعباده فى رمضان"، وهى الخطبة الأولى على مبادئ ميثاق الشرف الدعوى الذى أطلقه الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر ود. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عبر وزارة الأوقاف فى مؤتمر عقد الأحد الماضى بالوزارة لضبط الخطاب الدينى، ولقى من جانب التيار السلفى وحزب النور والجمعيات الدعوية أنصار السنة والجمعية الشرعية قبولا كبيرا ووعودا بالالتزام به.

ويخطب د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بمسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة ويصحبه فيها المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ومحافظ القاهرة د. جلال السعيد لتفقد المسجد والمنطقة التى تشهد تطويرا شاملا.

ويخطب د.أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار علماء الأزهر ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، بمسجد الرحمن الرحيم بمدينة نصر، ويخطب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف بالجامع الأزهر.

ويخطب الدكتور الأمير محفوظ بمسجد الحسين والدكتور محمد أبو بكر بمسجد السلطان أبو العلا والشيخ الشحات العزازى بمسجد السيدة نفيسة والشيخ مصطفى نوارج بمسجد السيدة زينب، كما يخطب الشيخ عادل المراغى بمسجد النور بميدان العباسية.

ويلقى الخطبة الشيخ محمد عبد العال الدومى بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين والشيخ أحمد ربيع بمسجد الحصرى بالمهندسين، ويخطب عزت ياسين بالخازندار والشيخ محمد النعيم بمسجد فاطمة النبوية.

عممت وزارة الأوقاف، خطبة موحدة على جميع مساجدها بعنوان "عطاء الله لعباده فى رمضان"، حيث تناولت فى عناصرها اهتماما بالغا بمنح الله الربانية لعباده فى رمضان الشهر الذى يعد أكبر المنح الإلهية والتنويه إلى أن رمضان تجارة رابحة مع الله.

وتناولت الخطبة فى عناصرها أن الله عدد أسباب المغفرة فى رمضان، وأن دعوة الصائم مستجاب عند الله، حيث يشفع له الصيام والقرآن.

وتأتى الخطبة تتويجا لميثاق الشرف الدعوى وأول تطبيق له حيث أعلن وزير الأوقاف الأحد الماضى أنه تم وضع ميثاق شرف مهنى دعوى لإبعاد المنابر عن السياسة تحت مسمى ميثاق شرف ملزم لكل من يعملون فى مجال الدعوة، حيث إن الالتزام به إجبارى لكل من يصعد المنبر، ووصفه الوزير بأنه عهد مع الله وميثاق مع القانون وكانت بنوده هى: المساجد لله فلا ينبغى انتسابها لحزب أو فصيل وتخضع لوزارة الأوقاف وتشرف على تنظيم شئونها دون سواها من الجماعات والجمعيات.

وتتضمن البنود، أن المساجد للدعوة إلى الله دون إفراط أو تفريط دون سواه وليست للحزبية أو الطائفية فتجمع ولا تفرق ولا توظف لمكاسب حزبية أو سياسية، والأوقاف مسئولة عن وضع خطتها الأزهرية. و يلتزم كل من يصرح له بالخطابة ألا يوظف المسجد سياسيا أو حزبيا أو لا يشارك فى منتدى حزبى أو سياسى ويستغل نفوذه الدينى للتأثير على الناس أو مناصرة حزب أو جماعة والحشد فى هذا الاتجاه.

وأعلن الوزير منح تصاريح الخطابة وكانت بنودها تشمل التوقيع على ميثاق الشرف الملزم والالتزام به، والالتزام بخطة وزارة الأوقاف، حيث إن ترخيصه يلزمه بمسجد معين، وإذا دعا لمسجد آخر لابد من إشعار المديرية التى يخطب بها ويحصل على موافقة المديرية التى سيخطب بها لمن يعمل علنا لمصلحة الوطن لا للمتسللين، ويصرح للأزهريين الحاصلين على الدكتوراه والماجستير من جامعة الأزهر فى مقابلة لتقييمه واجتيازه من قبل الوزارة، ولوزير الأوقاف أن يستثنى أساتذة جامعة الأزهر فى أن يمنح التصريح كتابة من الوزير أو من يفوضه كتابيا إكراما للأساتذة، ويشترط فى الحاصلين على مؤهل جامعى أزهرى مسبوق بالثانوية الأزهرية.

كما يشترط فى الحاصلين على مؤهل أزهرى فى العلوم الشرعية غير مسبوق بالثانوية الأزهرية اجتياز الدورة التدريبية والتأهيلية التى تعقدها الأوقاف على أيدى كبار العلماء، وللوزير أن يعفى من يجتاز المقابلة، أو الاختبار بمشاركة عضو بكبار العلماء أو مجمع البحوث.

ويشترط على الحاصلين على مراكز الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف، أو الثانوية الأزهرية أو معهد قراءات أو معلمين، اجتياز الدورات والاختبارات التى تجريها الوزارة فى هذا الشأن، ويشترط فى الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه فى العلوم الشرعية من الأقسام العلمية المتخصصة من الجامعات المصرية اجتياز الاختبارات والدورات بشرط اجتياز مقابلة الأوقاف واختباراتها.

فيما تحرك وزارة الأوقاف 6 مستويات تفتيشية من مكتب الوزير وحتى تفتيش المناطق لضبط المخالفات وغرفة المتابعة بالديوان العام لرصد خرق ميثاق الشرف الدعوى برئاسة الشيخ محمد عبد الرازق رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، حيث تتحرك مستويات التفتيش العام التابع للوزير برئاسة الشيخ علاء الدين محمود شعلان وتفتيش الدعوة الفنى برئاسة الشيخ فتوح محمد أحمد وتفتيش المتابعة بمكتب الوزير برئاسة مخلص الخطيب من الديوان العام للتفتيش على المديريات التى يوجد بها تفتيش المتابعة الفرعى بالمحافظات وتفتيش المناطق ويقوم الوزير ووكلائه ومدراء الإدارات بالمرور المفاجئ لضبط المخالفات.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة