خبراء أمميون يحذرون من خطر داهم يواجه اليزيديين فى العراق

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 02:35 م
خبراء أمميون يحذرون من خطر داهم يواجه اليزيديين فى العراق صورة أرشيفية
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب خبراء بالأمم المتحدة، فى بيان لهم اليوم الثلاثاء فى جنيف، عن بالغ قلقهم إزاء الخطر الداهم الذى يواجهه اليزيديون والأقليات الأخرى فى العراق واحتمال تعرضهم الى مجزرة بعد ان اجبروا على الفرار من سنجار بشمال العراق وذلك فى ظل الهجمات التى يتعرضون لها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

ودعا خبراء الأمم المتحدة المعنيون بحقوق الأقليات والمشردون داخليا وحرية الدين والإعدام بإجراءات موجزة والعنف والتمييز ضد المرأة، الى اتخاذ إجراءات فورية لحماية حقوق الإنسان لليزيديين فى العراق، وكذلك المجتمعات المتضررة الأخرى بما فى ذلك الحق فى الحياة.

وطالبت ريتا ايزاك المقررة الأممية الخاصة المعنية بحقوق الأقليات باتخاذ تدابير عاجلة لتجنب فظائع جماعية وكذلك ابادة جماعية محتملة خلال أيام أو ساعات.

وأشارت الى ان هناك مدنيين فى العراق يحتاجون الى حماية على الارض، كما ان هناك من يحتاجون الى اجلاؤهم وإبعادهم عن الخطر الشديد الذى يتعرضون له.

وحذرت ايزاك من ان مسؤولية حماية السكان المدنيين المعرضين للخطر من الجرائم الوحشية تقع على عاتق كل من الحكومة العراقية والمجتمع الدولى.

ومن جانبه قال تشالوكا بيانى المقرر الخاص بالامم المتحدة المعنى بحقوق المشردين داخليا ان هناك فى العراق مأساة هائلة يتكشف فيها ان الآلاف من السكان معرضون لخطر الموت الفورى بسبب الجوع او العطش إضافة الى العنف.

وأكد الخبراء الأمميون جود تقارير محققة تشير الى ان تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" يقوم بتعقب أعضاء الأقليات الذين مازلوا محاصرين فى المناطق الخاضعة لسيطرتهم وحيث يتم منحهم مهلة اما بالتحول عن العقيدة أو الموت.

وقال كريستوفر هينز مقرر الامم المتحدة المعنى بالإعدام بإجراءات موجزة انه لايمكن الوقوف فى وجه مثل هذه الفظائع وانه على الجهات الدولية الفاعلة أن تقوم بكل مافى وسعها لدعم وحماية الأرواح على الأرض.

ولفت الخبراء الى ان الجرائم التى تحدث ضد الأقليات فى العراق تعد جرائم ضد الإنسانية يجب ان تتوقف ويعاقب المسئولين عنها.

ولفت الخبراء الى انه بالرغم من مساعدة القوات الكردية والعراقية للمئات من اليزيديين للوجود فى امان نسبى الا ان حوالى 40 الفا من اليزيديين مازالوا فى المنقة الجبلية من سنجار شمال غرب العراق وذلك هربا من تنظيم الدولة الإسلامية الذى يهددهم بالقتل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة