فى مثل هذا اليوم.. مقتل رئيس باكستان ضياء الحق وسفير أمريكا فى حادث طائرة مدبر.. بوش يطالب بإدخال العقوبات التجارية على العراق حيز التنفيذ.. إنجلترا تشن غارة جوية على موقع سرى لطيران ألمانيا

الأحد، 17 أغسطس 2014 01:12 م
فى مثل هذا اليوم.. مقتل رئيس باكستان ضياء الحق وسفير أمريكا فى حادث طائرة مدبر.. بوش يطالب بإدخال العقوبات التجارية على العراق حيز التنفيذ.. إنجلترا تشن غارة جوية على موقع سرى لطيران ألمانيا صورة ارشيفية
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 17 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، التى تتزامن ذكراها، اليوم الأحد ، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم 1988 هو مقتل الرئيس الباكستانى محمد ضياء الحق والسفير الأمريكى فى باكستان بحادث تحطم طائرة وتعود قصة اغتياله إلى أن واشنطن عرضت على ضياء الحق شراء بعض الدبابات الأمريكية، وأحضرت بعضها إلى باكستان لرؤيتها ومعرفة مزاياها القتالية على الطبيعة.

وتحدد يوم 17 أغسطس 1988 موعدًا لاختبار هذه الدبابات، فخرج الرئيس الباكستانى وبعض قادة الجيش يرافقهم السفير الأمريكى فى باكستان أرنولد رافيل والجنرال الأمريكى هربرت واسوم وكانت الرحلة فى منتهى السرية.

بعد معاينة الدبابات، انتقل الرئيس ومرافقوه إلى مطار بهاوالبور لينتقلوا منه إلى مطار راولبندى واستقلوا طائرة خاصة، وما إن أقلعت الطائرة، حتى سقطت محترقة بعدما انفجرت قنبلة بها وتناثرت أشلاء الجميع محترقة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1990 أصدر الرئيس الأمريكى جورج بوش أوامره للسفن الحربية الأمريكية بوضع العقوبات التجارية التى فرضتها الأمم المتحدة على العراق بعد غزوه للكويت موضع التنفيذ فورًا مستخدمة القوة إذا لزم الأمر لمنع السلع من الدخول والخروج من العراق والكويت.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2003 حلقت طائرات إسرائيلية مقاتلة فوق قصر الرئيس السورى بشار الأسد على ارتفاع منخفض فى مدينة اللاذقية، وذلك من أجل إيصال بلاغ تهديدى بأن تل أبيب ترى فى سوريا الدولة المسئولة عن التصعيد فى الأوضاع الأمنية على حدودها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1991 تم دفن رفات الملك البروسى فريدريك فيلهيلم الأول والملك البروسى فريدريك الثانى الأكبر فى مدينة بوتسدام الألمانية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1943 شنت إنجلترا غارة جوية ضخمة بمشاركة 600 طائرة على معهد البحث التابع لسلاح الطيران الألمانى فى منطقة ببينامونديا، ويعتبر أضخم موقع سرى للإنتاج الحربى فى حينه، وأسفرت الغارة عن تدميره.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1987 وفاة رودلف هس نائب الزعيم النازى أدولف هتلر وقد قضى أكثر من 40 عامًا فى السجن بسبب هزيمة ألمانيا أمام الحلفاء.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة