شريف بدر: كتاب وصف مصر يرصد الوقع قبل إعادة تقسيم المحافظات

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 12:05 م
شريف بدر: كتاب وصف مصر يرصد الوقع قبل إعادة تقسيم المحافظات شريف بدر رئيس مركز المعلومات
كتب – أسامة طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شريف بدر رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إن تغير خريطة مصر واستحداث محافظات جديدة خلال الفترة الحالية جعل اصدار كتاب وصف مصر لعام 2014 مهم لتوثيق الوضع الراهن.

وأضاف بدر خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأربعاء، للإعلان عن اصدار كتاب وصف مصر 2014 - ان محافظات مصر الحدودية تغيرت مما جعل الكتاب مصدر لتوثيق الوضع الحالى مشيرا الى أنه لن يحدث طفرة فى عملية التنمية بدون وجود معلومات متاحة سليمة وصحيحة لتنعكس على اداء التنمية فى مصر.

نوه الى أن الكتاب يعرض مؤشرات ومقارنات وليس بيانات فقط ما يجعلها غاية فى الاهمية تعرض معدل التنمية فى المستقبل والنمو الاقتصادى.

وأشار بدر أن الكتاب يعتبر من اهم مخرج من مخرجات المركز الرئيسية والذى توقف اصداره الورقى منذ عام 2009، وأصدر فقط النسخة الرقمية نظر للظروف التى مرت بها مصر وبالتى انعكست على المركز مشيرا الى ان اصدار الكتاب واجه العديد من التحديات الخاردية والداخلية لإصداره.

وأوضح بدر أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى قرر انشاء لجنة للمستشارين لعرض الافكار وعرضها عليه مشيرا الى أن مركز المعلومات يعتبر مركز الفكر الرئيسى لإنشاء الافكار غير التقليدية بشرط ان تكون واضحة ومسجلة لذلك ما جعل اصدار كتاب وصف مصر مهم خلال الوقت الحالى.

وبين أن محافظات مصر الحدودية تغيرت وما جعل الكتاب مصدر لتوثيق الوضع الحالى مشيرا الى ان لن يحدث طفرة فى عملية التنمية بدون وجود معلومات متاحة سليمة وصحيحة لتنعكس على اداء التنمية فى مصر.

ونوه إلى أن غياب المعلومات له تأثير سلبى على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وان العديد من المستثمرين يطالبون دائما بوضوح الرؤى والمعلومات لإنشاء المشروعات الجديدة لافتا الى ان دستور مصر الجديد كفل حرية نشر المعلومات للقضاء على الشائعات وكشف الفساد فى الحياة السياسة.

وبين أن مصر فى أشد الحاجه لرصد المعلومات فى ظل التغير الذى يطرأ على التخطيط القومى واستحداث محافظات جديدة بها مشيرا الى ان الكتاب استحدث دخول وضع خرائط بجانب عرض مقارنات بين المحافظات بعضها ببعض والمقارنة مع الدول الخارجية وذلك لمساعدة المواطن العادى لمعرفة الوضع الحالى والمستقبلى لكل محافظة.

وأشار الى ان الكتاب سيفيد المواطن العادى لمعرفة كافة الخدمات فى مصر وتعريفة الوضع الراهن مع تبسيط المعلومات لهم كما انها ستفيد متخذى القرار السياسى والمتخصصين فى تعريف المعلومات عن كل تخصص على حدى لمساعدتهم فى تطوير كل قطاع.

وقال إن الكتاب يصدر منذ عام 1993، وطرأ عليه تغييرات مع تغير الواقع المصرى ويعرض صورة الوطن بلغه المعلومات والمؤشرات ويعرض المقارنة بين المحافظات بعضها البعض للتعرف على جهود التنمية وكفاءة وعدالة التوزيع فضلا عن انه يساعد على معرفة التفاوت بين المناطق لمعرفة المناطق الأكثر احتياجا ومردودها على الاقتصاد والتفاوت بين المحافظات ومعرفة الفرص الاستثمارية وإتاحة المعلومات لكافة المواطنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة