دائرى الطالبية يحتضر.. مهدد بالانهيار بسبب تآكل "أبو ذارع".. والأهالى: عربات القمامة تزيل أجزاء من جسم الطريق.. والسيارات تسير عكس الاتجاه.. وأحد المخالفين: "الناس هتعمل الغلط طول ممفيش صح من البداية

الأحد، 21 سبتمبر 2014 08:40 م
دائرى الطالبية يحتضر.. مهدد بالانهيار بسبب تآكل "أبو ذارع".. والأهالى: عربات القمامة تزيل أجزاء من جسم الطريق.. والسيارات تسير عكس الاتجاه.. وأحد المخالفين: "الناس هتعمل الغلط طول ممفيش صح من البداية نفق أبو ذارع أسفل الطريق الدائرى
كتب خالد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الطريق الدائرى بالطالبية محافظة الجيزة، يمر بمرحلة جديدة من الإهمال والخطر على حياة المواطنين وركاب السيارات، بعدما تحول من طريق يسهل على السيارات الوصول إلى الأماكن فى أقل وقت ممكن، والذى بدأ العمل فيه عام 1985م، ويبلغ عدد السيارات التى تسير عليه يوميا حوالى 150 ألف سيارة، إلى طريق يهدد حياة مستخدميه بالخطر والموت وحتى الساكنين فى محيطه لا يبتعد عنهم الخطر كثيرا.
 
 
نفق "أبو ذارع"، أحد الأنفاق المهددة بالانهيار أسفل الطريق الدائرى بمنطقة الهرم، وذلك بسبب سوء استخدام الجرافات، حيث لم تكتف بإزالة القمامة فقط، بل قامت بإزالة جزء من جسم الطريق الدائرى من أسفل الطريق، مما يؤدى إلى انهيار محتم لجزء من الطريق الدائرى، حسبما قال أهالى المنطقة.
 
قال حسين سيد على، أحد سكان المنطقة، "الدائرى يتآكل بسبب عربات النظافة، حيث تقوم اللودارات بإزالة القمامة أسفل النفق فتزيل معها أجزاء من جسم الدائرى"، متابعا "ده مش بياكل فى الدائرى ده بياكل فى دمنا ودم البلد كلها، والحوادث والمصايب بتكتر بسبب التآكل اللى بيحصل فى الدائرى من النفق، بالإضافة إلى المجارى"، مضيفا "ده لا يرضى مسلم ولا مسيحى ولا يهودى"، على حد وصفه.
 
وأضاف محمد حسنين، أن التآكل منذ عام كامل أو أكثر، على حد قوله، موضحا أن مسئولية الاهتمام بترميم النفق خاص بالمقاولين التابعين للحى، وأن المقاول كل همه أن يزيل أكثر كمية من القمامة لأنه بعدد العربات التى يحمل بها القمامة يتم محاسبته ماليا، فبالتالى لا يوجد اشراف مباشر من الهيئة العامة للنظافة، على حد قوله.
 
وتابع حسنين لـ"اليوم السابع"، "طلبنا صناديق زبالة بدل رميها فى الشارع قالولنا مفيش"، لافتا إلى أن وزارة البيئة قامت بإزالة كمية ضخمة من القمامة فى 2010 بلغت 188 نقلة، وتم تسليمها لصاحب الأرض والتى لم يكن مقام عليها أى مبنى، باعتبار أنها حق انتفاع بما أنها بجوار الدائرى بمسافة لا تزيد عن 10 أمتار، موضحا أن الأرض تحولت إلى جراج وسيتم بناء عقار عليها بدلا من كونها نزلة للدائرى، حسبما قال.
 
 
 
كما رصد "اليوم السابع"، مخالفات عدة على طريق الهبوط المؤدى إلى منطقة الطالبية من أعلى الدائرى، حيث رصدت السيارات المتجهة عكس الطريق لصعود الدائرى، الأمر الذى يهدد بشكل مستمر بحدوث حوادث خطيرة، وبالفعل وقعت حوادث مرور بسبب عدم وجود "طلعة للدائرى"، حسبما وصف أهالى المنطقة.
 
وعن سير السيارات عكس الطريق على طريق النزول فى زهراء العمرانية، قال حسنين "إن الحكومة قامت بإنشاء طريق صعود للدائرى واحد فقط للقادم من طريق عثمان محرم والطالبية"، مقترحا عمل طريق لنزول السيارات من الطريق الدائرى للسيارات المتجهة للأهرامات ومنطقة 6 أكتوبر بشارع مصنع المكرونة بمنطقة زهراء العمرانية".
 
 
 
وأكد سكان المنطقة "مش عايزين نعملها كأهالى، عايزين نعملها بشكل متحضر عن طريق المسئولين من غير ما نبوظ حاجة فى جسم الدائرى"، موضحا أن هناك الكثير من حوادث الطرق التى تحدث بسبب السيارات التى تستخدم طريق نزول السيارات فى الصعود والسير بشكل معاكس للطريق".
 
فيما أوضح محمد طلعت، صاحب مصنع، أنه "كل يوم يمر يزال جزء من الدائرى بسبب الاستخدام الخاطىء للجرافات التى تزيل القمامة، والتى لو استمروا فى هذا الأسلوب لإزالة القمامة لمدة عامين ممكن الطريق يتهد ويقع بالعربيات اللى ماشية عليه".
 
فيما استاء أحد قائدى السيارات المخالفة والذى رصدت كاميرا "فيديو7"، قناة اليوم السابع المصورة، لحظة صعوده للدائرى عكس اتجاه السيارات القادمة من أعلى الدائرى، قائلاً "هو فيه حكومة تعمل تخطيط محترم تعمل فيها طالعة لنفس الاتجاه ومتعملش نازلة، وعشان أنزل النزلة لازم أمشى 3 كيلو من المنيب"، موضحا "الناس هتعمل غلط طول ممفيش الصح أساسا من البداية".
 
 
 
وتابع طلعت على محمد صاحب مصنع أمام الطريق الدائرى، "عندنا فى الدائرى فى منطقة زهراء العمرانية، فى نازلة مش طالعة، كل اللى عايز يطلع فى اتجاه الهرم، يطلع عكس، حتى لو فى كمين واقف يتحمل المخالفة ويكمل الطريق عكس، يا إما نلف من ناحية المنيب، وتحت النفق واقف ميتحملش ضغط اللى طالع يلف او اللى طالع فى اتجاه المنيب".
 
 
 
ولفت طلعت إلى وجود مكان يمكن عمل طريق للصعود منه وإمكانية أهالى المنطقة لعمل هذا الطريق بأنفسهم، ولكنهم يفضلون أن يكون حل المشكلة رسميا عن طريق المسئولين بالحى، موضحا أنهم قدموا شكوى رسمية للحى موجهة لمحافظ الجيزة مطالبين بحل المشكلة.
 
وعن القمامة قال ياسر الفخرانى، مقاول بالمنطقة، "الضرر جامد أوى واحنا متدمرين بسبب تآكل النفق، والزبالة اللى بقت منتشرة، بعد ما كانت المكان الل قصاد النفق جنينة عملها الحى وكنا مستفيدين بيها، وفى الاخر اتعملت جراج وبقى قصادها كله زبالة".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة