وزير البيئة: التخلص من "شحنة اللندين" بعد طرح مناقصة دولية

الثلاثاء، 13 يناير 2015 02:17 م
وزير البيئة: التخلص من "شحنة اللندين" بعد طرح مناقصة دولية الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن ما يشاع حول التخلص من شحنة اللندين فى ميناء الأدبية بالسويس غير صحيح.

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه مازال هناك مجموعة إجراءات لازمة لتصدير اللندين، وذلك من خلال مناقصة دولية تطرح على الجهات المتخصصة فى هذا الموضوع، إضافة لبعض الإجراءات التحضيرية للتصدير وتشمل إعادة التعبئة فى الموقع قبل التصدير وإمكانية تنفيذ ذلك محليًا أو من خلال الجهة التى سيتم التعاقد معها للتخلص النهائى من الحاويات.

كانت قضية اللندين من القضايا التى شغلت الرأى العام على مدار 15 عامًا من حظر الحاويات الملوثة بميناء الأدبية بجمرك الأدبية بالسويس منذ عام 1998 والتى يبلغ عددها 10 حاويات وتحتوى على 220 طنا من مبيد اللندين المحرم دوليا داخل أجولة ورقية سعة 25 كجم موضوعة على جانب بعيد عن باقى الحاويات بالميناء حتى نجحت حكومة المهندس إبراهيم محلب فى توقيع اتفاقية للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة بتمويل مقدم من البنك الدولى ومرفق البيئة العالمى على شكل منحة بقيمة ٨ ملايين دولار، بهدف تحسين البيئة من خلال التخلص من المبيدات الزراعية المنتهية الصلاحية بطريقة سليمة، بالإضافة إلى التخلص من المواد المسرطنة المتواجدة فى زيوت المحولات الكهربائية.

وقاد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المفاوضات، ونجح فى التوصل إلى اتفاق مع البنك الدولى يتم بموجبه منح مصر 8.1 مليون دولار منحة لا ترد للتخلص من المخلفات العضوية شديدة الخطورة وعلى رأسها مبيدات اللندين المتواجد منه 10 شاحنات ممتلئة به فى ميناء الأدبية منذ عام 1998، يقابلها 15 مليون ونصف دولار مكون محلى موزعة على 3 وزارات هى البيئة والزراعة والكهرباء والمساهمات النقدية والعينية.



موضوعات متعلقة


بعد 16 عامًا من وجودها فى ميناء الأدبية بالسويس: حكومة محلب تنجح فى توقيع اتفاقية للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة وعلى رأسها 220 طنا من"اللندين".. ومصر تتلقى 8 ملايين دولار تمويلا من البنك الدولى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة