دايلى بيست: واشنطن أطلقت سراح عميل للقاعدة كان جزءا من اقتراح قطرى بتبادل سجناء

الإثنين، 26 يناير 2015 02:46 م
دايلى بيست: واشنطن أطلقت سراح عميل للقاعدة كان جزءا من اقتراح قطرى بتبادل سجناء الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "دايلى بيست" إن عميل القاعدة الذى تم الإفراج عنه من السجون الأمريكية مؤخرا وهو أحد العملاء النائمين للتنظيم، قد كان جزءا من اتفاق محتمل لتبادل سجناء كان ليطلق سراح أمريكيين اثنين محتجزين بالخارج.

وأشار الموقع إلى أنه علم أن هذا المقترح ظهر فى يوليو الماضى وتم تقديمه للسفير الأمريكى فى قطر فى هذا الوقت من قبل شخص يتصرف نيابة عن المدعى العام فى البلد. ووفقا لفردين على إطلاع مباشر بالقضية، تم تقديم الاقتراح بعد فترة وجيزة من مبادلة الإدارة الأمريكية خمسة من مقاتلى طالبا بالجندى بيرجدال. وتم إرسال هؤلاء الخمسة إلى قطر، حيث يظلوا تحت مراقبة الحكومة حتى وقت لاحق هذا العام. ويقول مسئولون أمريكيون إن هناك خطرا من قيامهم بتخطيط مزيد من الهجمات ضد الولايات المتحدة.

تثير صفقة التبادل المقترحة عميل القاعدة على صالح المرى، تساؤلات مقلقة حول ما إذا كان تبادل الأسرى بالجندى قد فتح نوع من "صندوق باندوردا"، ويشير إلى أن بإمكان الحكومات الأجنبية الضغط على الولايات المتحدة لتقديم تنازلات فى الإرهاب بمبادلة سجناء أمريكيين فى الخارج بمتطرفين خطرين محتجزين بالولايات المتحدة.

ونقل دايلى بيست عن النائب دنكان هانتر، المعارض لمفاوضات الرهائن التى تجريها إدارة أوباما، قوله إنه يعتقد أننا ينبغى أن ندرس قرار الإدارة فى قضية المرى وتحديد ما إذا كان إطلاق سراحه مرتبط بمفاوضات من أى نوع... وجاء ذلك فى خطاب وجه إلى النائب ماك ثورنبيرى، رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكى.


الصفحة- 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة