رئيس مجلس النواب الأمريكى يطالب أوباما بخطة لاستخدام القوة ضد داعش

الجمعة، 09 يناير 2015 02:05 ص
رئيس مجلس النواب الأمريكى يطالب أوباما بخطة لاستخدام القوة ضد داعش جون بينر رئيس مجلس النواب الأمريكى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس مجلس النواب الأمريكى جون بينر، الرئيس باراك أوباما، أمس الخميس إلى أن يرسل إلى الكونجرس وبسرعة خطة حكومته لاستخدام القوة العسكرية ضد تنظيم داعش.

وقالت حكومة أوباما إن حملة ضرباتها الجوية فى العراق وسوريا التى تستهدف تنظيم داعش قانونية استنادا إلى تفويض وافق عليه الكونجرس فى أوائل العقد الأول من القرن الحالى فى عهد الرئيس جورج بوش بخصوص حرب العراق وقتال القاعدة والجماعات المرتبطة بها.

لكن عددا من أعضاء الكونجرس قالوا إنه سيكون من الأفضل لو أن نقاشا أجرى وتمت الموافقة على تفويض جديد لمحاربة مقاتلى تنظيم داعش الذين قتلوا آلاف الناس عند استيلائهم على مساحات من الأراضى فى العراق وسوريا.

وحث الجمهوريون بشكل خاص الرئيس الديمقراطى على تقديم طلب رسمى بينما قال آخرون معظمهم ديمقراطيون إنه يتعين على المشرعين الموافقة على مشروع قانون أعدوه ثم يرسلونه إلى أوباما لتوقيعه.

وقال بينر -وهو جمهوري- إن المشرعين الجمهوريين سيعملون مع البيت الأبيض من أجل الموافقة على تفويض إذا أرسل طلبا للكونجرس وطلب من الرئيس أن يفعل ذلك بسرعة مع انعقاد الكونجرس الجديد الذى يسيطر الجمهوريون على مجلسيه.

وقال بينر فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى الأول فى الكونجرس الجديد "ظللت أذكر الرئيس بأنه جرت العادة أن القائد الأعلى يحدد الحاجة إلى استخدام القوة العسكرية ويطلب إذنا جديدا مكتوبا لاستخدام تلك القوة ويرسله إلى الكونجرس وان يعمل كذلك على حشد تأييد الحزبين لقرار كهذا."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة