أرباب السوابق ينتحلون صفة ضباط شرطة للإيقاع بضحاياهم والاستيلاء على أموالهم.. ومساعد وزير الداخلية السابق:يجب توعية المواطنين بالاطلاع على كارنيه الضابط لكشف النصابين والجناة يستغلون مسمى "جهة سيادية"

السبت، 21 نوفمبر 2015 05:02 ص
أرباب السوابق ينتحلون صفة ضباط شرطة للإيقاع بضحاياهم والاستيلاء على أموالهم.. ومساعد وزير الداخلية السابق:يجب توعية المواطنين بالاطلاع على كارنيه الضابط لكشف النصابين والجناة يستغلون مسمى "جهة سيادية" اللواء محمد نور مساعد وزير الداخليه السابق
كتب بهجت أبو ضيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت فى الآونة الأخيرة جرائم النصب باسم وزارة الداخلية، حيث استغل أرباب السوابق والمحتالين ثقة المواطنين فى جهاز الشرطة، بالإضافة إلى الثقافة المنتشرة بين البسطاء وهى عدم أحقية المواطن فى الاطلاع على ما يثبت شخصية رجل الشرطة فى الإيقاع بضحاياهم والاستيلاء على أموالهم.

ومن بين حوادث النصب التى وقعت أحداثها فى الآونة الأخيرة على سبيل المثال وليس الحصر القبض على عاطل لاتهامه بانتحال صفة ضابط بشرطة المرافق بالدقى، واحتياله على أصحاب المحلات والاستيلاء منهم على مبالغ مالية مقابل عدم تحرير محاضر ضدهم.

القبض على شاب بحوزته كارنيه مزور لضابط



كما تم القبض على شاب بحوزته كارنيه مزور لضابط بجهة سيادية أثناء تواجده بسيارته أمام نادى الشرطة بمدينة الزقازيق، وبحوزته جهاز لاسلكى ومسدس، وبإحالته إلى النيابة أمرت بحبسه بعد أن كشفت التحقيقات انتحاله صفة ضابط بجهة سيادية، بالإضافة إلى أنه مطلوب ضبطه فى عدد من قضايا النصب.

والمتهم "إبراهيم.ح" عاطل سبق اتهامه فى عدة قضايا احتيال قرر الايقاع بضحاياه بواسطة انتحال صفة ضابط شرطة وإقناعهم بقدرته على توظيفهم فى شركات البترول، بالإضافة إلى توفير عقود عمل لهم بهيئة تنظيم كأس العالم بقطر ونجح فى الاستيلاء منهم على مبالغ مالية كبيرة، إلا أن ضباط إدارة مباحث الأموال العامة بالجيزة تمكنوا من القبض عليه وبحوزته عدد من عقود التوظيف، ليعترف باحتياله على عدد من المواطنين وانتحاله صفة ضابط شرطة.

ميكانيكى ينتحل صفة أمين شرطة بمصر الجديدة



أما "مسعد.م" الذى يعمل ميكانيكى فقرر تغيير مهنته وانتحل صفة أمين شرطة للنصب على المواطنين بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة، حيث حصل على مبلغ 400 جنيه من طالبة مقابل عدم تحرير محضر ضدها بعد تعرضها لحادث تصادم وتصالحها مع الطرف الآخر، إلا أن حظه السىء أوقع به بعدما شاهدته الطالبة بعد مرور عدة أيام، واستغاثت بدورية شرطية وتم القبض عليه واعترف بارتكاب الواقعة وانتحاله صفة رجل شرطة بقصد سرقة المواطنين، وأن الدراجة خاصة بأحد زبائنه المترددين على ورشة عمله بقصد الإصلاح وأنه تحصل عليها بدون علم مالكها.

"محمد.ع" أستاذ جامعى تعرض للنصب على يد عاطلين انتحلا صفة لواءين بالرقابة الإدارية وإقناعه بقدرتهما على تخصيص قطعة أرض له تابعة للهيئة العامة للنظافة والتجميل واستوليا منه على مبلغ 2 مليون جنيه.

وفور اكتشاف الأستاذ الجامعة لعملية الاحتيال أبلغ قسم مكافحة جرائم النصب بمديرية أمن القاهره وتم القبض عليهما وتبين أنهما "محسن.م" 63 سنة عاطل سابق اتهامه فى 17 قضية نصب وانتحال صفة والمحكوم عليه فى 4 أحكام حبس جزئى "نصب" بإجمالى حبس 8 سنوات وشهر، و"أحمد م" 65 سنة عاطل سابق اتهامه فى 4 قضايا، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة.

موظف ينتحل صفة لواء برئاسة الجمهورية



"طارق.أ" موظف بالمعاش اختار أن يكون ضحاياه من الشخصيات الهامه فى الدولة، حيث انتحل صفة لواء برئاسة الجمهورية واتصل بعدد من المسئولين من بينهم محافظ الأقصر للتوصية على أحد المرشحين لتولى عمودية قرية، كما طلب من مدير مكتب وزير التربية والتعليم نتائج امتحانات لبعض الطلبة قبل إعلانها.

بالإضافة إلى اتصاله ببعض وحدات المرور لاستخراج تراخيص لبعض الأشخاص والاتصال برئيس إحدى الجامعات للتوصية بنجاح ابنه فى امتحانات الدارسة، وبفحص هاتفه تبين أنه يحتوى على عدد من أرقام مسئولين بشركات البترول، وكان ينتوى الاتصال بهم لتخليص خدمات مستخدمًا صفته المزيفة.

خبير أمنى: يجب توعية المواطنين بالاطلاع على كارنيه ضابط الشرطة لكشف النصابين



اللواء رشيد بركة مساعد وزير الداخلية السابق والخبير الأمنى قال إن المناخ أصبح مهيئا عقب ثورة يناير وخلال فترة الانفلات الأمنى لعدد كبير من المحتالين لممارسة نشاطهم فى النصب على المواطنين، عن طريق انتحال صفة ضباط شرطة، وتعددت الحوادث والبلاغات التى تعرض فيها الضحايا للاحتيال وفقد العديد منهم "تحويشة" عمره.

وأضاف "بركة" أنه يجب توعية المواطنين فى كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يدعون أنهم ضباط شرطة وذلك من خلال الاطلاع على إثبات الشخصية الخاص به، بالإضافة إلى توعية ضباط الشرطة ذاتهم بضرورة القيام بإبراز تحقيق الشخصية الخاصة بهم أثناء مرورهم بالأكمنة أو التعامل مع المواطنين، وذلك للكشف عن منتحلى الصفة والنصابين ولسهولة القبض عليهم.

وذكر بركة أن النصابين السابق اتهامهم فى عدة قضايا نصب وانتحال صفة يجب على وزارة الداخلية تشديد مراقبتهم عقب قضائهم العقوبة والخروج من السجن، خاصة وأن مثل هذه النوعية من المسجلين خطر غالبا ما يعودون مرة أخرى إلى الجرائم التى اعتادوا ارتكابها.

كما أكد أن مرتكبى هذه النوع من الاحتيال يستغلون مسمى "جهة سيادية" للإيقاع بضحاياهم وفرض السيطرة عليهم ومنعهم من الاطلاع على الكارنيه الخاص به لكون الجهة التى ينتمى إليها تتميز بالسرية، وهو الأمر المناقض للحقيقة حيث إن أى شخص ينتمى لأى جهة أمنية يمتلك ما يثبت عمله بها.

"النصاب" أذكى أنواع المجرمين



ومن جانبه أكد اللواء محمد نور مساعد وزير الداخلية السابق والخبير الأمنى أن النصاب أذكى أنواع المجرمين حيث إنه لديه القدرة فى إقناعك بتسليمه ما بحوزتك من نقود دون أى إجبار، خاصة وأن منتحلى شخصية الضباط يصعب اكتشاف أمرهم إلا بعد تقديم الضحية لبلاغ يفيد تعرضه للنصب، حيث يبدأ رجال المباحث فى مهمتهم بإجراء التحريات حول شخصية منتحل الصفة ويتم الإيقاع به والقبض عليه.

وأشار نور الدين إلى أن الملابس العسكرية والشرطية التى يتم بيعها فى المحلات وعلى الأرصفة فى بعض الميادين دون رقابة تساعد العاطلين والمسجلين خطر على تنفيذ مخططهم، والنصب على المواطنين سواء بالحصول على أموالهم لاستثمارها أو إعداد الأكمنة الوهمية فى الشوارع للنصب على الضحايا.

وذكر أن منتحلى الصفة يستغلون ثقة المواطنين فى جهاز الشرطة بالإضافة إلى الثقافة المنتشرة بين البسطاء والخاصة بعدم القدرة على مطالبة رجل الشرطة بإبراز شخصيته تساعد العاطلين والمحتالين فى تنفيذ مبتغاهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة