بعد انتهاء مهلة السيسى للمسئولين بالإسكندرية.. "الخولى": صرفنا تعويضات لـ3864 حائزا للأراضى الزراعية تضرروا من الأمطار.. سلمنا 32 وحدة سكنية.. وتؤكد: تنفيذ 44 قرار إزالة بالديناميت لتعديات على المصارف

السبت، 21 نوفمبر 2015 07:00 ص
بعد انتهاء مهلة السيسى للمسئولين بالإسكندرية.. "الخولى": صرفنا تعويضات لـ3864 حائزا للأراضى الزراعية تضرروا من الأمطار.. سلمنا 32 وحدة سكنية.. وتؤكد: تنفيذ 44 قرار إزالة بالديناميت لتعديات على المصارف جانب من تطوير اعمال الصرف بالإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت المهلة التى حددها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته المفاجئة إلى محافظة الإسكندرية صباح يوم الأحد الموافق 8 نوفمبر الجارى، والتى قام خلالها بإصدار تعليمات وتوجيهات بتعويض الأسر المتضررة ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية، لمواجهة أزمة الغرق والإقلال من أضرارها ومنع حدوثها فى المستقبل.

ووجّه الرئيس بتخصيص مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر"، لتمويل خطة عاجلة تنفذها الوزارات المعنية بالتعاون مع القوات المسلحة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى والزراعى بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، وتشمل أعمال الإنشاءات وتطهير وتعميق المصارف وتزويد محطات الصرف بالطلمبات وكافة المُعدات اللازمة، فضلاً عن إزالة التعديات على الترع والمصارف، على أن يتم الاِنتهاء من كل الأعمال خلال فترة تتراوح بين 7-10 أيام قبل موعد النوّة القادمة.

"اليوم السابع" يرصد الجهود المبذولة بالإسكندرية لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسى لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى والاستعداد للنوة القادمة تحت إشراف القوات المسلحة متمثلة فى المنطقة الشمالية العسكرية.

تسليم التعويضات للمتضررين من الغرق بالقرى و32 وحدة سكنية لمتضررى شدس


وتقول الدكتورة سعاد الخولى، القائم بأعمال محافظ الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة قد قامت بتنفيذ تعليمات الرئيس خلال المهلة المحددة 10 أيام، والمتمثلة فى صرف تعويضات فورية للمتضررين من هطول الأمطار الغزيرة، والبدء فى رفع كفاءة شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية.

وأكدت سعاد الخولى، أن الرئيس السيسى شدد فى زيارته الأخيرة إلى الإسكندرية على ضرورة تعويض المتضررين كأول خطوات مواجهة الأزمة، وبالفعل تم حصر كل المتضررين فى 10 قرى تعرضت للغرق فى مجال الحيازة الزراعية، لتعويضهم تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، والتى بلغت 3842 فدان و3864 حائز من الفلاحين بحضور الدكتور أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية فى لقاء موسع تم بالمنطقة الشمالية العسكرية بحضور المتضررين من الإسكندرية والبحيرة.

وأضافت "تم جمع الاحصائيات من واقع سجلات الجمعيات الزراعية لتعذر دخول اللجنة المنوط بها أعمال الحصر إلى الأماكن الغارقة والمحاطة بالمياه، بالإضافة إلى تعويض الأسر المتضررة من غرق منزلها، كما تم تسليم 32 وحدة سكنية بالإسكان الاقتصادى للأسر المتضررة بمنطقة شدس بحى شرق كمرحلة أولى، ونقلهم إلى منطقة زاوية عبد القادر، كما تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لدفع قيمة القسط الشهرى وقدره 150 جنيه لغير القادرين منهم، وكذلك صرف تعويضات 5 آلاف جنيه لـ3 أسرهم ضحايا العقار المنهار فى منطقة أبو قير، لافتة إلى أنه جار استكمال تسليم باقى التعويضات فى المرحلة الثانية وبآلية تيسر على الفلاحين الحصول على المبلغ المالى دون ضرورة التوجه إلى البنك لصرف مبلغ التعويضات.

أما عن تعليمات الرئيس لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية أشارت "الخولى" إلى أن الأعمال تتم بمعرفة شركة الصرف الصحى وتحت إشراف الشعبة الهندسية بالقوات المسلحة بالمنطقة الشمالية العسكرية، بالإضافة إلى متابعة المحافظة والتنسيق مع رؤساء الأحياء، حيث تم البدء بالمناطق التى تشكل بؤر ساخنة لتراكم المياه، فقد تم تعديل مسار الصرف لمياه الأمطار أسفل كوبرى المندرة، وتركيب 3 طرمبات لمنع تراكم المياه أسفل الكوبرى، وكذلك تركيب 2 طرمبة بكوبرى 45 وجار مد خط صرف من طريق كارفور بمدخل الإسكندرية إلى طريق المحور لعدم تراكم الأمطار، بالإضافة إلى فتح المصبات التى كانت مغلقة على كورنيش الإسكندرية وعددها 11 مصبا، وتعميق مصب أزورو الذى سيتم الانتهاء منه الأسبوع القادم ومد خط مشابه للمصب المتواجد بنادى المعلمين.

وأكدت "الخولى" على أنه جار العمل بخطة متكاملة بطول طريق الكورنيش، مشيرة إلى أن المحافظة قد قامت بتشكيل لجان لرصد الأماكن العاجلة التى تحتاج لتدخل فورى، وتم رصد بعض الأماكن لم يتواجد بها "شنايش" على الإطلاق حيث سيتم إنشاء "شنايش" جديدة بها مثل منطقة سيدى بشر والشيراتون وشارع نفق محمد نجيب، موضحة أن هناك خطة بعيدة المدى يتم تنفيذها بالتوازى لإحلال وتجديد خطوط الصرف الصحى بالمحافظة، وستظهر نتائجها الشتاء القادم.

كما أوضحت الخولى أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية تم الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع لشراء معدات صرف صحى من "نافورى وطلمبات وعدد من عربات الكسح"، بالأمر المباشر نتيجة للخطورة القصوى، وسيتم إحضارها خلال 15 يوما.

تطوير مصبات الأمطار على الكورنيش وإعادة فتح المغلق منها



ومن جهة أخرى، واصلت محافظة الإسكندرية تنفيذ أعمال تطوير مصبات مياه الأمطار على كورنيش الإسكندرية، حيث بدأت أمس الجمعة أعمال إنشاء وتعديل وتعميق مصب "آزور"، بتواجد عقيد أحمد البحراوى من إدارة مياه القوات المسلحة ومندوبى المرافق (صرف صحى، مياه،كهرباء شبكات،إضاءة عامة) واللواء خالد محى الدين مدير الإدارة المركزية لمكتب محافظ الإسكندرية وعقيد شرطة ياسر مدير فندق آزور.

ويوجد بالإسكندرية 57 مصبا لمياه الأمطار على كورنيش الإسكندرية، وتم إعادة فتح 11 مصبا كان مغلق من 20 عاما بسبب اعمال توسعة الكورنيش والحواجز الغاطسة لحماية الشواطئ، وجار إعادة تعميق وإعادة فتح 3 مصبات أخرى لمنشآت سياحية وأندية على الكورنيش من ضمنها مصب "أزور".

حملات لإزالة التعديات على مصرف داير المطار لتوسعته



كما واصلت محافظة الإسكندرية حملات الإزالة للتعديات على المصارف، حيث شنت المحافظة بالتنسيق مع القوات المسلحة – المنطقة الشمالية العسكرية، وبحضور الدكتورة سعاد الخولى محافظ الإسكندرية بالإنابة حملة بمرافقة قوة من الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية ومديرية أمن الإسكندرية وحى شرق، لإزالة التعديات الواقعة على مصرف داير المطار، حيث قامت المحافظة بإزالة أكثر من 44 عقارا بعضها بالتفجير بالدناميت تحت إشراف القوات المسلحة والبعض الآخر بالهدم.

وأشارت "الخولى" إلى أن التعديات تسببت فى ضيق مسار المصرف وما ينتج عنه من ارتفاع منسوب المياه متسببة فى إحداث أضرار جسيمة للأرواح والممتلكات وتعريض حياة المواطنين للخطر.

أحياء الإسكندرية تواصل أعمال رفع المياه المتراكمة وتعديل مسار الصرف



كما واصلت الأحياء بالإسكندرية رفع تراكمات المياه من الشوارع، حيث قام حى المنتزة أول برفع المياه بشارع 16 الإصلاح بمنطقه الفلكى، تحت إشراف اللواء المهندس أحمد أبو طالب رئيس حى المنتزه أول.

وأكد رئيس الحى أن أعمال الرفع تتم بمعدات الحى ويقوم عامل الصرف الصحى بتسليك البلاعات بعد شفط المياه بشارع 14 بمنطقه الفلكى.

وقام اللواء خالد فوزى رئيس حى الجمرك وإدارة المتابعة الميدانية بجولة تفقدية والمرور على أعمال حفر "الشنايش" بطريق الكورنيش للتصدى لظاهرة تجمع مياه الأمطار.

وقامت محافظة الإسكندرية من خلال العميد محمد عابدين معاون المحافظ للمرافق بمتابعة العمل أسفل كوبرى المندرة لحل مشاكل الصرف الصحى بالمنطقة، والتى تعد إحدى المناطق الساخنة، حيث تم تركيب طلمبات نفق 45 بخط طرد مواسير بقطر 10 بوصة وبطول 130 متر بدلا من المواسير القديمة 6 بوصة وجارى متابعه تركيب طلمبات 80 /لتر ثانية جديدة، وتسليك وتنظيف "الشنايش" من كميات الاوحال المتسببة فى عطل الطلمبات الجديدة، وجارى تركيب 2 طلمبة 80 لتر /ثانية ومد خط طرد بطول 500 متر مواسير 14 بوصة والانتهاء من اعمال مد خط الطرد الجديد لنفق المندرة.

وزارة الإسكان تشكل لجنة لحصر احتياجات شركة الصرف الصحى



وقد قامت وزارة الإسكان متمثلة فى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بإيفاد لجنة برئاسة الدكتور صلاح بيومى نائب رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لحصر جميع محطات الرفع ومحطات المعالجة على مستوى محافظة الإسكندرية لتحديد أى قصور بأى من المحطات، وحصر الاحتياجات لعدم تكرار ما حدث فى النوات السابقة، وذلك فى اطار توجيهات رئيس الجمهورية بشأن مشكلة تجمع مياه الأمطار بعد كل نوه بمدينة الإسكندرية وإصلاح منظومة الصرف الصحى بالإسكندرية وحصد الاحتياجات لعدم تكرار ما حدث فى النوات السابقة.

وصرح الدكتور صلاح بيومى نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بأنه يجب تغير منظومة العمل وفقا للإحداثيات الجديدة والاستعداد لاستقبال التغيرات المناخية الجديدة بأساليب حديثة.

وزارة الرى تضع خطة لتأهيل وتدعيم جسور الترع والمصارف



وفى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس، قام الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية بجولة تفقدية إلى محافظة الإسكندرية، للتأكد من تأهيل وتدعيم جسور المصارف والترع، لاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، وتجنب خطر ارتفاع مناسيب المياه بها، وصيانة وتدعيم محطات الرى والصرف بوحدات إضافية ووحدات طوارئ، لرفع المياه بتصريفات أكبر تجنبا لغرق القرى والأراضى، وتحسبا لنوات أخرى قادمة.

وتفقد الوزير أعمال إزالة التعديات على مصرف دائر المطار وما تم من أعمال تعميق وتوسيع وتدعيم لاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، وكذلك أعمال توسيع وتعميق مصرف القلعة، وإزالة 130 حالة تعدٍ على المصرف فى وقت سابق، إلى جانب أعمال تدعيم محطة صرف القلعة حيث تم الدفع بـ4 وحدات رفع تصرف 1م3/ث 4 بدلات، وذلك لإستيعاب التصرفات الناتجة من مصرف دائرى المطار، وكذلك أعمال تدعيم وتعلية الجسور بمصرف طرد محطة القلعة بالبرين الأيمن والأيسر، وكذا الأعمال الصناعية على مصرف تعمير الصحارى 1 و2 والرئيسى.

وأكد مغازى أنه تم تعلية وتدعيم الجسور بالبرين الأيمن والأيسر لمصرف العموم فى المسافة من ك 40 إلى ك10، كذلك تدعيم محطة المكس بـ2000 شيكارة رمل لتعليه مجرى الطرد ومداخل المحطة، كما تم إزالة 14 حاجز خرسانى كانت تعوق سريان المياه عند مصب طرد محطة المكس، والتى ساعدت على انخفاض مناسيب مجرى الطرد وتشغيل 11 وحدة لأول مرة منذ إنشاء المحطة، كما تم تطهير المصرف القاطع على مصرف غرب النوبارية لإستيعاب المياه من الأراضى المجاورة وذلك بمعدات التشغيل الذاتى.

وفى نفس السياق، واصلت محافظة الإسكندرية بمختلف قياداتها التنفيذية عقد الاجتماعات اليومية بالمقر المؤقت لمحافظة الإسكندرية أو بالمنطقة الشمالية العسكرية بالتنسيق مع القوات المسلحة، لمتابعة الموقف والجهود المبذولة أول بأول لتنفيذ تويجهات الرئيس فى حل الأزمة، حيث عقدت الدكتورة سعاد الخولى محافظ الإسكندرية بالإنابة عدة اجتماعات موسعة لمناقشة استعدادات كل الأجهزة والإدارات بالمحافظة لمواجهة أزمات نواه المطر القادمة والإطلاع على خطط التعامل العاجلة للتصرف مع الأزمة فى حينها للربط بين جميع الأجهزة بعضها البعض، ومحاولة تفادى ما حدث فى المرات السابقة، وذلك بحضور اللواء هانى عبد المقصود السكرتير العام وجميع رؤساء الأحياء ورؤساء المديريات بالمحافظة ومديرى المرافق والإدارات بالمحافظة.

ووجهت سعاد الخولى برفع الاستعدادات وحالة الطوارئ بكل مديرية وإدارة وتشكيل غرف عمليات بها لتلقى الشكاوى والعمل على مدار 24 ساعة، مؤكدة على ضرورة التعامل مع البلاغات فى خلال 30 دقيقة وإذا تم التأخير فى التعامل يتم إبلاغ غرفة العمليات الرئيسية فورا.

وطالبت بعمل بيان بعدد جميع عربات الصرف الصحى المتمركزة فى كل الأحياء ويشرف عليها رئيس الحى مباشرة بالإضافة إلى الاستعانة بالعربات الخاصة بالجيش والشرطة، مضيفة أنه تم تحديد الأماكن الساخنة للتعامل الفورى معها.

وأمرت بأن يكون هناك مرور يومى على مدار الساعة بالتنسيق مع المتابعة والحى للوقوف على حالات كل الشوارع لحظة بلحظة وخاصة الأماكن الساخنة والمتوقع حدوث مشاكل بها، ومعاينة مديرية الطرق لجميع الشوارع بالتنسيق مع المرور.



اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة