20 مسئولا إفريقيا حكوميا يشاركون بالمنتدى العالمى الإفريقى للأعمال بدبى

السبت، 07 نوفمبر 2015 12:55 م
20 مسئولا إفريقيا حكوميا يشاركون بالمنتدى العالمى الإفريقى للأعمال بدبى حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبى
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكملت غرفة تجارة وصناعة دبى استعداداتها لتنظيم المنتدى العالمى الإفريقى للأعمال 2015، الذى يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، يومى 17 و18 نوفمبر المقبل فى فندق أتلانتس مع الإعلان عن مشاركة أكثر من 20 مسئولاً إفريقياً حكومياً رفيع المستوى فى فعاليات المنتدى.

وقد استقطب المنتدى العالمى الإفريقى للأعمال فى دورته الثالثة اهتماماً واسعا من دول المنطقة كما من الدول الإفريقية، حيث أكّد أكثر من 20 مسئولاً إفريقياً حضورهم للمنتدى يتقدمهم بول كاجامى رئيس جمهورية رواندا، وأمينة غريب فقيم رئيسة جمهورية موريشيوس، وحسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، وفيستوس موغاى الرئيس السابق لجمهورية بتسوانا، ونور الدين برهانى نائب رئيس جمهورية جزر القمر، وشيخ موبيدو ديارا الرئيس الانتقالى السابق فى مالى، ويواكيم شيسانو الرئيس السابق لجمهورية الموزمبيق.

وقد أعلنت الغرفة عن لائحة شركاء ورعاة المنتدى التى تضمّ كلاً من مؤسسة دبى للاستثمارات الحكومية (الراعى الرئيسى) وموانئ دبى العالمية (الشريك الاستراتيجى) ومركز دبى للسلع المتعددة (الراعى البلاتينى) وبنك دبى الإسلامى ومجموعة ميدكوم وشركة نخيل (الرعاة الذهبيين)، وبنك ستاندرد (الشريك الرسمى). أما الناقل الرسمى للمنتدى العالمى الإفريقى للأعمال فهو طيران الإمارات.

ويتحدّث فى المنتدى من دولة الإمارات سلطان المنصورى وزير الاقتصاد، وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبى العالمية، والدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذى لمجموعة بنك دبى الإسلامى.

وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبى، إن المنتدى العالمى الإفريقى الأعمال أثبت على مدى السنوات الماضية أن المنصة الأبرز للاستثمار فى القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن شركاء ورعاة المنتدى هم من الشركات والمؤسسات الهامة التى تتوسع فى إفريقيا وتثبت جديتها بالاستفادة من الفرص المجزية المتاحة فى القارة.

وقال خليفة الدبوس، نائب الرئيس التنفيذى لمؤسسة دبى للاستثمارات الحكومية: "للسنة الثانية على التوالى، يسر مؤسسة دبى للاستثمارات الحكومية دعم المنتدى العالمى الإفريقى للأعمال والجهة المنظمة له، غرفة دبى، تعكس رعايتنا لهذا المنتدى الهام التزامنا فى ترسيخ موقع دبى كمركز تجارى عالمى وبوابة العالم الى إفريقيا، القارة التى تحمل إمكانات النمو العالية وفرص استثمار مميز للعالم".

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبى العالمية، الراعى الاستراتيجى للمنتدى العالمى الأفريقى للأعمال 2015: "أفريقيا جزء أساسى من أعمالنا، ومن خلال التعاون مع شركائنا، نتطلع إلى دعم نمو الاقتصادات الأفريقية عبر تعزيز التجارة والخدمات اللوجستية، يسعدنا أن نشارك مرّة جديدة فى هذا المنتدى العالمى لمناقشة فرص النمو والازدهار المستقبلى فى كافة أنحاء القارّة الأفريقية."

أناند كابور، مؤسس ونائب رئيس، مجموعة مدكوم، راعى ذهبى، قال: "يقدم منتدى الأعمال العالمى فى أفريقيا فرصة مهمة لقادة الأعمال والحكومات لتطوير وإيجاد الحلول للنمو فى القارة الأفريقية. رفعة مستوى المندوبين الحاضرين فى منتدى يضعنا فى موقف فريد من نوعه و مهم جدا لخلق الفرص والابتكارات الجديدة المحددة لاحتياجات الشعب الأفريقى. التعليم هو واحد من أهم المجالات التى نركز عليها فى مجموعة مدكوم، وبالتالى فإنه من الضرورى بالنسبة لنا أن يكون لنا وجود فى المنتدى لضمان هذا الموضوع الهام يبقى أولوية مع نمو الاقتصاد الأفريقى على مدى العقد المقبل."

وأوضح على راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة شركة "نخيل" - أحد الرعاة الذهبيين للمنتدى:" يسعدنا ويشرفنا أن ندعم المنتدى العالمى الأفريقى للأعمال وذلك للسنة الثانية على التوالى. يوفر هذا الحدث المهم فرصاً لتوثيق الروابط والتواصل التى لا تقدر بثمن، كما أنه يعتبر منصة مثالية لاستكشاف فرص التعاون بين دولة الإمارات وأفريقيا."

وقال الدكتور، راسم نبيل الذوق، الرئيس التنفيذى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى بنك ستاندرد والشريك الرسمى أنه " يشرفنا المشاركة مرة أخرى هذا العام مع غرفة تجارة دبى فى هذا الحدث الهام عن إفريقيا. إن هذا المنتدى يجمع كل عام قادة الشركات فى افريقيا والشرق الأوسط وبذلك فإنه محفز كبير للتجارة والاستثمار العابر للحدود بين هذه المنطقة وموطننا الأم إفريقيا."

قال هيوبرت فراخ، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية: "تحظى أفريقيا بأهمية كبيرة فى عملياتنا الحالية واستراتيجيتنا المستقبلية للتوسع. وقد شهدت عملياتنا عبر القارة الأفريقية نمواً كبيراً وخصوصاً خلال السنوات العشر المنصرمة بفضل ارتفاع عدد الوجهات التى نخدمها عبر القارة وشبكة خطوطنا العالمية التى يزداد الطلب على السفر إليها. وتشغل طيران الإمارات اليوم رحلات ركاب منتظمة إلى 22 مدينة أفريقية، بالإضافة إلى 5 محطات خاصة بالشحن. وتمثّل هذه الخدمات استثمارات كبيرة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، حيث نقوم بتخصيص أكثر من 20 طائرة لعملياتنا فى أفريقيا فقط، عدا إنشاء مكاتب محلية تديرها مهارات محلية تخدم عملاءنا فى كل سوق بلغتهم الأم".

وأضاف فراخ: "يوفر مقر طيران الإمارات الاستراتيجى فى دبى، الذى يربط بين الشرق والغرب، للمسافرين من أفريقيا فترات انتظار قصيرة لمواصلة سفرهم، وخاصة على الرحلات المتجهة إلى الشرق الأقصى من خلال توقف واحد فقط. وتواصل العلاقات التجارية بين دولة الإمارات وبين العديد من بلدان القارة الأفريقية نموها بمعدلات عالية، فى حين أصبحت دبى المكان المفضل لدى الأفارقة سواء بغرض السياحة أو الأعمال.

ونقلت طيران الإمارات، خلال السنة المالية الماضية (2014/ 2015)، 4.9 مليون راكب من جميع محطات القارة الأفريقية. وتشكل هذه الأرقام زيادة عشرين ضعفاً عن السنة المالية 2001/ 2002. كما نقلت طيران الإمارات أكثر من 80500 طن من البضائع (من وإلى أفريقيا) خلال العام الماضى، وقد استأثرت الرحلات الخاصة بالشحن بنحو ثلث إجمالى الشحنات المنقولة".

وسوف يناقش المنتدى المقوّمات التى ستقود النمو الاقتصادى فى الأعوام الخمسة المقبلة، كما سيلقى الضوء على مصادر النمو كالتكنولوجيا المتطورة وأدوات التمويل بما فيها صناديق التقاعد، إضافة إلى تأثير انخفاض أسعار السلع والبترول على الاقتصاد. كما سيتيح المنتدى للمستثمرين عقد لقاءات أعمال ثنائية وتوقيع شراكات واتفاقات استثمارية بين الشركات فى قطاعات مختلفة.

تجدر الإشارة إلى أنّ أكثر من ألف شخصية رفيعة المستوى من القطاعين الحكومى والخاص سوف تشارك فى المنتدى، بمن فيهم رؤساء ووزراء دول أفريقية ورؤساء مجالس إدارة لشركات مرموقة ومدراء مصارف خاصة وصناديق ثروات سيادية وشركات خاصة وقادة أعمال إماراتيين ودوليين ورؤساء وكالات تشجيع الاستثمار فى أفريقيا.

يذكر أنّ غرفة دبى تتعاون مع مجموعة "إيكونومست" البريطانية فى تطوير محتوى منتدى هذا العام، علماً أنّ منتدى العام الماضى كان قد شهد مشاركة أكثر من ألف مندوب من 33 دولة، وتخلّله عقد 132 اجتماعاً ثنائياً جانبياً.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة