الباييس:زيارة نتنياهو لأوباما محاولة لفتح صفحة جديدة بعد الاتفاق مع إيران

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 12:49 م
الباييس:زيارة نتنياهو لأوباما محاولة لفتح صفحة جديدة بعد الاتفاق مع إيران رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى واشنطن اليوم الاثنين واللقاء بالرئيس الأمريكى باراك أوباما، معتبرة أنها محاولة لفتح صفحة جديدة مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما بعد الاتفاق النووى مع إيران، والذى وصفها نتنياهو بأنه "خطأ فادح" وأن هذا الاتفاق يتيح لإيران طريقا للحصول على السلاح النووى".

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تغير من موقفها الآن تجاه واشنطن بهدف توضيح المعونة الأمريكية إلى إسرائيل خلال العقد المقبل".

وتتوقع الصحيفة أن المحادثات التى سيجريها الرئيسان أن تبعد الطريق أمام إبرام اتفاق للمساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وأنها قد ترتفع من 3.1 مليار دولار إلى 5 مليارات دولار سنويا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الزيارة تأتى فى الوقت التى يحتل فيها العنف المتواصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين فى الأراضى المحتلة قمة أعمال محادثاتهما، ويأتى لقاء الزعيمين، وهو الأول من نوعه منذ 13 شهرا، بعد شهر واحد من بدء العنف بين فلسطينيين وإسرائيليين فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وكانت الولايات المتحدة قد عبّرت فى الأسبوع الماضى عن استغرابها لتعيين نتنياهو رون باراتز ناطقا باسمه، وهو قرار قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إنه سيعيد النظر فيه حال عودته من واشنطن، وكان باراتز قد اتهم الرئيس أوباما بأنه معاد للسامية، ووصف وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأنه يمتلك عقل طفل فى الـ12 من عمره.

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة