أشرف الشيحى يلتقى مسئولى التعليم والصحة بشنجهاى لبحث التعاون بين البلدين

الخميس، 17 ديسمبر 2015 02:33 م
أشرف الشيحى يلتقى مسئولى التعليم والصحة بشنجهاى لبحث التعاون بين البلدين جانب من اللقاء
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وينج تى خوى نائب عمدة مدينة شنجهاى الصينية لشئون التعليم والصحة والوفد المرافق لها، لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين وزيادة المنح الدراسية والاستفادة من الخبرات المشتركة فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وذلك بمقر الوزارة.

وأشاد الوزير خلال بيان، بالعلاقات الثنائية بين مصر والصين خاصة فى المجالات التعليمية والبحثية والثقافية، والتى تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيرًا إلى أنه تم تتويج هذه العلاقات مؤخرًا بعدد من المشروعات المهمة كالمجمع الصناعى للطاقة فى محافظة سوهاج، والمعهد الفنى الصينى فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى جامعة قناة السويس، وكذا إنشاء الجامعة الصينية فى مصر.

وأضاف "الشيحى" أن التجربة الصينية تعد من أفضل التجارب العالمية فى صناعة التكنولوجيا والتعليم، مؤكدًا على ضرورة الاستفادة منها فى تطوير وتحديث التعليم العالى الفنى والتكنولوجى بمصر، وكذا تدعيم الشراكة بين الجامعات المصرية والصينية، مشيرا إلى أنه يتم الآن الإعداد والتحضير لإتمام زيارة الرئيس الصينى لمصر مطلع الشهر المقبل، والتى ستعطى بدورها دفعة قوية للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ومن جانبها، أشادت نائب عمدة مدينة شنجهاى بالعلاقات المتميزة بين مصر والصين، مؤكدة على أن البلدين يمتلكان تاريخًا وحضارة عريقة تمتد آلاف السنين، مشيرة إلى أن العام الثقافى المصرى الصينى 2016 يعد فرصة طيبة لبناء جسور من التواصل بين البلدين.

كما استعرضت مع الوزير خلال اللقاء نتائج زيارتها لجامعة أسوان ومعهد كونفوشيوس لتعليم اللغة الصينية وعدد من أقسام تعليم اللغة الصينية بالجامعات المصرية، معبرة عن تقدير بلادها للدور المهم الذى تلعبه هذه المؤسسات فى زيادة التبادل الثقافى بين البلدين، واقترحت سيادتها تنظيم زيارات إلى الصين للطلاب المتفوقين فى هذه المؤسسات.

وفى ختام اللقاء وجهت الدعوة للوزير لزيارة الصين، ومن جانبه رحب الوزير بالدعوة معربًا عن تطلعه لتلبيتها فى أقرب وقت ممكن.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة