صفقة أسلحة روسية محتملة للهند بـ 7 مليارات دولار

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 10:34 ص
صفقة أسلحة روسية محتملة للهند بـ 7 مليارات دولار صواريخ اس-300
موسكو أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الهند


ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو ونيودلهى تدرسان صفقة أسلحة ضخمة تضم 5 منظومات "إس - 400"، بقيمة إجمالية قد تتجاوز 7 مليارات دولار.

وأوضحت قناة "روسيا اليوم" انه من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الهندى نارندرا مودى موسكو يومى 24 و25 ديسمبر الجارى ، فيما كشفت مصادر دبلوماسية أن محادثات مودى مع المسؤولين الروس ستركز على مسائل التعاون العسكرى التقنى ، بما فى ذلك رغبة نيودلهى فى اقتناء منظومات "إس - 400" المضادة للجو ومروحيات عسكرية وغواصة حربية جديدة.

وسبق للجنة المبيعات العسكرية فى الهند أن وافقت على شراء 5 منظومات "إس - 400" ، وكشفت وسائل الإعلام أن قيمة العقد قد تبلغ 2.5 مليار دولار.

من جانبها ، لم تصدر وزارة الدفاع الروسية أى تعليقات رسمية أو تأكيدات حول صفقة الأسلحة المحتملة.. وسبق لموسكو أن أكدت أنها لن تورد "إس - 400" إلى الخارج ، حتى إتمام تزويد قواتها المسلحة بهذه المنظومات الحديثة ، لكن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وافق على تصدير "إس - 400" إلى الصين فى صفقة استثنائية ، لكن شحن المنظومات يجب ألا يتم قبل عام 2017.

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسى بمنظومات "إس - 400" بدأ فى عام 2007، وتعد الهند من أهم شركاء روسيا فى المجال العسكرى التقني، علما أن الجيش الهندى مزود بالأسلحة الروسية بنسبة 70%.

وحسب تقييمات الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكرى التقنى ، فقد بلغت قيمة توريدات الأسلحة الروسية إلى الهند فى عام 2014 نحو 4.7 مليار دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة