تعرف على مضاعفات أورام المخ وطريقة علاجها

الأحد، 01 فبراير 2015 05:02 م
تعرف على مضاعفات أورام المخ وطريقة علاجها صورة أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتج الأورام عن نمو غير طبيعى للخلايا، يحدث فى مناطق مختلفة من الجسم، ولكن أصعبهم وضعًا الأورام التى تنمو فى المخ، وتكون لها مخاطر كبيرة ومضاعفات قد تصل للوفاة.. فما أسباب أورام المخ ومضاعفات الإصابة بها وأنواعها؟

يوضح الدكتور مصطفى كامل استشارى أمراض المخ والأعصاب، أن هناك نوعين من الأمراض التى تصيب المخ؛ هما الحميدة والخبيثة فالأورام الحميدة تنمو ببطء ولا تنتشر لأماكن أخرى فى المخ، أما الأورام الخبيثة فإن الخلايا تتكاثر بسرعة كبيرة وتنتشر فى أجزاء كثيرة من المخ.

يضيف الدكتور مصطفى، أن الإصابة عادة يتم اكتشافها بعد أن يكبر حجم الورم، حيث يصعب التعرف عليه فى البداية، ومن أهم أعراض الإصابة زغللة العين والشعور بالدوران والغثيان وصداع وأحيانًا قىء.

ويوضح أن أهم المضاعفات تحدث عندما تكون الإصابة فى الفص الأمامى، وأهمها ضعف الذاكرة بصورة ملحوظة، وإذا كانت فى الفص الجانبى تؤدى للإصابة بشلل أو ضعف القدرة على النطق، أما الإصابة فى الفص الخلفى تؤدى لضعف الرؤية.

وأهم أسباب الإصابة بأورام المخ التعرض للإشعاع، وهناك أسباب وراثية وأسباب هرمونية، وقد يكون الورم حوله ارتشاح.

ويضيف الدكتور مصطفى، أن العلاج يتم من خلال عملية جراحية لإزالة الورم كله أو جزء منه، وفى حالة التصاقه بجزء مهم فى المخ لا يمكن إزالته، كما فى حالة ورم جزع المخ، وقد تصل بعض الحالات إلى الوفاة إذا لم ينجح العلاج والسيطرة على انتشار الجزء المتبقى من الورم الخبيث، وعقب العملية يتم إعطاء المريض جلسات علاج إشعاعى وكيميائى لمدة تصل لـ6 أشهر.


موضوعات متعلقة..


شركة أدوية تنتج عقارًا جديدًا أثبت فاعليته فى علاج أورام المخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة