وزير الرى: سنتخذ كل الإجراءات الممكنة لرفع الأقفاص السمكية من مياه النيل

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 03:49 م
وزير الرى: سنتخذ كل الإجراءات الممكنة لرفع الأقفاص السمكية من مياه النيل جانب من الاجتماع
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، ضرورة رفع الأقفاص السمكية من مياه النيل واتخاذ كل الإجراءات فى ذلك الشأن، حيث إن وجود الأقفاص مخالف للقوانين والتشريعات المنظمة وغير مقبول وضع أقفاص سمكية أو تحويطات شبكية بنهر النيل، حفاظا على المصدر الرئيسى للمياه فى مصر.

وأضاف الدكتور حسام مغازى على هامش انعقاد اجتماع يضم وزارات البيئة والإسكان والصحة والزراعة، أن الوزارة تستخدم الأقمار الصناعية لمعرفة عدد الأقفاص السمكية على فرعى نهر النيل حيث يبلغ عدد الأقفاص السمكية أمام قناطر ادفينا نحو 1418 قفصا، كما تبلغ الأقفاص السمكية خلف قناطر ادفينا نحو 4342 قفصا، كما بلغ عدد الأقفاص بفرع دمياط 374 قفصا.

وشدد مغازى على أن إزالة الحشائش المائية المتواجدة حول الأقفاص السمكية يكلف وزارة الموارد المائية والرى تكاليف باهظة لإجراء أعمال الصيانة طوال العام للمحافظة على سريان المياه بنهر النيل.

وأكد مغازى ضرورة تأهيل مجرى نهر النيل وفرع دمياط للمشروع اللوجيستى العالمى للغلال الذى سيجعل من نهر النيل مجرى ملاحى يربط بين البحر الأبيض المتوسط شمالا وبحيرة فكتوريا جنوبا، فضلاً عن إعادة النظر فى صياغة قوانين الثروة السمكية ونشاط الأسماك ومراجعة قوانين الصيد وتغليظ العقوبات مع إقرار مبدأ المصادرة للمخالف والأهم تنفيذ وتطبيق القانون بكل حزم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة