محمد فهمى صحفى "الجزيرة" لـ"آسوشيتدبرس": استخدام قطر للقناة فى حربها الإعلامية ضد مصر عقد قضيتى.. والشبكة فشلت فى توفير الأمن لفريق العمل.. وآمال كلونى تنازلت عن 90% من أجرها

الجمعة، 20 فبراير 2015 12:37 م
محمد فهمى صحفى "الجزيرة" لـ"آسوشيتدبرس": استخدام قطر للقناة فى حربها الإعلامية ضد مصر عقد قضيتى.. والشبكة فشلت فى توفير الأمن لفريق العمل.. وآمال كلونى تنازلت عن 90% من أجرها محمد فهمى صحفى الجزيرة الكندى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد فهمى، صحفى الجزيرة الكندى الذى أطلق سراحه مؤخرا، إن الشبكة القطرية التى يعمل لصالحها تتحمل جزئيا اللوم على محنته.

وأضاف فهمى فى مقابلة له مع وكالة "آسوشيتدبرس" الأمريكية، قائلا إنه سيكون من السذاجة والتضليل النظر للقضية تماما على أنها قمع لحرية الصحافة، لأنه تم تعقيدها بسبب إهمال "الجزيرة" واستخدام قطر لها لشن حرب إعلامية ضد القاهرة، وتابع فهمى قائلا إن النيابة المصرية لم تقدم أى دليل مرتبط بتهم الإرهاب فى المحاكمة التى أدانتها الجماعات الحقوقية ووسائل الإعلام الرئيسية، إلا أنه استدرك قائلا "إن إهمال الجزيرة الشديد جعل موقفهم أصعب ومنح من احتجزوه قوة أكبر".

وفى مقابلته له مع الوكالة الأمريكية بمنزل عائلته بالقاهرة، قال فهمى إن إسكات ثلاثة صحفيين أبرياء معترف بهم يمثل تعديا على حرية التعبير، إلا أن أحد الجوانب الهامة جدا فى هذه القضية هو إساءة استخدام قناة الجزيرة العربية فى شن حرب إعلامية ضد مصر، وقالت آسوشيتدبرس إن المتحدث باسم الجزيرة لم يرد على رسائل البريد الإلكترونى للتعليق على الأمر، وأضافت أن الشبكة شنت حملة إعلامية عالمية للمطالبة بإطلاق سراح صحفييها وأصرت على أنهم عوقبوا دون مبرر على أداء واجبهم.

وأكد "فهمى" أن قناة الجزيرة الإنجليزية التى ترأس مكتبها فى القاهرة لمدة ثلاثة أشهر فقط قبل القبض عليه فى ديسمبر 2013، تعتمد تغطية متوازنة ومستقلة، بينما القنوات العربية كانت المنصة الوحيدة الباقية للإسلاميين لينتقدوا الحكومة المصرية بعد الإطاحة بمرسى.

واتهم فهمى مديريه بالفشل فى توفير الأمن الكافى لفريق القناة الإنجليزية، وأن يوضحوا للحكومة المصرية أنهم مختلفون عن القنوات العربية، وقال "كان ينبغى أن يوفروا المظلة الأمنية ويضعوا أمن فريق العمل فى المقام الأول قبل الحصول على القصة لأن الأمر تم وضعه فى إطار أن الجزيرة وقطر تتحديان الحكومة المصرية".. وأضاف أن الجزيرة فشلت أيضا فى توفير تصاريح المعدات.

وتابع فهمى قائلا إن الخلاف الأخير بين مصر وقطر، على خلفية الضربات الجوية لداعش فى ليبيا، ستعقد الأمور بالنسبة له على الأرجح، وقال "شئنا أم أبينا، هذه قضية رأى عام ويمكن أن يتأثر القاضى بما يحدث فى الساحة السياسية".

وقال "فهمى" إنه يجمع الآن الأموال لفريق دفاعه، الذى يضم آمال كلونى، التى تنازلت عن 90% من أجرها على حد قوله.

وكان "فهمى" الذى أتم عامه الأربعين فى الحبس، قد تنازل عن جنسيته المصرية على أمل ترحيله لكونه يحمل الجنسية الكندية، وهو ما أجبره على تأجيل زفافه. فبدون الجنسية المصرية يجب أن يتقدم لوزارة العدل للزواج من خطيبته مروة عمارة.. ويقول "فهمى" إنه يجب أن يكون فى قسم الشرطة التابع له كل يوم أثناء استمرار المحاكمة.


موضوعات متعلقة:


الصحف البريطانية: صحفى الجزيرة لروبرت فيسك:كندا لم تفعل الكثير لمساعدتى..والجزيرة استعانت بأسوأ محامٍ للدفاع عنى.. بغداد تحتفل بالفالنتين فى محاولة لنبذ العنف..مصر تواجه معضلة فى إخلاء مواطنيها بليبيا


محمد فهمى صحفى الجزيرة يزور "الماريوت" احتفالاً بإخلاء سبيله










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة