ثورة داخل "الإخوان" بعد مراجعات مدير مكتب القرضاوى السابق.. أعضاء بالجماعة يعلنون تبنيهم لها ويطالبون التنظيم بالاستجابة.. ويؤكدون: لا خير فينا إن لم ننقلها.. ومستشار مرسى يصعد: لن نتراجع عن مسارنا

السبت، 02 مايو 2015 05:03 م
ثورة داخل "الإخوان" بعد مراجعات مدير مكتب القرضاوى السابق.. أعضاء بالجماعة يعلنون تبنيهم لها ويطالبون التنظيم بالاستجابة.. ويؤكدون: لا خير فينا إن لم ننقلها.. ومستشار مرسى يصعد: لن نتراجع عن مسارنا عصام تليمة مدير مكتب القرضاوى السابق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت جماعة الإخوان ثورة داخلية، بعد إعلان عصام تليمة، مدير مكتب القرضاوى السابق، عن بدئه سلسلة مراجعات داخل الجماعة، بدأها أول أمس بمطالبة الإخوان بتجديد منهجها ليتناسب مع المرحلة الحالية، وتحديد أهدافها.

وشهدت الجماعة حالة من الصراع بين مؤيد لتلك المراجعات ومعارض لها، حيث أعلن عدد من أعضاء الإخوان وأنصارهم أنهم يقفون مع هذه المراجعات ويساندونها ويطالبون بتنفيذها، وبين من يهاجمونها، ويعتبرونها تراجعا عن المسار الذى بدأته الجماعة الإرهابية منذ عزل محمد مرسى.

أعضاء الجماعة يتبنون المراجعات
وفى البداية، أشاد زين العابدين توفيق، أحد مقدمى البرامج بقناة الجزيرة، وعضو جماعة الإخوان، بالمراجعات التى بدأها عصام تليمة، وقال توفيق فى تصريح عبر صفحته الرسمية على"فيس بوك": "لا خير فينا إن لم ننقلها" فى إشارة إلى هذه المراجعات.

فيما دعا ياسر الغرباوى، أحد أنصار جماعة الإخوان، عصام تليمة بالرجوع إلى الدراسات التى كان قد أجراها حول منهج الإخوان، للتأكيد على أنه يحتاج لتعديل وتطوير، ورحب الغرباوى بالخطوة التى اتخذها تليمة، قائلا "أقترح عليك الرجوع للأطروحات التى ذكرتها فى وقت سابق حول ضرورة المراجعات".

من جانبه أعلن عصام تليمة، أن المراجعة التى أعلنها أول أمس هى بداية لسلسلة مراجعات سيتم إعلانها فى وقت لاحق لتسليط الضوء على العيوب التى ترتكبها الإخوان.

مستشار المعزول يهاجم المراجعات
فى المقابل شن أحمد عبد العزيز مستشار الرئيس المعزول محمد مرسى، هجوما عليها، واعتبرها تنازلا عن المسار الذى اتخذته الجماعة، معلنا أن الجماعة لن تتراجع عن مسارها خلال الفترة المقبلة.

وقال عبد العزيز فى تصريحات له: "لن نتراجع عن مسارنا، فلكم طريقتكم ولنا طريقتنا، واطرحوا مقترحاتكم على من تريدون ونحن سنظل بطريقتنا".

بداية لانقسامات حادة
من جانبه، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسى، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حالة الصراع التى تشهدها الجماعة تأتى على جميع المستويات بدءًا من المراجعات التى أعلن عنها تليمة، واستخدام العنف، وطرح المبادرات.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن هذا التضارب نتائج عن عدم وجود قيادة بالجماعة، فجميعهم إما هاربون خارج البلاد، أو متواجدون داخل السجون، والآخرون ليسوا ذوى مناصب عليا فى الجماعة، متوقعا أن تكون هذه المراجعات بداية لانقسام كبير تشهده الجماعة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هذا الانقسام قد يجعل قيادات بالتنظيم الدولى تتدخل لوقف هذه الأزمة، وتوقف أى عملية لمراجعات داخل الإخوان، أو تصحيح منهجهم.

وكان عصام تليمة، مدير مكتب القرضاوى السابق أكد أن الحركات الإسلامية وفى القلب منها الإخوان، تجد الحاجة ملحة لإجراء مراجعة على كل المستويات، سواء على مستوى الأفكار، والمواقف، والعلاقات، والمشاريع، والقيادات والأفراد، وكيفية محاسبة كل منهم.



موضوعات متعلقة..


- مدير مكتب القرضاوى السابق يقود حركة مراجعات داخل الإخوان.. عصام تليمة: أدبيات الجماعة لا تمت للثورة بصلة.. وأطالب قياداتها بتقديم كشف حساب.. وإخوانى سابق: مراجعات شكلية للسيطرة على الغضب داخل التنظيم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة