إتمام 40% من طريقى أسيوط - الفرافرة وبنى مزار- البويطى

الخميس، 21 مايو 2015 07:39 م
إتمام 40% من طريقى أسيوط - الفرافرة وبنى مزار- البويطى اللواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، بوزارة الإسكان، أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 40% من طريق أسيوط الفرافرة وطريق بنى مزار البيوطى، لافتا إلى أن طريق بنى مزار- الباويطى يبلغ طوله 310 كيلو مترات، وأسيوط- الفرافرة يصل طوله لـ196 كيلومترًا.


وأضاف اللواء محمد ناصر، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هذه النسبة تعد مرتفعة بالنسبة لمشروعات الطرق، خاصة أن العمل يتم بطول الطرق وليس أجزاء محددة، مشيرا إلى أن ارتفاع طريق أسيوط الفرافرة يصل لنحو 200 متر، وهذا هو أهم المشاكل، التى تواجه عملية التنفيذ.


وبالنسبة للطريق الثالث "محور 30 يونيو" فأكد أنه تم تنفيذ نحو 10% من الطريق، لافتا إلى أن طول الطريق يصل 95 كيلومترا، لافتا إلى أنه جارى العمل فى الـ11 كيلو الأولى من ناحية اتجاه طريق مصر - الإسماعيلية الصحراوى، وجارى الردم فى بحيرة المنزلة وتشكيل الجسر "جسم الطريق" من ناحية الطريق الدولى الساحلى (بورسعيد- دمياط).

وأوضح أن المشكلة، التى تواجههم هى نزع ملكيات الأراضى من المواطنين، رغم أن هناك استجابة كبيرة من المواطنين لنزع ملكيات الأراضى وديا، ولكن ذلك يتطلب نحو نصف مليار جنيه، وهناك تنسيق بين المالية والتخطيط ووزارة الإسكان لتوفير هذا المبلغ.

وأوضح أن هذا المحور يعد أحد أهم المحاور، التى يتم تنفيذها على الإطلاق، حيث سيعد طريقا دوليا، بسبب ربط موانئ البحر المتوسط، كإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة، بالطريق الدائرى الإقليمى، كما أنه محصور بين طريقى الإسماعيلية - بورسعيد، والقاهرة - المنصورة، بما يعنى تخفيف الضغط المرورى عن الطريق الزراعى، بجانب خدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا، وخدمة محور تنمية قناة السويس، بما يزيد معدلات التنمية لمشروع تنمية محور قناة السويس وزيادة كفاءة موانئ شمال القناة.

وأكد انه تم اعتماد مبلغ مليار جنيه للمشروعات الثلاثة حتى الآن، وسيتم ضخ مليار أخرى خلال أيام، منها نصف مليار جنيه، لصالح نزع الملكية لمحور 30 يونيو، وذلك بعد موافقة وزارة التخطيط على اعتماد هذه القيمة للمشروع، وهو ما يعد دعما كبيرا من وزارتى التخطيط والمالية لإنهاء المحور فى موعده، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للمحاور الثلاثة تصل إلى 3.5 مليار جنيه.

يذكر أن نصيب وزارة الإسكان من المشروع القومى للطرق ثلاث طرق رئيسية بأطوال 632 كيلو مترًا وتكلفة هذه الطرق تصل 3 مليارات و200 مليون جنيه، وهذه الطرق تربط محافظات الصعيد بالوادى الجديد والواحات البحرية، بجانب تنفيذ طريق دولى يربط موانئ البحر المتوسط بطريق الدائرى الإقليمى، والذى سيكون محورا تجاريا واقتصاديا مهما.


موضوعات متعلقة..



رئيس الجهاز المركزى للتعمير: الانتهاء من 25% من أعمال طريق بنى مزار

رئيس الجهاز المركزى للتعمير: نفذنا 23% من مشروع الطرق.. ونزع ملكية الأراضى فى الطريق الثالث يتطلب نصف مليار جنيه.. وعدم توافر الأموال سبب بطء التنفيذ.. والانتهاء فى ديسمبر المقبل











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة