بالصور.. تفاصيل غرق منازل عزبة المرشح فى أسوان بمياه الصرف الصحى.. وشاب يحمل والدته المسنة لعبور الشارع.. والأهالى يطالبون بنقل محطة 10 لكثرة أعطالها.. والمحافظ يحيل الواقعة للنيابة بعد تكرارها

السبت، 30 مايو 2015 06:56 م
بالصور.. تفاصيل غرق منازل عزبة المرشح فى أسوان بمياه الصرف الصحى.. وشاب يحمل والدته المسنة لعبور الشارع.. والأهالى يطالبون بنقل محطة 10 لكثرة أعطالها.. والمحافظ يحيل الواقعة للنيابة بعد تكرارها غرق منازل عزبة المرشح بمياه الصرف
أسوان– عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الحقونا.. بنام على مياه الصرف يا بيه.. وبنصحى على شلالات المجارى داخل بيوتنا.. وطالبنا أكثر من مرة بتحويل محطة 10 لمنطقة صحراوية".

بهذه الكلمات أرسل أهالى عزبة المرشح بمنطقة كيما شرق مدينة أسوان، استغاثات للمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، للتدخل الفورى لحل أزمة تعطل محطة مياه الصرف الصحى رقم 10 باستمرار، مما أدى إلى تصدع عشرات المنازل بسبب تسرب مياه الصرف إلى داخلها.

اليوم السابع يرصد المأساة


"اليوم السابع" انتقل إلى عزبة المرشح لرصد المشهد المأساوى، الذى يعانى منه أهالى المنطقة، حيث لجأ شاب إلى حمل والدته ليعبر بها عرض الشارع خوفًا من أن تغوص فى وحل مياه الصرف، كما لجأت أيضًا أم إلى وضع أبنائها الثلاثة على شباك المنزل هربًا من مياه الصرف، فى حين خرج آخرون من منازلهم بعيدًا عن الرائحة الكريهة.

وأكد "عمرو محمد عبد العال"، أحد أهالى عزبة المرشح، أنهم يعانون من أزمة تسريب مياه الصرف الصحى إلى داخل منازلهم منذ سنوات مضت، نتيجة ضعف طلمبات رفع مياه الصرف بمحطة رقم 10، والتى يوجد بها 4 طلمبات لا يعمل منها سوى واحدة فقط، مشيرًا إلى أنه فى حالة تعطل الطلمبة الرابعة تطفو مياه الصرف وتغزو بغزارة منازل عزبة المرشح، نظرًا لوجود المحطة على مستوى أعلى من المنازل.

محطة الصرف رقم 10


وأضاف "محمد محمود جاد الله" أحد أهالى المنطقة، بأن محطة الصرف الصحى رقم 10، مخصصة لاستقبال مياه الصرف العادية القادمة من المنازل، وتعمل على رفعها وتحويلها إلى محطات المعالجة، مشيرًا إلى أن المحطة تستقبل مياه صرف صناعى "كيميائية" ناتجة من مخلفات مصنع الكيماويات بأسوان، وتتسبب فى تآكل معدات طلمبات الرفع، مما يؤدى إلى عطلها وتسريب مياه الصرف الصحى المختلطة بمخلفات المواد الكيماوية الخطيرة إلى المنزل- "على حد قوله".

وأشار "عبد الناصر جمال عبد الناصر"، أحد أهالى العزبة، إلى أن أهالى المنطقة تضرروا كثيرًا من هذه الأزمة ولجأوا إلى وضع كتل خرسانية أسفل جدران المنازل لمحاولة منع تسريب مياه الصرف إلى داخل المنازل، موضحًا بأنهم استغاثوا أكثر من مرة بالمسئولين ولكن دون جدوى، لافتًا إلى أنه استغاث فى إحدى المرات بهاتف مخصص للخط الساخن لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، ولكن رد عليه المسئول قائلًا: "معلش استحملوا شوية وقفل الخط".

وطالب أهالى المنطقة، بتغيير موقع المحطة أو نقلها أو تشغيل محطة موازية لها تستوعب مياه الصرف الصناعى لمصنع كيما، لتجنب أضرار مياه الصرف المختلطة بمخلفات مصنع الكيماويات فى أسوان.

فى السياق ذاته، أكد اللواء محمد عاطف بركات، رئيس مدينة ومركز أسوان، أنه بناء على توجيهات اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، فقد تقرر تحرير محضر فى النيابة العامة ضد شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، والهيئة القومية، وشركة المقاولون العرب، والمسئولين عن تشغيل محطة مياه الصرف، وما تتسببه من أضرار مستمرة لأهالى أسوان.

ملاحظات الفنية


وأوضح رئيس مدينة أسوان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن المحطة تم إنشائها فى عام 2007، وتتولى شركة المقاولون عمليات التشغيل والإصلاح بدون أى مقابل بعد أن رفضت شركة مياه الشرب والصرف استلامها مبدئيًا فى عام 2010 كمرحلة أولى، ثم رفض استلامها كليًا فى عام 2014 نظرًا لوجود بعض الملاحظات الفنية من جانب شركة مياه الشرب والصرف الصحى على تنفيذ شركة المقاولون العرب.


1-	غرق منازل عزبة المرشح بمياه الصرف -اليوم السابع -5 -2015
1- غرق منازل عزبة المرشح بمياه الصرف


2-	شاب يحمل والدته المسنة لعبور الشارع بعيدًا عن مياه الصرف -اليوم السابع -5 -2015
2- شاب يحمل والدته المسنة لعبور الشارع بعيدًا عن مياه الصرف


3-	أحد الأهالى يستخدم الجرادل لنزح مياه الصرف من داخل منزله -اليوم السابع -5 -2015
3- أحد الأهالى يستخدم الجرادل لنزح مياه الصرف من داخل منزله


4-	جانب من تسريب مياه الصرف إلى منازل عزبة المرشح بأسوان -اليوم السابع -5 -2015
4- جانب من تسريب مياه الصرف إلى منازل عزبة المرشح بأسوان


5-	الأطفال يهربون إلى الأماكن المرتفعة هربًا من مياه الصرف -اليوم السابع -5 -2015
5- الأطفال يهربون إلى الأماكن المرتفعة هربًا من مياه الصرف


6-	غضب من أهالى عزبة المرشح بعد غمر الشوارع مياه الصرف -اليوم السابع -5 -2015
6- غضب من أهالى عزبة المرشح بعد غمر الشوارع مياه الصرف


7-	أم تضع أبناؤها الثلاثة على شباك المنزل بعيدًا عن مياه الصرف -اليوم السابع -5 -2015
7- أم تضع أبناؤها الثلاثة على شباك المنزل بعيدًا عن مياه الصرف


8-	جانب من الشوارع المملوءة بمياه الصرف -اليوم السابع -5 -2015
8- جانب من الشوارع المملوءة بمياه الصرف


9-	سيدة تستغيث من تسريب مياه الصرف إلى داخل منزلها -اليوم السابع -5 -2015
9- سيدة تستغيث من تسريب مياه الصرف إلى داخل منزلها


10-	شاب يحاول رفع والدته لعبور الشارع -اليوم السابع -5 -2015
10- شاب يحاول رفع والدته لعبور الشارع


11-	رئيس مدينة أسوان أثناء محاولة حل المشكلة -اليوم السابع -5 -2015
11- رئيس مدينة أسوان أثناء محاولة حل المشكلة


12-	محطة الصرف الصحى رقم 10 بأسوان -اليوم السابع -5 -2015
12- محطة الصرف الصحى رقم 10 بأسوان


13-	إحدى طلمبات الرفع المعطلة -اليوم السابع -5 -2015
13- إحدى طلمبات الرفع المعطلة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة