"حماس": الأونروا تصب الزيت على النار بتقليص خدماتها للاجئين الفلسطينيين

الخميس، 11 يونيو 2015 06:22 م
"حماس": الأونروا تصب الزيت على النار بتقليص خدماتها للاجئين الفلسطينيين جانب من العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إعلان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عزمها تقليص الخدمات المقدمة للاجئين بسبب العجز المالى فى موازنتها.

وقالت دائرة شؤون اللاجئين بحماس -فى بيان صحفى أصدرته اليوم الخميس- إن الأونروا تتجه إلى تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين دون قرار من الأمم المتحدة، وقبل أن يعود اللاجئون الفلسطينيون إلى ديارهم وفقا للقرار 302 لعام 1949 المنشئ للوكالة.

وأضافت الدائرة أن وكالة الغوث "تصب الزيت على النار بقراراتها الجائرة".مشيرة إلى أن هذه التقليصات ختمتها الأونروا بقرارها غير المسبوق والذى يتجاوز صلاحياتها الممنوحة لها من الأمم المتحدة وهو قرار وقف التشغيل فى كل مناطق عملياتها الخمس (الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة).

وطالبت دائرة شئون اللاجئين فى حماس "الأونروا" بضرورة التراجع عن قرار وقف التوظيف, وتقليص الخدمات كافة التى صدرت فى شهرى مايو ويونيو للعام 2015، ودعت إلى ضرورة مطالبة الأمم المتحدة بشكل مستمر بتعويض كل نقص يطرأ على ميزانية الوكالة نتيجة عدم وفاء المانحين بتعهداتهم, مع مطالبتها البحث عن بدائل لحل الأزمة المالية التى تعانيها.

كان المفوض العام للأونروا بيير كرينبول قد أشار مؤخرا إلى أن الوكالة تعانى من نقص حاد فى الموازنة التشغيلية يقدر بـ 100 مليون دولار وهو ما سينعكس سلبا على خدماتها تجاه اللاجئين فى قطاع غزة ومنها الوظائف والعملية التعليمية خلال عام 2015.

ووفقا لتقديرات وكالة "الأونروا" فإن 70 فى المئة من سكان القطاع هم من اللاجئين،بما يعادل نحو 2ر1 مليون لاجئ من بين عدد سكان القطاع البالغ 8ر1 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 5ر1 مليون لاجىء بحلول عام 2020.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة