واشنطن بوست: حادث الكرنك يثير مخاوف من اتساع نطاق الإرهاب فى مصر

الخميس، 11 يونيو 2015 11:24 ص
واشنطن بوست: حادث الكرنك يثير مخاوف من اتساع نطاق الإرهاب فى مصر الانتحارى منفذ عملية الأقصر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بمحاولة استهداف معبد الكرنك فى الأقصر أمس الأربعاء، وقالت إن مسلحين يحملون متفجرات خاضوا معركة ضد قوات الأمن فى محيط المعبد، أحد أهم المعالم السياحية فى البلاد، ويثير مخاوف بشأن إمكانية اتساع مدى الإرهاب فى البلاد.

وذكرت الصحيفة أنه رغم عدم إعلان جماعة مسئوليتها عن الحادث، إلا أن العنف يمثل تصعيدا كبيرا فى الهجمات ضد الحكومة المصرية وصناعة السياحة الحيوية فى البلاد، وتحدثت الصحيفة عن الحملة التى استهدفت قوات الشرطة والجيش منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى عام 2013، والتى قاموا فيها بزرع القنابل فى الطرق وحوادث إطلاق النار من سيارات، وفجروا سيارات مفخخة خارج المبانى الأمنية فى عدد من المحافظات المصرية، لكن المسلحين تجنبوا إلى حد كبير الهجمات المباشرة على السائحين فى المواقع السياحية، وقالوا إن معركتهم مع الدولة المصرية.

وكانت السياحة المحرك الرئيسى للاقتصاد المصرى قبل ثورة يناير، إلا أن سنوات الاضطراب والاحتجاجات أدت إلى تراجع حاد فى أعداد السائحين، وحاولت السلطات إحياء صورة البلاد موجهة سياحية، إلا أنها واجهت نكسات.

وتابعت الصحيفة قائلة إن الهجمات فى أقصى الصعيد كانت نادرة فى السنوات الأخيرة، ولم يكن هناك مؤشر على أن الإرهابيين يعملون فى المنطقة، حسبما يقول المحللون الأمنيون، وتبعد الأقصر 300 ميل جنوب القاهرة، أى على بعد 600 ميل من معاقل المسلحين فى سيناء.

وقالت واشنطن بوست إن الهجوم الذى وقع بالأمس الذى أحبطته الشرطة المصرية، يذكر بمذبحة الأقصر التى وقعت عام 1997 والتى راح ضحيتها أكثر من 60 شخصا، فى الهجوم الأكثر دموية على السائحين فى التاريخ المصرى، على الرغم من فشل الهجوم، إلا أنه أحدث هزة لدى السكان المحليين الذين يعتمدون على السياحة فى حياتهم.

ونقلت عن أحد المرشدين السياحيين قوله إنه يشعر بالقلق من أنه سيكون هناك شائعات عن أشخاص يموتون، والتى من شأنها أن تبعد السائحين، مضيفا أن الأمور كانت مستقرة فى الأقصر لفترة طويلة.
اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة