مواطنو بوروندى يصوتون فى انتخابات رئاسية يخيم عليها العنف

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 09:16 ص
مواطنو بوروندى يصوتون فى انتخابات رئاسية يخيم عليها العنف صورة أرشيفية
بوجومبورا (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها فى بوروندى اليوم الثلاثاء من أجل انتخابات رئاسية مثيرة للجدل قاطعتها المعارضة، الأمر الذى يهدد بانزلاق البلاد الواقعة فى شرق أفريقيا فى دوامة عنف عميقة.

وأدى مسعى الرئيس بيير نكورونزيزا للترشح لولاية ثالثة إلى اندلاع مظاهرات استمرت لأشهر وقتل فيها نحو 80 شخصا.

وفر أكثر من 160 ألف من مواطنى بوروندى إلى بلدان مجاورة، حيث قال كثير منهم انهم يخشون الهجمات التى يشنها جناح الشباب بالحزب الحاكم الذى يطلق عليه "إمبونيراكيور". وفى الوقت نفسه، اشتبك الجيش مع مهاجمين يعتقد أنهم جنود متمردون فى الشمال.

ويقول محتجون إن مسعى نكورونزيزا للترشح لفترة ولاية ثالثة ينتهك الدستور واتفاق أروشا لعام 2000 والذى أنهى حربا أهلية استمرت 12 عاما فى عام. 2005

وتم تأجيل الانتخابات مرتين من 26 حزيران/يونيو إلى 15 و21 تموز/يوليو تحت ضغط من الاتحاد الأفريقى والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

لكن نكورونزيزا تجاهل دعوات من وسطاء أوغنديين طالبوه بعدم إجراء الانتخابات حتى تتوصل الحكومة إلى اتفاق مع المعارضة. وقطعت الحكومة المحادثات مع المعارضة فى مطلع الأسبوع، حيث تردد أن الأولى اتهمت الأخيرة بدعم المتمردين.

وقال الامين العام للأمم المتحدة بان كى مون إنه تم تعليق الحوار "دون التوصل إلى اتفاق بشأن مجموعة من القضايا التى كان من شأنها أن تسهم فى تهيئة مناخ موات لإجراء انتخابات ذات مصداقية وتتسم بالسلمية". وانفجرت قنبلة يدوية فى بوجمبورا عشية الانتخابات. وقال شهود عيان إن شخصا واحدا أصيب فى الانفجار.

من ناحية أخرى قال مسئول فى الرئاسة فى بوروندى ان اثنين على الاقل احدهما رجل شرطة والاخر مدنى قتلا خلال أعمال عنف وقعت خلال الليل قبل الانتخابات الرئاسية التى تجرى اليوم الثلاثاء بعد انفجارات وتردد أصوات النيران فى العاصمة بوجومبورا.

وألقى المستشار الرئاسى ويلى نياميتوى مسؤولية أعمال العنف على المعارضة ومن هم وراء أسابيع من الاحتجاجات وقدر عدد القتلى باثنين. وأضاف "الناس يفعلون ذلك لترويع الناخبين. لا يريدون ان يذهب الناخبون إلى صناديق الاقتراع."

وشابت الانفجارات واطلاق النيران طوال الليل انتخابات الرئاسة فى بوروندى التى تجرى اليوم الثلاثاء وتقاطعها المعارضة بعد ان فجر رئيس بوروندى بيير نكورونزيزا أزمة بسعيه للبقاء فترة ثالثة فى المنصب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة