بالصور.."اليوم السابع" يقضى ليلة الظلام والعطش مع أهالى بركة الدماس بأسوان.. غرق عشرات المنازل بمياه الصرف بعد عطل محطة المعالجة.."لنشات مطاطية" تنتشل المحاصرين..أم حسن: "عفش بنتى ضاع فرحها كان قريبا"

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 08:58 ص
بالصور.."اليوم السابع" يقضى ليلة الظلام والعطش مع أهالى بركة الدماس بأسوان.. غرق عشرات المنازل بمياه الصرف بعد عطل محطة المعالجة.."لنشات مطاطية" تنتشل المحاصرين..أم حسن: "عفش بنتى ضاع فرحها كان قريبا" غرق المنازل بمياه الصرف الصحى
تحقيق – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بيتى اتهد يا بيه وعفش بنتى العروسة كله ضاع وبقينا فى الشارع" بهذه الكلمات الحزينة بدأت الحاجة أم حسن تسرد قصص معاناة أهالى بركة الدماس بمدينة أسوان، الذين قضوا أكثر من 12 ساعة فى أرصفة الشوارع عقب كارثة غرق منازلهم بمياه الصرف الصحى نتيجة توقف طلمبات الرفع بمحطتى الصرف بالمنطقة (1 و6) بسبب انقطاع الكهرباء وحدوث عطل فى مولد الكهرباء بالمحطة.

"اليوم السابع" قضى ليلة فى الظلام والعطش، مع أهالى المنطقة المنكوبة، ليرصد معاناة الأهالى من الكارثة، التى شردت عشرات الأسر ودمرت منازل المنطقة.

تفاصيل ليلة الظلام والعطش


تفاصيل الواقعة بدأت كما يرويها "عمرو محمود" من أهالى المنطقة، بدأت فى تمام الساعة الثالثة عصر الثلاثاء عندما حدث ماس كهربائى داخل المحطة، فقرر العاملون بشركة الكهرباء قطع التيار الكهربائى عن المحطة لإصلاح العطل فى الديزل، مشيرا إلى أن المسئول عن قطاع التيار الكهربائى بالمحطة لم يدرك حجم كارثة توقف طلمبات رفع ومعالجة مياه الصرف الصحى بالمحطتين (1 و6) التى حولت منطقة بركة الدماس إلى برك ومستنقعات من مياه الصرف الصحى، نتيجة وجود المنازل فى مستوى منخفض أسفل محطة الصرف.

"الحاجة أم حسن" أكثر الأهالى تضررا، وهى أم لثلاث بنات وشاب، تقول "وقع بيتى وهو من الطوب اللبن العادى وعفش بنتى اللى قعدنا نجهز فيه سنة كاملة عشان فرحها، كله ضاع وضعنا إحنا معاه ومش عارفين نروح فين".

الورش المهنية دمرت بالكامل نتيجة غمرها بمياه الصرف


"مجدى سبالك" صاحب ورشة ومن أهالى المنطقة، قال "المنطقة يوجد بها عدد كبير من الورش المهنية، والتى دمرت بالكامل نتيجة غمرها بمياه الصرف، مؤكدا أنها ليست الواقعة الأولى التى تشهدها المنطقة ولكنها الأكثر ضررا، مشيرا إلى أن أهالى المنطقة توجهوا إلى مكتب محافظ أسوان أكثر من مرة لإصلاح الأعطال المتكررة فى مواتير المحطة أو استبدالها إلا أن المسئولين لم يعيرونا اهتماما فى بادئ الأمر حتى حلت الكارثة".

وأضاف أحد أصحاب ورش النجارة بالمنطقة، أن الورشة تضم أعمالا خشبية وقطع كثيرة معظمها أعمال مدفوعة الأجر لأصحابها، قائلا: "يعنى اتخرب بيوتنا لأن دى بضاعة بالآلاف ومفيش حد بيعوض عن اللى راح حاجة".

"اليوم السابع" رصد مشاهد أخرى من المعاناة، ومنها افتراش مجموعة من أهالى المنطقة الأرض للبيات ليلة الكارثة، بعد إجلاء المنطقة بالكامل من السكان.

خطة وجهود الإنقاذ


ومن جانبها، استعانت الحماية المدنية، برئاسة العميد أشرف عتريس، مدير إدارة الحماية المدنية، بالتعاون مع إدارة الإنقاذ النهرى، برئاسة الرائد أحمد يسرى، باللنشات المطاطية لانتشال أكثر من 20 أسرة مكونة من كبار السن وسيدات وأطفال، من منازلهم المنكوبة بعد محاصرة الصرف الصحى لهم.

وأكد العقيد ضياء الدين صبحى، وكيل إدارة الحماية المدنية بأسوان، أنه تم الدفع بلنشين اثنين لإجلاء المواطنين المحاصرين داخل منازلهم ببركة الدماس، بعد وصول ارتفاع مستوى مياه الصرف الصحى أمام بعض المنازل لحوالى متر ونصف، كما تم الدفع بماكينات شفط المياه لسحب المياه المتراكمة لحين إصلاح عطل الماكينات.

الاستعانة بالإدارة الهندسية للقوات المسلحة


وأكد مصدر بشركة مياه الشرب والصرف الصحى – فضل عدم ذكر اسمه – أن الشركة استعانت بالإدارة الهندسية للقوات المسلحة للمساعدة فى إصلاح العطل الواقع فى طلمبات الرفع بالمحطتين، بالإضافة إلى الاستعانة بطوارئ الكهرباء لتشغيل مولد الكهرباء الخاص بالمحطة، لتسهيل عمليات سحب مياه الصرف الصحى المتزايدة بالمنطقة.

كما شملت خطة الإنقاذ، الدفع بفرقة من رجال الصاعقة التابعة لمديرية أمن أسوان، والحماية المدنية، والإنقاذ النهرى، والدفع بحوالى 4 سيارات إسعاف تحسبا لوجود حالات إصابة نتيجة الكارثة.

محافظ أسوان يحيل المتورطين للنيابة


اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، من جهته وصل مبكرا إلى موقع الكارثة، وقرر تشكيل غرفة إدارة أزمات ميدانيا برئاسته من موقع الحدث نفسه، وظل واقفا بالمنطقة وأمام محطة الصرف الصحى لأكثر من 12 ساعة متواصلة، رغم ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء والمياه، وبرفقته اللواء عمر ناصر، مدير أمن أسوان، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة لإدارة الأزمة.
محافظ أسوان يحيل الواقعة إلى النيابة العامة
وأكد محافظ أسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أحال الواقعة إلى النيابة العامة، لمحاسبة المقصرين والتحقيق مع المتورطين فى الكارثة، بشركتى مياه الشرب والصرف الصحى، وأيضا كهرباء جنوب الصعيد، وخاصة أن هناك تعليمات باستثناء محطات الشرب والصرف الصحى وكل مواقع المرافق العامة والخدمية من خطة تخفيف الأحمال الكهربائية.

وأوضح اللواء يسرى، أن عملية سحب مياه الصرف من المنازل والورش والمحلات المتضررة، والتى تقع خلف المحطتين، تتم بمشاركة سيارات ومعدات الحماية المدنية وحوالى 20 سيارة كسح تم استقدامها من مراكز دراو وكوم أمبو ونصر النوبة وإدفو.

تشكيل لجنة من التضامن لصرف التعويضات

وأشار المحافظ إلى أنه قرر تشكيل لجنة من مديرية التضامن الاجتماعى لحصر المنازل المنكوبة والأسر المتضررة من الواقعة، تمهيدا لصرف تعويضات لهم، وذلك فور الانتهاء من إجراءات سحب مياه الصرف المتراكمة أمام وداخل المنازل وعودة التيار الكهربائى ومياه الشرب للمنطقة.

إجراءات وقائية تحسبا من الملاريا

فى السياق ذاته، بدأت مديرية الصحة بأسوان، صباح الثلاثاء، إجراءات الوقاية الصحية لمنطقة بركة الدماس.

وأكد الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أنه تم تشكيل فريق طبى، بتوجيهات من اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، وبالتعاون مع إدارتى الطب الوقائى والمتوطنة بمديرية الشئون الصحية، وتوجهوا على الفور إلى منطقة المنازل المنغمرة بالصرف الصحى، وتم سحب عينات من أهالى المنطقة خشية الإصابة بالملاريا، بالإضافة إلى رش المبيدات اللازمة بالمنازل للوقاية من الأمراض.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإجراءات الوقائية مستمرة حتى وصول مياه الشرب للمنطقة المنكوبة، لأخذ العينات اللازمة من مياه الشرب وتحليلها للتأكد من اختلاطها بمياه الصرف الصحى.

إصابة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب


وشهدت الأحداث، إصابة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، بحالة إغماء أثناء تواجده فى موقع الكارثة وشعوره بالإجهاد لمتابعة الكارثة لساعات متواصلة رغم ارتفاع درجات الحرارة.

وانتقلت على الفور سيارة إسعاف، وتم تقديم الإسعافات اللازمة له، كما توجه اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، للاطمئنان على حالته الصحية داخل سيارة الإسعاف بموقع الكارثة.

لافتة إنسانية


وفى لافتة إنسانية، قررت شركة الصناعات الكيماوية (مصنع كيما) بمحافظة أسوان، تخصيص إيواء عاجل لأحد موظفى الشركة وأسرته بعد غرق منزله بمنطقة بركة الدماس بمدينة أسوان بمياه الصرف الصحى.

صرح بذلك الدكتور جمال إسماعيل، العضو المنتدب للشئون الفنية بشركة كيما، والذى أكد أن الشركة فور علمها بأزمة غرق منازل منطقة بركة الدماس بمياه الصرف، قررت تشكيل لجنة مصغرة شارك فيها فخرى أحمد على، رئيس قطاع الخدمات الاجتماعية بالشركة، ومحمد عبد العزيز، مدير عام الخدمات والإسكان، لتقديم المساعدات لأهالى المنطقة، والدفع بمواتير سحب مياه الصرف الصحى لسرعة إنقاذ الموقف والمشاركة فى إيجاد حل فورى لإنقاذ مساكن الأهالى من مياه الصرف.

وأضاف العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة توصلت إلى أن أحد موظفيها ويدعى "هاشم خضر" سائق بالمصنع يقيم بالمنطقة المنكوبة، وقررت إدارة الشركة تخصيص إيواء عاجل عبارة عن وحدة سكنية من مساكن كيما له ولأسرته.


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة