قبول ذوى الإعاقة السمعية بكليات التربية النوعية فى 4 جامعات

الخميس، 20 أغسطس 2015 07:31 م
قبول ذوى الإعاقة السمعية بكليات التربية النوعية فى 4 جامعات الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجلس القومى لشئون الإعاقة أن أمين عام المجلس الأعلى للجامعات الدكتور أشرف حاتم، قد وافق على قبول الطلاب ذوى الإعاقة السمعية من حيث المبدأ في كليات التربية النوعية فى أربع جامعات مصرية هى جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والفيوم.

وذكر المجلس القومى لشئون الإعاقة، فى بيان أصدره، إن دكتور أشرف حاتم أكد إمكانية عمل استثناءات هذا العام من أجل عدم حرمان الطلاب ذوى الإعاقة السمعية من دخول كليات التربية النوعية على أن يشارك المجلس القومى لشئون الإعاقة المجلس الأعلى للجامعات في وضع سياسات قبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى الجامعات المصرية بداية من العام القادم وتعديل أية لوائح لتنفيذ ذلك.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن تصدر السياسات العامة للقبول بالجامعات في شهر أبريل من كل عام، وأن يتعاون المجلسين بشكل دائم من أجل تذليل العقبات أمام دخول الطلاب ذوى الإعاقة للجامعات المصرية.

واستعرض أعضاء القومى لشئون الإعاقة بعض المشكلات التى يواجهها الطلاب ذوى الإعاقة عند الالتحاق بالجامعات ومنها أن تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية يقتصر على التعليم الفني الصناعي ومن خلال كوادر غير مؤهلة وأنه لا يوجد أي قوانين لقبول الطلاب ذوى الإعاقة السمعية، وبالتالي يتم حرمانهم من القبول بالجامعات، وأن قبولهم كان فقط بمبادرات فردية وليس تبعا لنظام قبول عام وواضح.

وأشار البيان إلى أن وفد المجلس طالب بتعديل اللوائح المنظمة لقبول الطلاب ذوى الإعاقة فى الجامعات بما يتناسب مع الدستور المصرى والاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر وضرورة مشاركة المجلس القومى لشئون الإعاقة مع المجلس الأعلى بالجامعات، فى وضع السياسات الخاصة بالطلاب ذوى الإعاقة وتشكيل مجموعة عمل من المجلسين لتحديد الإجراءات التى تساعد على قبول وتعليم ودمج الطلاب ذوي الإعاقة وتيسير قبول الطلاب المعاقين المحققين لشروط القبول بالجامعة لهذا العام حتى لا يضيع حقهم.


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة نفين القباج مساعد وزير التضامن الاجتماعى للحماية والتنمية، وعدد من أعضاء المجلس القومى لشئون الإعاقة مع مسئولى المجليس الأعلى للجامعات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة