أسطورة الاسكواش عمرو شبانة يُعلن اعتزاله بعد 22 سنة.. البطل المصرى "حدوتة مصرية" فى ملاعب الزجاج.. أول لاعب يتربع على قمة التصنيف العالمى.. حصل على وسام الرياضة من الطبقة الأولى

الخميس، 27 أغسطس 2015 08:13 م
أسطورة الاسكواش عمرو شبانة يُعلن اعتزاله بعد 22 سنة.. البطل المصرى "حدوتة مصرية" فى ملاعب الزجاج.. أول لاعب يتربع على قمة التصنيف العالمى.. حصل على وسام الرياضة من الطبقة الأولى عمرو شبانة
كتب محمد زين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عمرو شبانة، لاعب المنتخب المصرى للاسكواش، اعتزاله اللعب نهائيًا بعد مسيرة 22 سنة فى الملاعب الزجاجية حقق خلالها العديد من البطولات والإنجازات الفردية والجماعية.

اليوم السابع -8 -2015

البداية


ولد عمرو شبانة فى 20 يوليو 1979 بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس الإعلام من الجامعة الأمريكية، بدأ لعب الاسكواش فى سن السابعة ضمن صفوف نادى السالمية الكويتى، قبل أن ينضم إلى الأهلى المصرى.

كانت البداية الفعلية عام 1993 مع بطولات الجمهورية للناشئين، بعدها حقق بطولة الجمهورية للكبار عدة مرات ليشارك على المستوى الدولى لأول مرة عام 1997 ولكن لم يحالفه التوفيق حيث خرج من الدور قبل النهائى لبطولة "سى أى إتش" وخرج من ربع النهائى لبطولة قطر الدولية وخرج من نصف نهائى بطولة هليوبوليس بمصر.


اليوم السابع -8 -2015

بداية البطولات


بدأت مسيرة الأسطورة المصرية مع البطولات عام 1999 حيث حقق خلال هذا العام لقبين هما بطولة "بيوبلا" الدولية وبطولة المكسيك المفتوحة إلى جانب الفوز ببطولة العالم للفرق مع المنتخب المصرى، كما حقق لقب بطولة الأهلى الدولية عام 2001 قبل أن يودع بطولة التحدى بجنوب أفريقيا من الدور نصف النهائى ثم أحرز الميدالية الفضية مع المنتخب المصرى ببطولة العالم للفرق فى العام نفسه الذى أنهاه فى المركز السادس والعشرين فى قائمة التصنيف العالمى.


اليوم السابع -8 -2015

أول بطولة عالم


وفى عام 2003 فاز الأسطورة المصرية ببطولة إسبانيا المفتوحة وبطولة الأهلى الدولية حتى حقق الحلم الأكبر بالفوز بالمركز الأول ببطولة العالم للفردى فى باكستان ليتقدم بعدها إلى الترتيب السابع فى التصنيف الدولى واختتم العام بحصوله على المركز الرابع مع الفريق المصرى ببطولة العالم للفرق.


اليوم السابع -8 -2015

بطولة العالم كلاكيت تانى مرة


واصل شبانة تألقه فى عام2005 حيث عاد ثانية وحقق بطولة العالم فى هونج كونج، كما حصل على المركز الأول فى بطولة روتارى مصر الجديدة وبطولة سانت لويس الدولية وبطولة المجر الدولية ليتقدم خطوتين فى التصنيف العالمى ويحتل المركز الخامس ويحقق بعدها المركز الثانى ببطولة إنجلترا المفتوحة ولكنه اختتم السنة قبل الماضية بإنجاز هو الأروع بعد فوزه ببطولة العالم للمرة الثانية.



اليوم السابع -8 -2015

عام قمة التصنيف العالمى


كان عام 2006 عامًا سعيدًا بكل المقاييس على نجم الإسكواش المصرى حيث تصدر خلاله قائمة المصنفين العالميين ليعتلى القمة بلا منافس، ويحصل على وسام الرياضة من الطبقة الأولى، كما حصل على المركز الأول فى بطولة كندا الدولية فى يناير بعد فوزه على منافسه جونثون بور بثلاثة أشواط دون رد ثم فوزه فى الشهر نفسه بالمركز الثالث فى بطولة وندى الدولية ليمر شبانة بمرحلة تألق بعد تمكنه من الفوز بالمركز الأول فى بطولة التوبك الدولية فى فبراير بعد تغلبه على الإنجليزى نيك ماثيو بثلاثة أشواط دون مقابل.


اليوم السابع -8 -2015

البطولة الثالثة


خلال عام 2007 عاد شبانة ليحقق ثالث بطولاته العالمية فى أمريكا، بالإضافة إلى إحرازه لقب بطولة الأبطال المفتوحة للإسكواش والتى استضافتها مدينة نيويورك الأمريكية بعد تغلبه فى المباراة النهائية على الاسكتلندى أنتونى ريكتس بثلاثة أشواط نظيفة وذلك فى زمن قياسى لم يتجاوز 33 دقيقة.


اليوم السابع -8 -2015

الرباعية تكتمل


شهد العام 2009 اكتمال رباعية شبانة العالمية حيث حقق اللقب بعد فوزه فى المباراة النهائية بالكويت على مواطنه المصرى رامى عاشور الأصغر منه سنًا ليؤكد لياقته البدنية العالية.


اليوم السابع -8 -2015

نهاية الحكاية


شهدت الأعوام الأخيرة مشاركات عديدة للفرعون المصرى حقق خلالها الكثير من الألقاب ليأتى العام 2015 ويعلن فيه الفرعون المصرى اعتزاله بعد مسيرة رياضية دامت لأكثر من 22 عامًا مليئة بالبطولات والإنجازات الفردية والجماعية محليًا وعالميًا، لتبدأ مسيرة جديدة لشبانة فى عالم التدريب بالملاعب الزجاجية.


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة