لو ابنك داخل المدرسة ومش مركز فتش فى 5 أسباب وحل مشكلته بـ4 طرق.. اتأكد إنه ماعندهوش نقص فيتامينات.. وقوى ذكاءه بصفار البيض وعين الجمل والسمك.. وخليه يشرب ميه كتير

الأحد، 27 سبتمبر 2015 06:00 م
لو ابنك داخل المدرسة ومش مركز فتش فى 5 أسباب وحل مشكلته بـ4 طرق.. اتأكد إنه ماعندهوش نقص فيتامينات.. وقوى ذكاءه بصفار البيض وعين الجمل والسمك.. وخليه يشرب ميه كتير اضطرابات النوم من أهم أسباب ضعف التركيز عند الأطفال
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرًا ما يعانى أطفالنا من ضعف التركيز لأسباب متعددة، فيفقد أو تقل لديه القدرة على التركيز فى أمور صغيرة، وهو ما يؤدى إلى انخفاض مستواه الدراسى ويسبب مشكلات له ولأسرته قد تعجز عن معرفة أسبابها أو حلها.

وقد تكون الأسباب والحلول بسيطة ولكن لا تنتبه إليها الأسرة وتؤدى إلى زيادة المشكلة وانخفاض التركيز والذكاء، أبرزها عدم تناول الطعام الصحى، كما أن هناك أطعمة أخرى تعمل على زيادة التركيز والطاقة للأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز.

وأشار فريق من الباحثين الأمريكيين إلى مجموعة من الأسباب التى تؤدى إلى ضعف التركيز للأطفال، وفقًا لموقع “Newsmax Health”، وتشمل:

1- تعرض الأطفال إلى التوتر والقلق فى بداية أيام الدراسة يؤدى إلى إرهاق المخ، ويترتب عليه تلف الأعصاب والخلايا.
2- عدم أخذ الكفاية من النوم من أبرز الأسباب التى تسبب الضرر للدماغ وتسبب تفاقم مشكلة ضعف التركيز.
3- كثرة شرب القهوة والشاى والمنبهات الأخرى خلال اليوم، تؤثر بالضرر على الجسم، وتؤدى إلى عدم حصول الجسم على الراحة والنوم.
4- نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين “C”، و“E”، “B”، من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى عدم التركيز، حيث إن هذه الفيتامينات تعمل على الوقاية من مرض الزهايمر.
5- الأرق واضطرابات النوم يساهمان فى تفاقم مشكلة عدم التركيز.

وفى هذا السياق، كشف موقع “Forbes”، أن تناول الطعام الصحى يلعب دورًا كبيرًا فى تعزيز الأداء البدنى وتقوية الجسم، ولكن هناك بعض الأطعمة يمكنها أيضًا تقوية وظائف الدماغ والذاكرة والتركيز، لذلك إذا كنت تعانى من انخفاض فى وظائف المخ فعليك معالجة ذلك من خلال نظامك الغذائى وما تتناوله من أطعمة.

فهناك 4 أطعمة سوبر يمكنها أن تجعلك أكثر تركيزًا كما أنها تعزز وظائف المخ، وتساعد على تنمية الذاكرة وخصوصًا للطلبة عند بدء العام الدراسي، وذلك وفقًا لموقع "Health" الطبى الأمريكى، وتشمل:

1- صفار البيض


يحتوى صفار البيض على مادة الكولين المغذية والمعززة للذاكرة، فالكولين هو مكون رئيسى لجزأين من الدماغ: فسفاتيديل وسفينجوميالين، وتشكل هذه الجزيئات نسبة عالية من مجموع كتلة الدماغ، وهو ما يجعل الكولين أهم مادة حيوية لوظيفة الدماغ.

2- المياه


تتكون الدماغ من الماء بما يقرب من 75%، ومن ثم البقاء رطبًا أمر حيوى للغاية لتعزيز أداء الدماغ.

3- الأسماك الزيتية


تحتوى الأسماك على مستويات عالية من الأحماض الدهنية “EPA” “DHA”، ويعمل حمض “EPA” كمضاد للالتهاب فى الجسم، ويساعد أيضًا على منع تجلط الدم، والذى يمكن أن يؤدى إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية، ويعتبر حمض “DHA” من المغذيات الحيوية لتعزيز القدرة على التعلم والنمو العقلي، وتشمل الأسماك التى تحتوى على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية التونة والماكريل والسلمون ووالسردين.

4- الجوز


يحتوى الجوز أو "عين الجمل" على الأحماض الدهنية الأساسية، الحاسمة لأداء الدماغ والجهاز العصبى، والمخ هو جهاز دهنى يتطلب كميات كافية من هذه الأحماض الدهنية لتحسين وظيفته.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة