تنظيم داعش يهاجم ميناء السدر النفطى فى ليبيا

الإثنين، 04 يناير 2016 06:41 م
تنظيم داعش يهاجم ميناء السدر النفطى فى ليبيا مليشيات داعش فى ليبيا
بنغازى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار ليبيا


أفاد شهود ومصدر من قوة حرس المنشآت النفطية فى ليبيا أن مقاتلين ينتمون لتنظيم داعش اشتبكوا اليوم الاثنين مع قوة تحرس ميناء السدر النفطى فقتلوا اثنين من حراسه وأضرموا النيران فى خزان للنفط.

وقال المصدر لرويترز أن الخزان أصابه صاروخ أثناء الاشتباكات فاشتعلت فيه النيران وإن سيارتين استقلهما انتحاريان من داعش هاجمتا المنطقة المحيطة بالميناء بعد تراجع المقاتلين.

وقال محمد المنفى المسؤول بالمؤسسة الوطنية الليبية للنفط الموجود فى شرق ليبيا أن الخزان يحتوى على 420 ألف برميل من النفط.

وغرقت ليبيا فى الفوضى بعد سقوط حكم معمر القذافى فى 2011 وتتصارع حكومتان وراء كل منهما جماعات مسلحة على السلطة.

واستغلت الدولة الإسلامية الفراغ الأمنى للسيطرة على أراض والتهديد بالتقدم من سرت التى تسيطر عليها لمناطق أخرى. وفشل التنظيم حتى الآن فى السيطرة على أى منشأة نفطية ليبية مثلما فعل فى سوريا.

وذكر التنظيم إنه هاجم ميناء السدر بعد الاستيلاء على مدينة بن جواد. لكن لم يتسن التأكد من مصدر مستقبل عن سقوط المدينة.

وتحرس ميناء السدر قوة مسلحة لحراسة المنشآت النفطية بقيادة إبراهيم الجضران التى تدعم الحكومة المعترف بها دوليا فى الشرق لكنها أيضا تخوض صراعا مع فصائل مسلحة أخرى توالى الحكومة عينها.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا منذ الشهر الماضى لإبرام اتفاق فى المغرب لتشكيل حكومة وحدة وطنية فى ليبيا.

وفى سياق منفصل قال فضل الحاسى وهو قائد عسكرى بارز لرويترز أن طائرة عسكرية كانت تستهدف جماعات مسلحة فى بنغازى أسقطت لكن الطيار تمكن من القفز منها.

وتخوض القوات المسلحة المتحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا التى تتخذ من شرق البلاد مقرا لها معارك مع المقاتلين المتمركزين فى مدينة بنغازى منذ أشهر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة