حكاية ورش الكتابة فى مصر.. تعليم أم سبوبة

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 09:00 ص
حكاية ورش الكتابة فى مصر.. تعليم أم سبوبة ورش الكتابة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثرت ورش الكتابة فى مصر حتى أصبحت لبعض الجهات "سبوبة" تدر لها دخلا، وانتشرت فى الآونة الأخيرة بعض "الإيفنتات" على مواقع التواصل الاجتماعى لجذب الشباب للاشتراك فى هذه الدورات مقابل مبالغ مالية كبيرة، غير عابئين بالظروف المادية والاقتصادية التى يمر بها الشباب خصوصا الذين يحرصون على تنمية مواهبهم وإبداعاتهم فى الكتابة، ويقعون فريسة لهؤلاء.

 

وتلجأ بعض المكتبات والمراكز، ودور نشر معروفة إلى الربح المادى السريع، عبر أشكال مختلفة من الأنشطة، الكتابة والتصوير الفوتوغرافى وورش السينما، والذى يعتبرها البعض هى خدمة تقدم للموهبين والكتاب المبتدئين ولكن دون مقابل.

 

 

مكتبة البلد
ورشة تدريبة بمبلغ مادى باهظ
 

 دعت مكتبة البلد إلى تنظيم دورة "إعداد الكاتب" لتأهيل الشباب على الكتابة وتضمنت هذه الورشة 30 ساعة موزعة على 10 جلسات بمقابل 500 جنيه، وتقديم بعض الامتيازات فقط لأعضاء المكتبة المشتركين، تتمثل فى تقديم خصومات لا تتجاوز 15 % من قيمة الاشتراك .

 

وتتوالى الورش التدريبية بمقابل مادى باهظ، حيث أعلن الكاتب أحمد مراد عن إطلاق ورشة للكتابة بعنوان "الصفحة الأولى"، والتى وصلت قيمة الاشتراك إلى مبلغ 4500 جنيه مصرى، الأمر الذى أدى إلى استياء وجدل بين نشطاء الفيس بوك وتويتر، وبعض الكتاب المبتدئين للسعر المبالغ فى تقديم الورشة، والذى لا يقدر عليه عدد كبير من الشباب فى ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة.

 

فيما أعلن مركز دوار الفنون عن دورة تدريبية حول المجموعات الكتابة الجديدة من شعر، مسرح، رواي، قصة قصيرة، والتى تتضمن حلقات حول " تحليل نصوص، ونظريات كتابة وتأليف ، وأسس نقد مسرحى، فنية المسرح، ويحدد المركز سعر الاشتراك للمتقدمين على حسب تحديد المستوى، وبالتالى فإن قيمة الاشتراك تختلف من شخص لآخر.

 

وعلى النقيض، تقيم بعض المراكز ودور النشر هذه الورش التدريبية فى الكتابة مجانا بدون مقابل، والهدف منها الارتقاء بمستوى الكتابة للشباب دون النظر إلى الهامش المادى .

 

حرصت الدار المصرية اللبنانية على تقديم ورشة "كتابة لفن القصة القصيرة للمبتدئين" خلال الفترة الماضية بشهر أكتوبر الماضى، ووافقت على قبول طلبات عشرات الموهبين من الشباب، لتنمية مهارتهم فى الكتابة لمدة أسبوعين متتاليين بقيادة الكاتب الكبير مكاوى سعيد.

 

ورشة كتابة دار الكتب
ورشة كتابة دار الكتب المجانية

وقدمت دار الكتب ورشة تدريبية فى الكتابة بالمجان خلال شهر أبريل الماضى فى إطار برنامج الاحتفال باليوم العالمى للكتاب، و استمرت لمدة ثلاث أيام متتالية فى آواخر أبريل الماضى، موزعة على 9 ساعات مقسمة على ثلاث جلسات، وكانت الورشة تحت إشراف الكاتب الشريف منجود، رئيس رابطة الخان الثقافية ورئيس تحرير مجلة الخان، مدير دورة الإمام محمد عبده للتنمية الثقافية التابعة لقطاع الفنون بوزارة الثقافة.

 

وفى سياق متصل، نظم بيت الشعر بالأقصر دورة حول أساسيات الكتابة الإبداعية للشعراء الشباب في العروض وعلوم اللغة العربية بمشاركة ستة وعشرين شاعرا وشاعرة كدارسين ولمدة عشرين ساعة في خمسة أيام امتدت من السبت الموافق 22 أكتوبر الجاري و حتى الأربعاء الموافق 26 من أكتوبر، وكانت هذه الدورة مقدمة بالمجان للملتحقين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة