كارثة.. توقف جراحات القلب المفتوح للأطفال فى أكبر مراكز جراحة تستقبل 80% من الحالات.. نقص المستلزمات يُعرِّض الأطفال للموت.. والنقابة تطالب الحكومة بتوفير الأدوية فى ظل أزمة الدولار

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 04:00 ص
كارثة.. توقف جراحات القلب المفتوح للأطفال فى أكبر مراكز جراحة تستقبل 80% من الحالات.. نقص المستلزمات يُعرِّض الأطفال للموت.. والنقابة تطالب الحكومة بتوفير الأدوية فى ظل أزمة الدولار توقف جراحات القلب المفتوح للأطفال
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلن الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه تم إيقاف كل عمليات الوصلات الشريانية، وجراحة القلب المفتوح للرضع أقل من ٨ كيلوجرامات، فى أكبر 3 مراكز لجراحة قلب الأطفال فى مصر، نظرا لعدم وجود رئات صناعية، ووصلات شرياينة ماس 4 و5 مليمتر.

 

وأضاف سمير لـ"اليوم السابع"، أن الثلاث مراكز الكبرى تستقبل حوالى 80% من جراحات قلب الأطفال فى مصر، أصبحت تواجه نقص فى كل المستلزمات، ولا يوجد لديها مخزون بالمخازن ليتم الاستعانة به، مشيرا إلى أن عملية الوصلات الشريانية للأطفال الرضع يتم اللجوء إليها فى الحالات الطارئة لرفع نسبة الأكسجين فى الدم للطفل، والذى فى حال عدم إجرائه لتلك الجراحة قد يتعرض إلى الوفاة، لافتا إلى أنه يتم إجراء من 500 إلى 600 عملية سنويا.

 

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن الرئات الصناعية للرضع أقل من ٨ كيلو جرام، غير موجودة بالمراكز، الأمر الذى دفع المرضى خلال الأيام القليلة الماضية إلى خوض رحلة البحث عن تلك الرئات خارج المستشفيات، والذين نتيجة لنقصها بالصيدليات أيضا، اكتشفوا ارتفاع أسعارها للضعف، محذرا من استمرار إهمال وزكارة الصحة لنقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات، الأمر الذى قد يترتب عليه نقص أنواع جديدة من المستلزمات فى الفترة المقبلة، مستنكرا إنكار الوزارة لوجود نقص بالمستلزمات والتأكيد على تواجدها.

 

وطالب أستاذ الجراحة، لجنة الصحة بمجلس النواب، باتخاذ إجراءات سريعة لإنقاذ الأطفال، وتوفير المستلزمات، ووضع خطة آنية مع وزارة الصحة لتوفير المستلزمات من خلال مخازن المستشفيات الأخرى التى لا تستقبل أعداد مرتفعة من الجراحات، مع الأخذ فى الاعتبار أهمية اختبار تلك المتلزمات للتأكد من صلاحيتها قبل توريدها للمستشفيات، مناشدا وزارة الصحة بتحمل مسئولياتها، قائلا: "سياسة النعام لن تحل المشكلة".

 

من جانبها، ناشدت النقابة العامة للأطباء كل من رئاسة مجلس الوزراء ووزيرى الصحة والمالية، بضرورة أن تكون الأولوية فى ظل الأزمة الدولار الحالية للأدوية ومستلزمات العلاج، موضحة أنها تتابع بقلق بالغ النقص الشديد فى العديد من الأدوية الأساسية والمحاليل اللازمة لإجراء الجراحات فى الكثير من المستشفيات الحكومية.

 

وأشارت فى بيان لها إلى ضرورة أن يكون هناك أولوية لتوفير العملة الصعبة لتوفير الدواء المستورد الذى لا يوجد له بديل بمصر وكذلك المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية المصنعة بمصر، مطالبة المسئولين بضرورة بذل كافة الجهود لإيجاد حل سريع حتى لا تتفاقم الأزمة وتنعكس على المريض المصرى، ومنع أى محاولات لاستخدام هذه الأزمة لتربح البعض على حساب المريض الذى أصبح لا يحتمل المزيد من المعاناة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة