"المصلحة الإخوانية التركية".. الجماعة تصمت عن تجاهل أردوغان "إسلامية القدس".. والقرضاوى يغازل أنقرة وقت ظهور الرئيس التركى بتلفزيون إسرائيل: لولاها لضاعت الدول الإسلامية.. وخبراء: تركيا تشتريهم بالمال

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 12:12 ص
"المصلحة الإخوانية التركية".. الجماعة تصمت عن تجاهل أردوغان "إسلامية القدس".. والقرضاوى يغازل أنقرة وقت ظهور الرئيس التركى بتلفزيون إسرائيل: لولاها لضاعت الدول الإسلامية.. وخبراء: تركيا تشتريهم بالمال الجماعة تصمت عن تجاهل أردوغان "إسلامية القدس"
أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى خرج فيه أردوغان مساء أمس على أحد القنوات الإسرائيلية ليلمح فيها إلى عدم إسلامية القدس، ويقدم العديد من التنازلات لإسرائيل، خرج يوسف القرضاوى ليواصل مدحه لتركيا ويزعم أنها لولاها لضاعت الدول الإسلامية، فى الوقت الذى اعتبره خبراء ونواب تناقض واضح للإخوان.

الإخوان تصمت عن أردوغان

الإخوان لم تصدر أى تصريحات أو بيانات أو تعليقات من قياداتها البارزين، سواء المتواجدين فى اسطنبول أو فى لندن للتعليق على  ظهور الرئيس التركى فى قناة إسرائيلية وتجاهله إسلامية القدس.

وفى نفس الوقت واصل د. يوسف القرضاوى مغازلته لأنقرة، وزعم يوسف القرضاوى، رئيس ما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين" أن العالم الإسلامى لم يضيع بسبب قطر وتركيا، كما زعم أن انقرة والدوحة دافعا عن الإسلام.

ووفقا للصفحة الرسمية لما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين" ، فإن القرضاوى خلال استقباله لمحمد كورماز رئيس الشؤون الدينية التركية، قال إن تركيا لها أهمية ودور في العالم الاسلامي ، زاعما أن كل من  قطر وتركيا لهم دور في العمل على عودة العرب والأتراك كي تجتمع الأمة ، كما زعم أن قطر تقوم بدور كبير لمصلحة الأمة الإسلامية.

وواصل القرضاوى حديثه عن قطر وتركيا قائلا :":"لولا قطر وتركيا لضاع العالم الاسلامي، زاعما أن تركيا كان لها دور منذ قرون فى بقاء الدول الإسلامية"، – على حد قوله –.

وجاءت تصريحات القرضاوى تزامنا مع ظهور أردوغان على قناة إسرائيلية فى سياق التطبيع بين دولة الاحتلال الإسرائيلى وتركيا، فيما يبدو تخلى عن إسلامية القدس، ورغم قرار اليونسكو بأن القدس خاصة بالمسلمين، قال أردوغان إن إسرائيل تبذل جهودًا للسيطرة على الأوضاع بالمسجد الأقصى، مشيرًا إلى أن القدس يجب أن تكون مدينة للديانات الثلاث، وعلى الجميع احترام ذلك.

نائب: تناقض الإخوان بسبب التمويل التركى

ومن جانبه قال النائب محمد عقل محمد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن سبب مغازلة الإخوان والقرضاوى لتركيا خلال هذه الفترة هو التمويل غير المتناهى من جانب أنقرة والدوحة للقرضاوى وقيادات التنظيم، موضحا أن الصمت الإخوانى دليل على التناقض الذى تعانيه الجماعة.

 

وعن وصف القرضاوى بأن تركيا وقطر سبب استمرار الدول الإسلامية، قال عضو دفاع البرلمان لـ"اليوم السابع":"مصر لولاها لضاعت الدول الإسلامية وليس قطر وتركيا، فمصر هى من حافظت على العالم الإسلامى، وهى نوارة الإسلام وبلد الأزهر الشريف، وأرسلت العديد من البعثات لجميع الدول الإسلامية، وهى أول من أنشأ إذاعة القرآن الكريم.

وأشار عقل إلى أن قطر وتركيا تمولا الإخوان، وهو سبب تناقض الاخوان بهذا الصمت الإخوانى الرهيب على تجاوزات أردوغان.

ومن جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن رجب طيب أردوغان لا يخفى أن حزبه أيديولوجيته هى مصلحة تركيا والأتراك فحيثما كانت مصلحة الوطن التركى كان هو فى التليفزيون الإسرائيلي وفي المناورات العسكرية المشتركة.

 وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية :"تأييد أردوغان للإخوان، يأتي أولا من مصلحة تركيا، والإخوان رابطهم به أيضاً الأول هو مصلحة الجماعة، ولا يستطيعون نقد أى تصرف له يراه هو فى مصلحة تركيا فهى علاقة مصالح.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة