إشادة برلمانية بقرار رفع أسعار الوقود.. رئيس اللجنة الاقتصادية: يحافظ على مكاسب تعويم الجنية.. وبسنت فهمى: "عيب الأغنياء ياخدوا دعم".. ووكيلة لجنة "المشروعات": يُحمل فاتورة الزيادة على القادرين

الجمعة، 04 نوفمبر 2016 02:35 م
إشادة برلمانية بقرار رفع أسعار الوقود.. رئيس اللجنة الاقتصادية: يحافظ على مكاسب تعويم  الجنية.. وبسنت فهمى: "عيب الأغنياء ياخدوا دعم".. ووكيلة لجنة "المشروعات": يُحمل فاتورة الزيادة على القادرين على مصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان وأسعار الوقود وقبة البرلمان
كتب رامى سعيد – محمد مجدى السيسى – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بقرار وزارة البترول برفع أسعار الوقود، اعتبارًا من يوم الجمعة، بعد قرار الحكومة "تعويم الجنيه"، مؤكدين على أن القرار جاء فى إطار الاصلاحات الاقتصادية التى تتخذها الدولة للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

ومن جانبه، قال على مصيلحى وزير التضامن الأسبق، رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن قرار وزارة البترول برفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اعتبارًا من غد الجمعة، واجب حتى لا يزيد عجز الموازنة إلى درجة لا نستطيع أن نتحملها، مشيرًا إلى أن الزيادات التى حدثت مقبولة.

وأضاف "مصيلحى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذا القرار مهم حتى يمكن الحفاظ على الثمار الإيجابية الناتجة عن تعويم الجنيه، موضحًا أنه يجب تقليل الدعم بنسبة أقل من النسبة التى ارتفع بها الدولار، أى أقل من 40%، حتى يكون هناك إتزان.

وأشار وزير التضامن الأسبق إلى أن عدم اتخاذ قرارات من هذا الشأن، قد يؤدى إلى خطورة شديدة، منها إرتفاع الدين إلى 35 و40%، وبالتالى نخسر ما قد كسبناه من تعويم الجنيه.

وبدورها، أشادت بسنت فهمى عضو مجلس النواب، الخبيرة فى الاقتصاد، بقرار وزارة البترول برفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اعتبارًا من غد الجمعة، مضيفة " قرار قوى وجرئ وسليم 100%".

وأضافت "فهمى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن هذا القرار مهم للاصلاح الاقتصادى، مضيفة "عيب أوى الأغنياء ياخدوا دعم على البنزين فى الظروف دى، دا السفراء كانوا بيقولوا إن الحكومة بتدعملنا البنزين".

وشددت عضو مجلس النواب، على ضرورة اتخاذ قرارات تضمن عمل شبكة للحماية الاجتماعية للطبقات المتوسطة والفقيرة.

وفى سياق متصل، قالت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، إن رفع أسعار البنزين أمر متوقعًا بعد قرار تحرير سعر الجنيه المصرى " تعويمه"، موضحة أن الحكومة لديها اتجاه لتحميل الفاتورة على الأغنياء ورفع الدعم عنهم لصالح الفقراء فى ظل الظروف الاقتصادية التى يمر بها الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن.

وأكدت أبو السعد لـ"اليوم السابع" أنها لا تتمنى أن تشمل قرارات الحكومة السولار وأنبوبة البوتجاز فى الوقت الراهن، لأنه يمس المواطنين الاكثر احتياجًا، مطالبة فى حالة رفع سعر السولار وأنبوبة الغاز تقديم دعم نقدى للمواطنين البسطاء.

وفى السياق ذاته، قال النائب صلاح عيسى عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن ارتفاع أسعار الوقود متوقع كجزء من الإصلاح الاقتصادى، مشيرًا إلى أن الأهم ألا يؤثر الدعم على محدودى الدخل.

أشار عضو لجنة القوى العاملة فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى أنه يؤيد ارتفاع سعر الوقود طالما أنه سيؤدى إلى الاصلاح الاقتصادى، ويخرج مصر من أزمتها، مضيفًا "لابد أن يتحمل المواطن ويصبر حتى تخرج الدولة من أزمتها الاقتصادية".

وكانت وزارة البترول قد قررت رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اعتبارا من اليوم الجمعة، موضحة أنه تقرر رفع سعر البنزين 80 إلى 2.35 جنيه للتر من 1.6 جنيه، وسعر البنزين 92 إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة