الصحف العالمية: المنوفية صانعة رؤساء مصر.. ترامب يغلق 4 شركات على صلة بالسعودية.. إسرائيل تستعد لاستقبال أول طائرتين من طراز F-35.. مفاوضات "الخروج" تشمل السماح للبريطانيين بالاحتفاظ بحقوق المواطنة

السبت، 10 ديسمبر 2016 02:40 م
الصحف العالمية: المنوفية صانعة رؤساء مصر.. ترامب يغلق 4 شركات على صلة بالسعودية.. إسرائيل تستعد لاستقبال أول طائرتين من طراز F-35.. مفاوضات "الخروج" تشمل السماح للبريطانيين بالاحتفاظ بحقوق المواطنة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب وطائرة F-35
كتبت : إنجى مجدى - محمود محيى - إسراء أحمد فؤاد - نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم السبت عدة قضايا منها، تسليط مجلة فورين افيرز الضوء على محافظة المنوفية كصانعة لرؤساء مصر، وأيضا ذكرت الأسوشيتدبرس أن دونالد ترامب، قرر غلق عدد من شركاته، بينها 4 شركات على صلة بأعمال مع السعودية.

 

فورين افيرز:

تحدثت المجلة عن محافظة المنوفية كصانعة لرؤساء مصر، حيث خرج منها 4 من آخر 5 رؤساء لمصر. وقالت إن قصة النفوذ السياسى الضخمة للمنوفية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما شرع عبد العزيز باشا، وهو أحد السياسيين الليبراليين البارزين آنذاك، فى جهود لتحسين نوعية التعليم هناك، حيث أقنع مجموعة من زملائه من ملاك الأراضى فى المنوفية بالتبرع ببعض الأراضى من أجل بناء مدارس ممولة من القطاع الخاص.

 

وبحلول عام 1914، كانت هذه الرابطة التى تشكلت بالجهود الذاتية تعلم 15% من الطلاب المحليين فى مصر، وكانت المنوفية أحد أفضل المحافظات تعليما فى البلاد. وقد تلقى الرئيس الأسبق حسنى مبارك وعدد من الوزراء المصريين تعليمهم فى مدارسها وفى السنوات التى سبقت استيلاء جمال عبد الناصر والضباط الأحرار على السلطة عام 1952، كانت النشأة فى المنوفية تمثل ميزة حقيقية فى ظل معاناة البلاد من نقص تمويل المدارس والموظفين.

 

الأسوشيتدبرس:

ذكرت الوكالة، أن الرئيس الأمريكى المنتخب حديثا، دونالد ترامب، قرر غلق عدد من شركاته، بينها 4 شركات على صلة بأعمال مع السعودية. يأتى ذلك وسط تقارير تفيد بأن الرئيس الأمريكى الجديد يجرى عدة تغييرات تتعلق بمشروعاته الخاصة لتجنب أى تعارض فى المصالح بعد أن أصبح رئيسا للولايات المتحدة.

 

وفى تصريحات لوكالة الأسوشيتدبرس ، قال آلان جارتن المستشار القانونى العام لمؤسسة ترامب، إن التحركات الجديدة تهدف لتجنب أى تضارب محتمل فى المصالح بعد فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة. وأشار جارتن إلى أن مؤسسة ترامب لا ترتبط بأى صفقات مع السعودية، وأضاف أنه لا يدرى سبب إنشاء هذه الشركات أو ما إذا كانت قد شاركت بالفعل فى أى مشروع تجارى مشترك من قبل. وتابع أن إغلاق الكيانات الاقتصادية أمر عادى.

 

مفاوضات "الخروج" تشمل مناقشة خطة للسماح للبريطانيين بالاحتفاظ بحقوق المواطنة

من جانبها قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المفاوضات الخاصة بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سوف تشمل مناقشة خطة للسماح للبريطانيين بالاحتفاظ بحقوق المواطنة فى التكتل.

 

قالت صحيفة "ذا فاينانشيال تايمز" البريطانية إن مجموعة "فوكس" الإعلامية الأمريكية الضخمة التابعة لعائلة مردوخ قد عرضت استحواذ كامل لشركة "سكاى" التليفزيونية البريطانية فى محاولة ثانية لتأسيس مجموعة إعلامية عالمية عملاقة.

 

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تستعد لاستقبال أول طائرتين من طراز F-35..

والمتحدث باسم جيش الاحتلال ينشر خرائط مزورة لحزب الله. واتهامات لحزب ليبرمان بسرقة أموال عامة

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أنه من المنتظر وصول أول طائرتين من طراز F-35 التى أطلقت عليها إسرائيل اسم "أدير"، إلى قاعدة سلاح الجو فى نباطيم، بعد غدا الاثنين.

 

ونشر الجيش الإسرائيلي، بيانا يتضمن رسالة من أحد الطيارين الأمريكيين الذى يقود إحدى الطائرتين فى طريقهما إلى إسرائيل، قال فيها: "حصولكم على طائرة كهذه هو لحظة تاريخية بالنسبة لكم وللعالم والمنطقة".

 

وتعتبر طائرة F-35 أكثر طائرة حربية متطورة فى العالم، وستتسلم إسرائيل على مدار عدة سنوات 33 طائرة اشترتها بمبلغ 90 مليون دولار للطائرة الواحدة. ويفترض وصول آخر هذه الطائرات إلى إسرائيل فى نهاية علم 2021. وتملك اسرائيل خيار شراء 17 طائرة اخرى من هذا النوع.

 

كشفت صحيفة "هاآرتس"، وثيقة توصلت اليها الشرطة الإسرائيلة فى قضية حزب "يسرائيل بيتنا" الذى يتزعمه وزير الدفاع أفيجادور ليبرمان، حول تقديم شخصيات رئيسية في الحزب الى المحاكمة، وعلى رأسهم نائبة وزير الداخلية سابقا، فاينا كيرشنباوم بتهم سرقة أموال عامة.

 

وتوثق الوثيقة لتحويل ملايين الشواكل من الأموال العامة إلى جمعيات خاصة، مقابل رشاوى شخصية وحزبية، وتشمل مبالغ شهرية، وتمويل رحلات طيران، وشراء أجهزة كهربائية وتغطية نشاطات واحتياجات سياسية.

 

وكان مدير جمعية "عزرا"، دانى الينسون، يحتفظ بهذه الوثيقة على حاسبه الشخصى، ولدى سماعه بفتح التحقيق قام بمسحها، إلا أن الشرطة تمكنت من استردادها من ذاكرة الحاسب. واعترف الينسون خلال التحقيق معه بأنه قام بشطب الوثيقة بعد سماعه بأن فاينا مشتبه بها.

 

يشار إلى أن "عزرا"، هى جمعية دينية – قومية، تعمل، ضمن أمور أخرى، على تشجيع الهجرة، وتمتعت فى السنوات الأخيرة بأموال كثيرة من الدولة، بتشجيع من كيرشنباوم.

الجيش الإسرائيلى ينشر خرائط مزورة لحزب الله

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الجيش الإسرائيلى نشر باللغة الإنجليزية على حساب تويتر، خريطة ادعى ظهور فيها مواقع عسكرية لحزب الله بين القرى اللبنانية.

 

وظهرت 85 قرية لبنانية فى الخريطة وإلى جانبها آلاف المواقع التى أدعى أنها مواقع عسكرية ومخازن أسلحة ومنصات صواريخ ومواقع مضادة للدبابات وسلاح مشاة وغيرها، ولكن تبين بعد ذلك أن تلك المواقع غير حقيقية وتم مسح المنشور من حساب المتحدث باسم الجيش من موقع توبتر.

 

ردود أفعال غاضبة فى إيران بعد أن شنت السلطات حملة "بالصاعق الكهربى" على بائعة بالأهواز

وفى الصحافة الإيرانية تناولت الصحف الصادرة، اليوم، السبت، تحليلات خطاب رئيس وزراء بريطانيا فى القمة الخليجية وتصريحات وزير خارجية هذا البلد، كما أشارت الصحف إلى إقالة رئيسة كوريا الجنوبية، فضلا عن مطالبات باهتمام حكومة روحانى بالاقتصاد، بالإضافة إلى الفساد الذى أصبح منتشر بشكل كبير.

 

وانتقد على رضا خانى فى مقاله بصحيفة إطلاعات اهتمام حكومة روحانى بالاتفاق النووى الذى أصبح العامة والخاصة يتخوفون من انتهاكه، وعلى جانب آخر قالت صحيفة سياست روز المتشدد، أنه ينبغى على الجانب الإيرانى أن يتجنب أية مفاوضات يدعو إليها الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب حول الاتفاق النووى، وترى الصحيفة أن الرئيس الذى وعد بتمزيق الاتفاق النووى يسعى لفرض مزيد من العقوبات على إيران.

 

وعلى صعيد آخر كشفت صحيفة آرمان الإصلاحية عن حادث فى مدينة الأهواز جنوب غرب إيران، عن قيام أحد موظفى بلدية المدينة بالتعدى على بائعة "بالصاعق الكهربائى" وذلك أثناء قيامهم بحملة ازالة.. وقالت الصحيفة إن انتشار صورة البائعة على مواقع التواصل الاجتماعى أثارت ردود أفعال غاضبة، ووفقا لشاهد عيان أن البائعة حاولت منع البلدية من تحريز بضاعتها فتعدى عليها موظف البلدية بالصاعق الكهربى.

 

لكن نقلت الصحيفة عن مساعد خدمات بلدية مدينة الأهواز الذى نفى الحادث، وقال إن مسئول البلدية كان يسير بمفرده وهاجمه عددا من البائعين وحاول الدفاع عن نفسه، نافيا استخدامه للصاعق الكهربى، وتأتى تلك الحادثة بعد أسابيع قليلة من حادث اعتداء مماثل بضرب الشرطة الإيرانية بائعة متجولة فى مدينة فومن وانتشر فيديو الحادث الذى أثار ردود أفعال غاضبة.

 

ونقلت مواقع إيرانية عن نجل السيدة الذى قال إن مسئولين أمنيين كانوا يحملون صواعق كهربائية شنوا حملة على الشارع الذى تبيع فيه والدته البالغة من العمر 70 عاما بضائعها وقاموا بالتعدى عليها، ونقلت أثرها إلى المستشفى.

 

وعلى صعيد آخر نقلت صحيفة افتاب يزد الإيرانية عن المرجع الدينى آية الله سيد محمد شاهشراغى الذى دعا للفصل بين الجنسين فى الحفلات الموسيقية، قائلا "سأشارك فى تلك الحفلات حال اعتمادها مبدأ الفصل بين الجنسين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة