مجدى يعقوب: حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان

السبت، 17 ديسمبر 2016 09:09 م
مجدى يعقوب: حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان الدكتور مجدى يعقوب
كتب وائل ربيعى وأحمد حسنى - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مجدى يعقوب أستاذ جراحة القلب، إن هدف البحث العلمى هو مساعدة البلد، وإن الهندسة الطبية تهدف إلى عبور الجسر  بين المريض والبحث العلمى لأنه من الصعب ترك المرضى يعانون. 
 
 
وأضاف يعقوب، بكلمته خلال الجلسة الختامية التى نظمها قسم الهندسة الطبية بكلية هندسة جامعة القاهرة ، مساء اليوم بأحد فنادق القاهرة  ، أن البحث العلمى يزيد المعرفة بالأمراض المختلفة، مؤكدا أنه طريق التعاون بين العلوم المختلفة الكيمياء والفيزياء والهندسة ليكونوا معا لتحقيق أكبر استفادة للمرضى، قائلا: "سنعبر وادى الموت بالبحث العلمى".
 
 
وقال: "حققنا عددا من الإنجازات فى مجال الهندسة الطبية فى مركز مجدى يعقوب، منها الاعتماد على نظم الحوسبة فى علاج المرضى، وتصميم نماذج ثلاثية الأبعاد، واشترك معنا فى الأبحاث عالم يابانى، وأرى أن العلوم جميلة، فقد اهتم المصريون القدماء بالعلم، بل وخصصوا له الإله "الإله معات" ويمتلك الباحثون الجدد علوما جديدة متاحة مثل علم الجينوم.
 
 
وأكد يعقوب، أن عبور  الجسر بين المرضى والبحث العلمى صعب لأنه يحتاج إلى تعاون بين أنواع مختلفة من العلوم ، قائلا: "يعد جون جوردون من أشهر العلماء ، وعندما كان طفلا أخبر معلمه أنه يريد أن يصبح عالما ولكن معلمه سخر منه وقال له "طموحك أحمق" ولكنه فى النهاية استطاع اكتشاف دواء جديد"، مشيرا إلى أنه استطاع عبر الجسر بين المعمل والمستشفى لخدمة المريض واستطاع فى عام 2012 الحصول على جائزة نوبل. 
 
 
 
وذكر يعقوب، أن المثال الثانى هو العالم روبرت كوخ، الذى اكتشف دواء جديدا بالاعتماد على علم الباثولوجى، فقد رأى العديد من الناس يموتون بسبب المرض، مؤكدا أن كوخ خاطر بحياته عندما قرر السفر ودراسة مرض الكوليرا وتقديم دواء، فقد كان معرضا للموت.
 
 
وتابع: "أحكى لكم المثال الثالث هو العالم الفريد سينجاة ، حصل على نوبل مرتين، عن أبحاثه فى الكيمياء والتى شرح فيها البروتين، والمرة الثانية كانت عن أبحاثه فى الحمض النووى  dna، وأنهى ثلاثة من العلماء بحثهم عن الحمض النووى dna فى عام 2003 وحصل أحد العلماء المشاركين فى البحث على جائزة نوبل ، وأصبحت دراسات الجينوم فى الفترة الأخيرة مهمة جدا فى اكتشاف وعلاج السرطان، وساعدت دراسات الجينوم مرضى سرطان الدم، وساعدت أيضا فى فهم الفيروسات فهى تمتلك ذاكرة تستخدمها فى الهجوم على الجسم مرة أخرى".
 
مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (1)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (2)
 
 
مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (3)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (4)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (5)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (6)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (7)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (8)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (9)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (10)
 

مجدى يعقوب حققنا إنجازات فى مجال الهندسة الطبية بمركز القلب فى أسوان (11)
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة