حِداد فى حديقة الحيوان.. نفوق ذكر الزراف "عزيز" بعد ولادته بـ10 أيام.. الحزن يخيم على الأب "ياسو" والأم "سوسن" والعاملين بعد انتظار 30 سنة بلا مواليد فى بيت الزرافات.. ولجنة طبية للتشريح وبيان الأسباب

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 02:37 م
حِداد فى حديقة الحيوان.. نفوق ذكر الزراف "عزيز" بعد ولادته بـ10 أيام.. الحزن يخيم على الأب "ياسو" والأم "سوسن" والعاملين بعد انتظار 30 سنة بلا مواليد فى بيت الزرافات.. ولجنة طبية للتشريح وبيان الأسباب ذكر الزراف "عزيز" بحديقة حيوان الجيزة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم  الاهتمام بتوفير الرعاية البيطرية اللازمة والكاملة على مدار الـ 24 ساعة، من فرق وأطقم حديقة الحيوان بالجيزة، ورغم إطعامه بصورة مصطنعة بسبب رفض أمه إرضاعه بعد الولادة الطبيعية، وجلب لبن الحليب البقرى "السرسوب" بسرعة من المزارع للحفاظ على صحته، وتوفير أجهزة التدفئة والبطاطين لاحتواء مشكلة برودة الجو وتوفير أجواء دافئة له، ووضع الستائر وإعطائه الفيتامين والأدوية اللازمة والرعاية لتقوية جهازة المناعى، نفق ذكر الزراف "عزيز" بعد عشرة أيام على ولادته، ليخيم الحزن على ذكر الزراف "ياسو" والأم "سوسن"، وعلى العاملين بالحديقة أيضًا.

مولود الزراف عزيز
مولود الزراف عزيز

الإدارة المركزية لحدائق الحيوان: "عزيز" فشل فى تخطى مرحلة الخطورة
 

فى هذا الإطار، أكد الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، عن نفوق مولود الزراف "عزيز" فى حديقة حيوان الجيزة، وفشله فى تخطى مرحلة الخطورة التى تصل إلى 30 يومًا بعد ميلاده، والسبب الآخر هو رفض أمه "سوسن" إرضاعه، عقب ولادته بيومين.

مولود الزراف عزيز

مولود الزراف عزيز

فيما بدأت لجنة بيطرية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، سحب عينات من مولود الزراف "سونسون"، المعروف بـ"عزيز"، بعد نفوقه اليوم الأربعاء داخل مبيته فى حديقة حيوان الجيزة، عقب 10 أيام فقط من ولادته، لتحديد أسباب الوفاة من خلال تحديد الصفة التشريحية له، فيما خيم الحزن على العاملين بحديقة الحيوان، بسبب ما راودهم من آمال بأن يكون "عزيز" نجمًا جديدًا فى الحديقة، يزيد إقبال رواد الحديقة على مشاهدته وهو يلهو فى مبيته إلى جوار والديه "سوسن" و"ياسو".


مولود الزراف عزيز
مولود الزراف عزيز

تقرير الوفاة يشير إلى معاناة "عزيز" من إسهال حاد
 

وكشف التقرير الأولى للوفاة، عن أن "عزيز" كان يعانى من إسهال حاد أدى لوفاته، فيما أكدت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أن إدارة حديقة حيوان الجيزة كانت تتابع الموقف أولاً بأول، للتدخل والسيطرة على الإسهال، مشيرة إلى أن مولود الزراف عانى من عدم قدرته على الرضاعة من أمه "سوسن" منذ ولادته، بسبب رفضها لذلك، ولجوء الحديقة لإحدى مزارع الإنتاج الحيوانى للحصول على لبن "سرسوب" من إحدى أمهات الأبقار التى ولدت حديثًا، لمساعدة مولود الزرافة على الغذاء وتحسن حالته الصحية، وزيادة كفاءة جهازه المناعى، وبعد تحسن حالته لمدة 48 ساعة، تعرض "عزيز" لحالة من الإسهال المفاجئ، ما أدى فى النهاية لنفوقه اليوم.

مولود الزراف عزيز
مولود الزراف عزيز
 

نفوق "عزيز" رغم الاحتياطات الطبية الواسعة 
 

كانت حديقة الحيوان بالجيزة قد شهدت خلال الأيام الماضية ولادة الزرافة "سوسن" لزراف صغير، أطلق عليه اسم "عزيز"، كناية عن مدى اعتزاز الحديقة به، وذلك بعد خلو بيت الزرافات من المواليد لأكثر من 30 عامًا، ونفوق زرافة تم استيرادها من جنوب أفريقيا منذ عامين، ومنذ لحظة ولادته كان المولود "عزيز" يعيش تحت عناية وملاحظة بيطرية على مدار 24 ساعة، من خلال فريق بيطرى يتواجد بشكل شبه دائم فى مكان معيشته بالجورة المخصصة له، إضافة إلى محاولات الرضاعة الطبيعية من أمه، التى باءت بالفشل، وتم منع الجمهور من الاقتراب من بيته الهادئ لحين مرور مرحلة الخطورة التى تصل إلى 30 يومًا من ميلاده.

مولود الزراف عزيز

مولود الزراف عزيز

وأعلنت حديقة الحيوان، الخميس الماضى، تحسن الحالة الصحية لذكر الزراف "عزيز"، عقب انخفاض درجة حراراته بعد رفض أمه "سوسن" إرضاعه بعد يومين من ولادته، وأنه تمكن من الوقوف على قدميه والمشى فى بيت الزراف، الأمر الذى أسعد العاملين بالحديقة، والفريق البيطرى المكلف بمتابعة حالته، ولكن انتهى الأمر بفشل كل المحاولات ونفوق "عزيز".

 رجال الحديقة يرضعون مولود الزراف

رجال الحديقة يرضعون مولود الزراف

فرحة ولادة "عزيز" بعد وفاة "روكا" العام قبل الماضى
 

يذكر أن حديقة حيوان الجيزة شهدت حالة من السعادة لاستقبال المولود الجديد، الذى جاء بعد سنوات من غياب مواليد الزرافات عن الحديقة، ونفوق الزرافة "روكا" فى العام قبل الماضى، ويُعدّ بيت الزرافات من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار، خاصة الأطفال، لما تتميز به الزرافات من صفات محببة للأطال، لحجمها الكبير الذى يجعلها أطول الحيوانات البرية وأضخم المجترات، وأبرز خصائصها عنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها الشبيهة بالقرون، ومنها تسعة أنواع، وتنتشر فى تشاد وجنوب أفريقيا والنيجر والصومال.

الفريق الطبى ومولود الزراف عزيز

الفريق الطبى ومولود الزراف عزيز

وكانت الحديقة قد استقبلت 3 زرافات من جنوب أفريقيا خلال العام 2012، بعد 5 سنوات غابت فيها الزرافات عن مصر بشكل كامل، وقد خصّصت لها إدارة الحديقة 2100 متر مربع، لتناسب حجمها وحركتها، وتطابق المعايير الدولية لحدائق الحيوان.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة