"موسكو تنافس روما فى سواحل مصر".. أكبر شركات النفط الروسية تعتزم شراء 35% من "شروق" المصرى.. الاتفاق على تطوير الحقل ولا ذكر لقيمة الصفقة.. ووزارة البترول تعلن: ارتفاع الأسعار عالميا يؤثر على اقتصاد مصر

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 10:18 م
"موسكو تنافس روما فى سواحل مصر".. أكبر شركات النفط الروسية تعتزم شراء 35% من "شروق" المصرى.. الاتفاق على تطوير الحقل ولا ذكر لقيمة الصفقة.. ووزارة البترول تعلن: ارتفاع الأسعار عالميا يؤثر على اقتصاد مصر طارق الملا وزير البترول وحقل غاز بالبحر المتوسط
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة "روس نفط" الروسية لمساعدة مصر فى تطوير حقل الغاز البحرى "شروق"، إذ تسعى الشركة لشراء حصة تصل إلى 35%، وأعلنت الشركة فى بيان لها، اليوم الاثنين، أن مجلس إدارتها ينوى مناقشة شراء حصة تصل إلى 35 بالمئة فى امتياز شروق "ظهر" البحرى بمصر.

ويعتزم المجلس بحث الصفقة المحتملة فى السابع من ديسمبر، ولم تذكر "روس نفط" تقديرًا لقيمة الصفقة، إذ كانت "إينى" الإيطالية قد اتفقت خلال الشهر الماضى على بيع عشرة بالمئة فى امتياز شروق، لشركة "بى. بى"، ويشمل الامتياز حقل الغاز ظهر العملاق، الذى اكتشفته إينى فى أغسطس 2015، وهو أكبر حقل غاز طبيعى يُكتشف فى البحر المتوسط، باحتياطيات محتملة إجمالية قدرها 850 مليار متر مكعب من الغاز.

 

مستشار وزارة البترول: نمو أسعار النفط العالمية يؤثر على الاقتصاد المصرى
 

من جانبه، أعلن حمدى عبد العزيز، المستشار الإعلامى لوزارة البترول، أن نمو أسعار النفط العالمية يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصرى، موضّحا أن البلد يلجأ إلى واردات النفط والغاز لتلبية الاحتياجات المحلية.

وأشار "عبد العزيز"، فى تصريحات لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستى"، إلى أن مصر فى الوقت الراهن لا تُصدّر، بل على العكس تستورد زيادة عن مطالبها، وأن الزيادة فى الأسعار العالمية بشكل متواصل تؤثر على الدولة.

 

بوتين: "روس نفط" ليست مملوكة للدولة بالمعنى الدقيق.. ونتجه لبيع أسهمنا فيها
 

كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قد كشف خلال العام الجارى عن نية بلاده خصخصة أسهم الدولة فى شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، إذ صرح خلال منتدى الشرق الاقتصادى، بأن الحكومة الروسية تعمل جنبًا إلى جنب مع إدارة "روس نفط" للعثور على مستثمر استراتيجى لبيع أسهم الدولة فى الشركة.

وقال "بوتين" فى هذا السياق: "شركة روس نفط، بالمعنى الدقيق للكلمة، ليست شركة مملوكة للدولة، ويجب ألا ننسى أن الشركة البريطانية، بريتيش بتروليوم، لديها بعض الأسهم فيها".

وفى يونيو الماضى، أُفيد بأن روسيا قد تبيع كتلة الدولة من أسهم "روس نفط" لمستثمرين من الصين والهند، وقُدِّرت قيمة الصفقة بنحو 700 مليار روبل روسى، ما يوازى 11 مليار دولار أمريكى.

يذكر أن "روس نفط" من كبريات شركات صناعة النفط الروسية، ومن أكبر شركات النفط والغاز فى العالم، وتتضمن قائمة الأعمال الرئيسية التى تقوم بها الشركة، البحث والتنقيب عن النفط والغاز، وتنفيذ مشروعات لتطوير الحقول البحرية، وتجهيز المواد الخام المستخرجة، وبيع النفط والغاز والمنتجات المكررة فى روسيا والخارج، وتندرج "روس نفط" ضمن قائمة الشركات الاستراتيجية فى روسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة