مطورون عقاريون: ارتفاع أسعار الأراضى فى مصر حاليًا غير مسبوق.. وتوقعات بالإحجام عن المزايدات حال استمرار زيادة الأسعار تفاديًا للخسائر.. الدولة ساهمت بدور كبير لتحولها إلى "تاجر أراضى"

السبت، 13 فبراير 2016 06:44 م
مطورون عقاريون: ارتفاع أسعار الأراضى فى مصر حاليًا غير مسبوق.. وتوقعات بالإحجام عن المزايدات حال استمرار زيادة الأسعار تفاديًا للخسائر.. الدولة ساهمت بدور كبير لتحولها إلى "تاجر أراضى" عقارات - أرشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس حسن درة رئيس مجموعة درة للاستثمار العقارى، إن أسعار الأراضى فى مصر لم تشهدها من قبل.

وأوضح، لـ"اليوم السابع"، أن الأسعار مرتفعة للغاية وليست الأقل فى المنطقة، لافتًا إلى أن وزارة الاستثمار طرحت 64 قطعة أرض خاصة بوزارة الإسكان، ولم يتقدم لها أحد نظرًا لارتفاع سعرها.

وأكد حسن درة، أنه لا يمانع أن تصل أسعار الأرضى إلى هذه الأسعار طالما تستغلها وزارة الإسكان فى ترفيق الأرضى وإنشاء بنية أساسية لمشروعات الإسكان الاقتصادى.

وطالب رئيس مجموعة درة للاستثمار العقارى، بطرح مزيد من الأراضى لإنشاء مشروعات إسكان اقتصادى لتلبية احتياجات الشباب من هذه النوعية، نظرًا لندرة هذه النوعية من المشروعات، مما تساهم فى تشغيل حجم عمالة كبير.

وأشاد بدور الجيش فى تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى، مؤكدًا أنه على أتم استعداد لتنفيذ مشروعات إسكان اجتماعى مع الجيش.

وقال جاسر بهجت رئيس شركة مدار للتطوير العقارى، إن أسعار الأراضى فى مصر مرتفعة للغاية، وهذه الأسعار تساهم فى عدم استقرار الاستثمار العقارى.

وأوضح، لـ"اليوم السابع"، أن الدولة ساهمت بدور كبير فى وصول أسعار الأرضى إلى هذه الدرجة، نتيجة لتحولها إلى "تاجر أراضى".

ويرى جاسر بهجت، أنه يجب على الدولة أن تتخلى عن دور التاجر، وأن تقوم بدورها الحقيقى فى تنمية الأراضى وطرحها على المستثمرين.

وأشار رئيس شركة مدار للتطوير العقارى، إلى أن المزايدات هى السب وراء ارتفاع أسعار الأراضى ودخول غير المتخصصين فى المزايدات وسمسارة الأراضى التى أشعلت أسعار الأراضى، مما يجعل السوق يدفع ثمن سعر يتم وضعه بطريقة خاطئة.

وأكد إذا استمرت الأسعار فى ارتفاع سيؤدى إلى إحجام المطورين العقارين عن دخول المزايدات وإيقاف المشروعات لحين وصول أسعار الأراضى إلى أسعار معقولة.

وأكد أن ارتفاع الأسعار يؤدى إلى عدم القدرة فى بيع الوحدات وتسويقها، مما يؤدى إلى خسائر للمطور العقارى.

وقال أحمد أنيس رئيس ميجا دلتا للتقييم العقارى، إن أسعار العقارات المصرية أرخص من مثيلاتها بالمنطقة العربية مقارنة بالخليج والسعودية.

وأشار إلى أن المدن المصرية تتميز بدرجة أفضل من الخدمات للتسوق والعلاج والتعليم، ومن ثمَّ قيمتها الحقيقية أفضل المشترى.

ومن جانبه قال الخبير العقارى رضا لاشين، إن أسعار الأراضى فى مصر منخفضة بمقارنة بأسعار المنطقة، نظرًا لأن سعر الجنيه المصرى هو الأقل على مستوى المنطقة عن باقى العملات فى المنطقة.

وأشار إلى أنه الاستثمارات السعودية على مستوى العالم تقدر بـ1.3 تريليون دولار بينما نصيب مصر منها فى كافى القطاعات ومنها العقارى تقدر بـ20 مليار دولار.

وقد قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، فى تصريحات صحفية، إن أسعار الأراضى الخاصة بالإسكان والمشروعات العقارية فى مصر تعتبر الأقل سعرًا فى المنطقة.

وأضاف الوزير، أن أعلى سعر للعقارات فى مصر لا يتخط 2000 دولار، فى حين يصل المتر فى تونس وهى قريبة منها 3500 دولار، ويتراوح سعر المتر فى دبى ما بين 8 و10 آلاف دولار، وأشار "سالمان"، إلى أن هذا يعنى أن مصر ستجذب المزيد من الاستثمارات العقارية الفترة المقبلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة