وزير الصناعة الأردنى والسفير المصرى يفتتحان معرض الأردن لصناعة الكيماويات

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 04:06 م
وزير الصناعة الأردنى والسفير المصرى يفتتحان معرض الأردن لصناعة الكيماويات وزيرة التجارة الأردنية مها على
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت وزيرة التجارة والصناعة والتموين الأردنية المهندسة مها على، والسفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، ظهر اليوم الثلاثاء، الدورة السادسة لمعرض الأردن الدولى لصناعة الكيماويات الذى يستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة مصرية كبيرة.

ويبلغ إجمالى عدد الشركات المشاركة فى المعرض - الذى تنظمه شركة (تو آرت) المصرية للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع مجموعة (آفاق) الأردنية لإقامة المعارض والمؤتمرات - 140 شركة منها 83 شركة مصرية إلى جانب شركات أردنية وجزائرية وتونسية وسعودية وفلسطينية بجانب وفود رجال أعمال جزائريين وتونسيين وفلسطينيين وعراقيين وسعوديين ومجلس الأعمال السعودى الأردنى وجمعية رجال الأعمال العراقيين.

وقالت مها العلى، فى كلمة لها، "إن الأردن حقق إنجازات كبيرة بفضل السياسات والإجراءات التى انتهجها خلال 15 عاما الماضية، حيث نما الناتج المحلى الإجمالى من 5ر8 مليار دولار فى العام 2000 إلى 36.7 مليار عام 2015 ، كما تضاعف الدخل القومى للفرد ثلاث مرات، واستمرت الاستثمارات الأجنبية المباشرة التدفق على الرغم من اضطرابات المنطقة لتصل إلى 1.2 مليار فى العام الماضى".

وأضافت العلى "إن الصناعة الوطنية شهدت كذلك تطورا ملحوظا فى مختلف المجالات الفنية، والتكنولوجية وجودة المنتج الأمر الذى عزز من تنافسية المنتجات الوطنية فى الأسواق العالمية حيث تسهم الصناعة بنسبة 24% من الناتج المحلى وتوفر ما بين 200 ألف إلى 250 ألف فرصة عمل وتشكل نحو 90% من الصادرات الأردنية، كما أن الصناعات الكيماوية الأردنية تسهم بنسبة 22% من إجمالى حجم الصادرات الصناعية للمملكة".

وقالت" إننا حريصون على مواصلة تحديث السياسات وتحديث التشريعات لتعزيز بيئة الاستثمار والأعمال للدخول إلى الأسواق العالمية من خلال شبكة من اتفاقيات التجارة الحرة التى توفر أسواقا لأكثر من مليار مستهلك فى الدول العربية والولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبى".

وأضافت" نعمل حاليا، وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبى على تبسيط قواعد المنشأ، وبما يسهم فى تعزيز فرص تصدير المنتجات الأردنية إلى السوق الأوروبية، واستقطاب استثمارات جديدة".. منوهة فى الوقت ذاته عن أن الحكومة توفر مناطق تنموية، ومدن صناعية تشتمل على خدمات البنية التحتية اللازمة، والأراضى المطورة فى سبع مناطق ومدن عاملة كما يجرى العمل على إنشاء أربع مدن جديدة فى البلقاء، جرش، الطفيلة، مادبا.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة: "إننا حريصون سنويا للمشاركة فى هذا المعرض كون السوق الأردنى واعدا"، مبينا أن الدورة الحالية مختلفة عن الدورات السابقة ما ظهر جليا فى المساحة المخصصة للجناح المصرى والبالغة أكثر من 2000 من إجمالى مساحة المعرض البالغة 8 آلاف متر مربع.

ونوه أبو المكارم عن أن عدد الشركات المشاركة فى المعرض تزداد سنويا، وهو ما يدل على مدى العلاقات القوية بين الجانبين المصرى والأردني، مؤكدا أن اتفاقية أغادير الموقعة ما بين مصر وتونس والأردن والمغرب تعد من أهم الاتفاقيات التى تسهم فى تعزيز التجارة بين الدول العربية وخاصة الدول الأعضاء، متمنيا تفعيلها بشكل أكبر خلال الفترة القادمة لجنى المزيد من المكاسب.

ومن جهته..قال خالد عبده رئيس غرفة صناعات الطباعة والتغليف" إننا فى مصر نخطو خطوات ثابتة وواضحة نحو إقامة أكبر منطقة لصناعات التعبئة والتغليف فى الشرق الأوسط فى منطقة خليج السويس حيث سيتم إقامة مصنع للطباعة والتغليف وندعو المستثمرين العرب للاستثمار فى إقامة هذه المنطقة لتعود بالنفع على كافة الدول العربية"، مبينا أن مساحة المنطقة تبلغ مليون متر مربع وأنها ستكون منطقة واعدة.
وأفاد بأن قطاع صناعات التعبئة والتغليف يسهم بنحو 8 مليارات جنيه فى حجم الصادرات المصرية، ونستهدف الوصول بها خلال السنوات الثلاث القادمة إلى 12 مليار جنيه مصرى بعد إقامة هذه المنطقة.

ومن ناحيته..قال خلدون نصير الرئيس التنفيذى لمجموعة آفاق إن المعرض يعد فرصة لالتقاء رجال الأعمال المشاركين لتبادل الآراء وزيادة التعاون الاستثمارى والتجارى فيما بينهم والمحافظة على رؤوس الأموال فى الدول العربية بدلا من خروجها إلى الخارج.

وأضاف نصير إن المعرض سيناقش التحديات التى تواجه الصادرات الأردنية، وسبل التعاون بين كافة القطاعات فى الدول العربية، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم لقاء مساء اليوم بين رجال الأعمال الأردنيين والمصريين لمناقشة الإجراءات التى أصدرها الجانب المصرى مؤخرا.

وقال محمد العودة، رئيس مجلس الأعمال الأردنى السعودى: "إننا نفخر بأن هناك ملتقيات عربية لتسهيل التجارة بين الدول العربية وتبادل التجارى والصناعى العربى بين الدول العربية لتعزيز العمل العربى المشترك".

يشار إلى أن 52 شركة مصرية تمثل المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة والبلاستيك وغرفة الطباعة والتعبئة والتغليف كانت قد شاركت فى معرض الأردن الخامس للصناعات الكيماوية والبلاستيكية خلال يونيو 2015 إلى جانب نحو 65 شركة من الأردن والعراق وأوكرانيا وجنوب أفريقيا وغيرها.

ومن المعروف أن حجم التبادل التجارى بين مصر والأردن قد سجل العام الماضى 650 مليون دولار أمريكى مقابل 661.3 مليون دولار خلال العام السابق عليه فيما يبلغ حجم الاستثمارات الأردنية فى مصر 514 مليون دولار مقابل 1.3 مليار دولار استثمارات مصرية فى الأردن (بعد توقيع اتفاقية إقامة بورتو البحر الميت).

وبلغت قيمة الواردات الأردنية من مصر العام الماضى 344 مليون دينار أردنى (أى ما يعادل 9ر485 مليون دولار) مقابل نحو 390 مليون دينار أردنى (550.8 مليون دولار) العام 2014 كما انخفضت الصادرات الأردنية إلى نحو 67 مليون دينار (94.6 مليون دولار) مقابل 80 مليون دينار (نحو 113 مليون دولار).


موضوعات متعلقة..



مصادر مصرفية: الدولار يسجل 10.80 جنيه فى السوق السوداء بعد ارتفاعه 30 قرشا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة