طلبة الماجستير يستغيثون من رفض تسجيل رسائلهم العلمية بشمال سيناء

الإثنين، 02 مايو 2016 04:48 م
طلبة الماجستير يستغيثون من رفض تسجيل رسائلهم العلمية بشمال سيناء الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الدارسون بالدراسات العليا فى جامعة العريش الجديدة بشمال سيناء، بتذليل عقبات التسجيل للماجستير والدكتوراه فى قسمى الصحة النفسية والتربية الخاصة بكلية التربية بالعريش، موضحين أن مشكلتهم فى رفض أبحاثهم وأنه تم تعطيلها بدون إبداء الأسباب بعد أن تأخذ منهم الأبحاث جهدًا ووقتًا لسنوات، وهى أول مشكلة رصدتها "اليوم السابع" ظهرت بين أروقة جامعة العريش ويطالب من يعانون منها بتدخل المجلس الأعلى للجامعات وإدارة الجامعة لوضع حل لها.

وأكد الطلبة فى استغاثات لهم ضرورة إنهاء كل أسباب تعطيلهم منذ سنوات مضت لافتين إلى أن مشكلتهم هذه سبق وتقدموا بشكاوى توضح كل تفاصيلها، لكلية التربية بالعريش، وفرع جامعة قناة السويس بالعريش قبل التحويل لجامعة، ولم يتم حلها، كما أرسلوا باستغاثاتهم لكل الجهات المعنية.

وأوضح "ع.ع.أ" و"خ.ع.م"، من المتقدمين لتسجيل الماجستير بكلية التربية بالعريش، جانبًا من المشاكل التى تواجههم قائلين: إنهم وزملاءهم ضحايا قسمى الصحة النفسية والتربية الخاصة بكلية التربية بالعريش، والمتمثل فى امتناع أساتذة القسم عن تسجيل الرسائل العلمية بحجة أنها قتلت بحثًا، لافتين إلى أن هذا القرار يتخذ بعد أن يقوم الطالب بالبحث الشاق بالعام والعامين، ثم يفاجأ برفض الخطة دون إبداء الأسباب، أو التوجيه الصحيح لمعالجة الأخطاء فيها، وبعد هذا يتم تغيير الموضوع وتبدأ المعاناة من جديد بشكل متكرر وغير مبرر.

ويضيفون: بالإضافة إلى تزايد أعداد الطلاب مع عدم وجود أساتذة للإشراف، ومن ثم تتراكم المصروفات والرسوم الإدارية على كاهل الطالب وفى النهاية عدم القدرة على الدفع، والامتناع عن تسجيل خططه البحثية لحين دفع الرسوم وبالتالى يؤدى إلى ضياع فرصته بالتسجيل.

وأشار كل من "م.ف.ا"، و"إ.ع.إ"، إلى جانب آخر من مشاكلهم وهو أنه عند التسجيل يتم طلب مراجع وأبحاث علمية حديثة للعام 2016 مع العلم أن المكتبة الخاصة بكلية التربية مغلقة منذ بداية العام ولا توجد بها هذه الأبحاث، وانعقاد السيمنار العلمى داخل القسم كل ثلاثة أسابيع، حيث لم يتعد ذلك سوى سبعة جلسات فقط منذ بداية العام الدراسى الحالى، وعندما مطالبتهم رئيس القسم عقد السيمنار كل أسبوع مثل باقى الأقسام، قيل لنا إنهم يأتون من خارج العريش ومن غير المقيمين فيها.

وبحسب قول "أ.أ.ح"، و"إ.م.ك"، أنهم يتم الضغط عليهم لتغيير الخطة، ومشاركة قسم علم النفس التعليمى للإشراف حتى يتم التسجيل، أو تغيير المسار وسحب الملف من الكلية نهائيًا وهو ما يعتبرونه محاولة لتعطيلهم وليس مساعدتهم فى إنهاء دراستهم العلمية.

وأكد الطلبة أن مطالبهم تحكيم جميع الخطط المقدمة من طلاب قسمى الصحة النفسية والتربية الخاصة فى جامعة قناة السويس بكلية التربية من قبل أساتذتها.

وأجمع الطلبة ضرورة تدخل المجلس الأعلى للجامعات، وإدارة جامعة العريش للوقوف على أسباب تعطيل طلبة الماجستير والدكتوراه، والذى يتم فى الوقت الذى يتم فيه الاستعداد لتعيين أساتذة فى كليات جامعة العريش الجديدة.


موضوعات متعلقة..


بعد صدور قرار الرئيس بإنشائها.. جامعة العريش تستعد لتدشينها..5 كليات قائمة و4 يجرى العمل على إنهائها..ترميم مبنى رئاسة الجامعة.. ومحافظ شمال سيناء يشكر الرئيس باسم ابناء سيناء.. والنواب يباركون القرار








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة