خليفة الغويل لـ"اليوم السابع": سيطرنا على الوزارات بشكل سلمى.. وحكومة السراج غير شرعية.. ونعلن الطوارئ بطرابلس وتحرك أى كتائب بــ"إذن".. رئيس حكومة الإنقاذ بليبيا: مصر قائدة الأمة ونتطلع للتشاور معها

الجمعة، 13 يناير 2017 12:12 ص
خليفة الغويل لـ"اليوم السابع": سيطرنا على الوزارات بشكل سلمى.. وحكومة السراج غير شرعية.. ونعلن الطوارئ بطرابلس وتحرك أى كتائب بــ"إذن".. رئيس حكومة الإنقاذ بليبيا: مصر قائدة الأمة ونتطلع للتشاور معها رئيس حكومة الإنقاذ الوطنى الليبية خليفة الغويل
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس حكومة الإنقاذ الوطنى الليبية، خليفة الغويل، أن قواته تمكنت اليوم من السيطرة على عدد من الوزارات فى العاصمة الليبية طرابلس وذلك بواسطة قوات الحرس الجمهورى التى قام بتشكيلها مؤخرا، موضحا أنه جهاز جديد يتبع حكومة الإنقاذ ومهمته حماية مؤسسات الدولة الليبية.

 

وقال الغويل فى أول تصريحات إعلامية عقب التحرك الأخير لقواته فى طرابلس لـ"اليوم السابع"، مساء اليوم الخميس، إن القوات التابعة لحكومة الإنقاذ الوطنى تسلمت الوزارات بشكل سلمى وسلس، منتقدا أداء المجلس الرئاسى الليبى برئاسة فائز السراج وعدم تقديمه أى إنجازات تتحرك لرفع المعاناة عن كاهل المواطن الليبى البسيط، وذلك فى ظل ارتفاع الأسعار فى البلاد عقب ارتفاع سعر الدولار أمام الدينار الليبى.

 

وأكد الغويل رغبته فى التواصل مع المسئولين فى مصر للتشاور والتباحث حول الأزمة السياسية الراهنة فى ليبيا، مشيدا بالدور المصرى الرائد فى المنطقة العربية واصفا مصر بـ"قائدة الأمة العربية"، نافيا أن يكون تحركه الأخير للسيطرة على وزارات فى العاصمة طرابلس تنفيذا لأى أجندات إقليمية أو دولية، مضيفا "من تحرك اليوم هما ثوار 17 فبراير وأدركوا المكيدة التى كانت تعد للقفز على السلطة".

 

وحول رؤيته لحل الأزمة السياسية فى ليبيا، أكد الغويل رغبته فى توحيد حكومته وحكومة الثنى تحت راية حكومة الوحدة الوطنية للخروج من المأزق والحفاظ على سيادة الدولة الليبية وحل مشكلات المواطن البسيط، مقترحا ان تكون مدتها من 8 إلى 10 أشهر ويتم خلالها تهيئة مناخ جيد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

 

وحول اتصالاته مع الدول الإقليمية والدولية عقب التحرك العسكرى الأخير فى طرابلس، أكد خليفة الغويل أن حكومته لديها اتصالات اقليمية ودولية وتقوم بشرح وجهة النظر الليبية، موضحا أن ما يشاع من سيطرة الكتائب والميليشيات المسلحة على العاصمة طرابلس أمر مبالغ فيه وأن قواته تسيطر على العاصمة طرابلس وتعمل على إرساء الأمن والاستقرار.

 

وكشف خليفة الغويل عن إعلانه حالة الطوارئ فى العاصمة طرابلس عقب تحركه العسكرى الأخير، داعيا كافة الكتائب المسلحة للامتثال للأوامر التى تصدر عن غرفة عمليات الطوارىء، داعيا الشعب الليبى للتوحد ودول الجوار الليبى للعمل على مساعدة الشعب الليبى لتجاوز أزمته الحالية كى لا تتفاقم فى ظل الأزمات المتلاحقة فى الخدمات والمجال الاقتصادى والاجتماعى وتطبيق الحرابة والسرقات التى عصفت بالبلاد.

 

واتهم الغويل المجلس الرئاسى الليبى بعدم قيامه بأى شيء يذكر لتذليل العقبات وحل مشكلات الليبيين، مؤكدا تسلم قواته لمقرات الوزارات فى العاصمة طرابلس، واصفا حكومة الوفاق الوطنى برئاسة السراج بـ"الحكومة الغير شرعية" لعدم تحلف اليمين الدستورية إضافة لعدم تمريرها من تحت قبة البرلمان الليبى.

 

ودعا الغويل لعودة سيادة الدولة الليبية وأن يده ممدودة لكل الليبين لتوحيد الصف واتخاذ القضاء الليبى الشامخ مرجعية لحل أى مشكلة فى البلاد، معربا عن تطلعه لإجراء انتخابات فى البلاد ترسى الشرعية فى البلاد ورفضه للقفز على السلطة وهدم مؤسسات الدولة.

 

وعن موقف الجيش الليبى بقيادة حفتر فى الشرق الليبى، أكد الغويل ان الغرب الليبى تتمركز به مؤسسة عسكرية قوية، مؤكدا استعداده لتشكيل جيش وطنى ليبى موحد بعد ان يتفق الليبيين على ذلك، معربا عن رفضه التحاور مع فائز السراج لأن حكومته تعتبر غير شرعية ولم تنل الثقة من مجلس النواب الليبى ورفض تمريرها، واصفا ما تقوم به حكومة الوفاق الوطنى برئاسة فائز السراج بالاختراق الدستورى.

 

وحول تواصله مع الحكومة الليبية المؤقتة، أكد خليفة الغويل انه تناقش مع رئيس الحكومة الليبية المؤقتة ورئيسها عبد الله الثنى لتشكيل حكومة وحدة وطنية فى البلاد، كاشفا عن وجود نقاشات جادة ومتقدمة مع عبد الله الثنى لتشكيل حكومة وحدة، واصفا أعضاء المجلس الرئاسى الليبى بأشخاص ليس لديهم أى صفة دستورية طالما لم ينالوا ثقة مجلس النواب.

 

وأوضح ان حكومته تؤمن بنتائج صناديق الاقتراع وبناء مؤسسات الدولة والتشريع لأنها الطرق الصحيحة لتسليم السلطة بشكل شرعى.

 

عن موقفه من ااتفاق الصخيرات الموقع بين الأطراف السياسية الليبية، أكد الغويل تأييده لأى اتفاق وحوار وطنى يحل مشاكل الليبيين لكن اتفاق الصخيرات الموقع فى المغرب غير شرعى عرج ومشبوه، واصفا إياه بالـ"الاتفاق الباطل" الذى لا توج له صفة قانونية أو أخلاقية أو شرعية.

 

وحول موقف حكومته من أنصار العقيد الراحل معمر القذافى، أكد خليفة الغويل انه يرفض الإقصاء لأى مواطن ليبى طالما لم يرتكب جرائم ضد الشعب الليبى ويكون مطلوب للعدالة.

 

وحول  موقفه من سيف الاسلام القذافى، أكد رئيس حكومة الانقاذ الوطنى الليبية خليفة الغويل احترامه لأحكام القضاء الليبى وأحكامه وأنه ملتزم بالأحكام التى تصدر من القضاء الليبى الشامخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة