تزامنا مع اتفاق "أوبك" بتخفيض إنتاج النفط.. خام برنت يصعد إلى 58.37 دولار للبرميل.. وأسعار النفط تسجل أعلى مستوى لها فى 18 شهرًا.. تفاؤل فى الدول المنتجة بارتفاع هائل فى الأسعار خلال العام الجارى

الثلاثاء، 03 يناير 2017 05:42 م
تزامنا مع اتفاق "أوبك" بتخفيض إنتاج النفط.. خام برنت يصعد إلى 58.37 دولار للبرميل.. وأسعار النفط تسجل أعلى مستوى لها فى 18 شهرًا.. تفاؤل فى الدول المنتجة بارتفاع هائل فى الأسعار خلال العام الجارى منظمة "أوبك"
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالرغم من أن اليوم يعتبر هو الثالث فى تطبيق منظمة البلدان المصدرة للبترول"أوبك"، لاتفاقها حول تخفيض الدول المنتجة للنفط من إنتاجها، والذى بدأ العمل به منذ أول أمس، الأحد، إلا أن ثمار هذا الاتفاق وانعكاساته الإيجابية على أسعار النفط بدأت فى الظهور، إذ سجلت أسعار النفط اليوم أعلى مستوى لها منذ شهر يوليو الماضى، وصعد خلالها خام برنت إلى 58.37 دولار للبرميل بزيادة 1.55 دولارا للبرميل، مسجلا أعلى مستوى منذ يوليو 2015، فيما سجل الخام الأمريكى 55.24 دولار بزيادة 1.52 دولار للبرميل وهو أيضا الأعلى منذ شهر يوليو الماضى.

 

ووفقا للإحصائيات الرسمية والتى أكدت أن أسعار النفط تسير فى اتجاه إيجابى، تسود حالة من التفاؤل حاليا بالدول المنتجة للبترول سواء الأعضاء بمنظمة الـ"أوبك" أو من خارجها، ذلك وسط توقعات كبيرة بارتفاع أسعار النفط بشكل كبير خلال العام الجارى، خاصة فى ظل تحقيق النفط زيادة فى أسعار بشكل يومى منذ البدء فى سريان اتفاق "تخفيض الإنتاج"، إذ سجلت الأسعار فى أول يوم لتطبيق الاتفاق أول أمس الأحد، 56.84 دولار لبرميل نفط برنت، و 53.83 دولار للنفط الأمريكى، مرتفعة فى ثانى أيام التداول "وهى اليوم نظرا لأن أمس كان عطلة رسمية عالميا بسبب العام الجديد"، إلى 58.37 دولار لبرميل نفط برنت، و 55.24 دولار لبرميل الخام الأمريكى.

 

كانت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، قد توصلت لاتفاق فى نوفمبر الماضى، يتضمن خفض الدول الأعضاء لإنتاجها من النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، ذلك بعد إقناعها لدول أخرى منتجة للنفط ولكن ليست مشتركة بالمنظمة بتخفيض انتاجها أيضا، وجاء على رأس هذه الدول "خارج المنظمة"  دولة روسيا والتى تعهدت بتخفيض الإنتاج بمعدل 300 ألف برميل يوميا، كما شاركت دول أخرى بالتخفيض، وهى المكسيك وكازاخستان وماليزيا وسلطنة عمان وأذربيجان والبحرين وغينيا الاستوائية وجنوب السودان والسودان وبروناى.

 

وبحسب التصريحات المعلنة من مسئولى الدول الأعضاء بـ "أوبك"، فإن المنظمة تسعى حاليا لإقناع دول أخرى منتجة للنفط بالدخول فى الاتفاق "تخفيض الإنتاج"، والذى يعتبر الأول منذ عام 2008، وذلك لما سيحققه التوسع فى هذا الاتفاق من استقرار للأسواق النفطية وإعادة التوازن لها، خاصة بعد معاناة هذه الأسواق على مدار الفترة الماضية من تخمة مفرطة فى المعروض منذ أكثر من عامين أدت إلى تراجع أسعار النفط بنسبة 60% فى منتصف عام 2014.

 

تجدر الإشارة إلى أن الممكلة العربية السعودية، كانت قد أعلنت تخفيض إنتاجها النفطى –بموجب الاتفاق- إلى 10.06 ملايين برميل يوميا، خاصة إنها تعتبر أكبر منتج فى منظمة "أوبك"، مؤكدة فى بيان رسمى لها  نشرته وكالة الأنباء السعودية أمس، الاثنين، على أهمية التعاون بين الدول المنتجة للنفط فى الالتزام بقرار تخفيض الإنتاج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة