الأطلسى ينتقد مشاركة عدد كبير من الجنود الروس فى مناورات "زاباد"

الخميس، 26 أكتوبر 2017 05:55 م
الأطلسى ينتقد مشاركة عدد كبير من الجنود الروس فى مناورات "زاباد" قوات حلف الأطلسى
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج أن دول الحلف "واجهت" روسيا الخميس، بما توافر لها من معلومات حول مناورات "زاباد" العسكرية وخصوصا لجهة العدد الكبير من الجنود الذين شاركوا فيها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الحلف الأطلسى وروسيا فى بروكسل، وهو هيئة حوارية تضم سفراء الدول الـ 29 الأعضاء فى الحلف ونظيرهم الروسى الكسندر جروشكو.

وقال ستولتنبرج "لاحظ العديد من الحلفاء أن هناك فوارق بين ما أعلنته روسيا قبل المناورات والعدد الفعلى "لمن شاركوا فى" المناورات ونطاقها واتساعها".

وقال قائد القوات البرية الأمريكية فى أوروبا الجنرال بن هودجز إن أربعين ألف جندى شاركوا فى هذه التدريبات العسكرية الروسية التى جرت فى سبتمبر تحت عنوان "زاباد".

لكن بعض دول الأطلسى أدلت بتقديرات أكبر لعدد الجنود فيما أكدت أوكرانيا التى تقاتل الانفصاليين الموالين لموسكو فى شطرها الشرقى أن 120 ألف جندى شاركوا فى المناورات.

فى المقابل، أعلنت موسكو أن 12 الفا و700 جندى شاركوا فى المناورات التى جرت فى بيلاروسيا وجيب كالينينغراد الروسى.

وأضاف ستولتنبرج "أكد الحلفاء أنه ما دام عدد القوات التى شاركت فى التدريب تجاوز فى شكل كبير العدد المعلن قبل التدريب، فهذا يعنى أن السيناريو يختلف "عن ذلك الذى أعلن وأن النطاق الجغرافى كان أكبر بكثير من ذلك المعلن سابقا".

واعتبر أن هذه الاجتماعات مفيدة "لمواجهة الروس بهذه الفوارق".

ورد جروشكو أن دول الحلف لا تملك "أدلة" على هذه "الاتهامات".

وقال فى مؤتمر صحفى فى مقر الحلف فى بروكسل إن "كل الجهود انصبت على انتقاد زاباد" مبديا أسفه لكون مناورات أخيرة للحلف فى السويد "أورور" أو فى بولندا "التنين 2017" لم تحظ باهتمام وسائل الإعلام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة