ساركوزى: التغييرات فى السعودية "أشبه بتسونامى"

الخميس، 26 أكتوبر 2017 06:06 م
ساركوزى: التغييرات فى السعودية "أشبه بتسونامى" الرئيس الفرنسى الأسبق ساركوزى
الرياض (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف الرئيس الفرنسى الاسبق نيكولا ساركوزى "التغييرات الاقتصادية والاجتماعية" التى تشهدها السعودية بأنها "تسونامى"، وذلك فى مداخلة الخميس أمام مؤتمر اقتصادى فى الرياض.

وقال ساركوزى أمام منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" منذ الثلاثاء فى العاصمة السعودية برعاية ولى العهد الأمير محمد بن سلمان "إنها لحظة تاريخية".

وأضاف أن "الشعب السعودى" شاب والأمير شاب، أن الملك وولى العهد يعملان على تغييرات اقتصادية واجتماعية فى الوقت نفسه، الأمر أشبه بتسونامى".

وخلال المنتدى نفسه الثلاثاء، تعهد ولى العهد السعودى قيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الافكار المتشددة، فى تصريحات جريئة تتماشى مع تطلعات مجتمع سعودى شاب، وتلبى طموحات المستثمرين.

وعلق ساركوزى الذى عقد اجتماعين منفصلين مع الملك سلمان ونجله ولى العهد "إنه على حق، أن مشكلة العالم تتمثل فى التطرف".

إلى ذلك، دافع الرئيس الأسبق عن دوره فى إسقاط الزعيم الليبى معمر القذافى، فى 2011، معتبرا أنه كان "أحد المستبدين الأكثر دموية فى العالم" ومؤكدا أن التدخل العسكرى للولايات المتحدة وفرنسا ساهم فى ضمان "حرية الشعب الليبى".

وردا على سؤال عن الرئيس الفرنسى الحالى ايمانويل ماكرون، قال ساركوزى "إنها مهمة صعبة، أنا لا انتقده، أتمنى كل النجاح لفرنسا".

وتطرق أيضا إلى الشئون الأوروبية واصفا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بأنه "عبثى" وداعيا إلى "مبادرة أوروبية كبيرة" لإنهاء "الانفصال" عن البريطانيين و"إعادة تأسيس أوروبا".

ورأى كذلك أن على أوروبا أن تعمل مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة