الصحف العالمية.. تراجع للتحالف الأمريكى التركى.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية تدير كواليس السياسة الداخلية.. وارتفاع معدل جرائم الكراهية ضد المساجد ببريطانيا.. وطرد وزير دفاع إسرائيل الأسبق من البرلمان المغربى

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 02:17 م
الصحف العالمية.. تراجع للتحالف الأمريكى التركى.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية تدير كواليس السياسة الداخلية.. وارتفاع معدل جرائم الكراهية ضد المساجد ببريطانيا.. وطرد وزير دفاع إسرائيل الأسبق من البرلمان المغربى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره التركى رجب طيب أردوغان
كتب ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقى ـ هاشم الفخرانى - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الاثنين، قرار السفارة التركية بتعليق إصدار التأشيرات للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على قرار سفارة التركية فى واشنطن بتعليق خدمات إصدار التأشيرات باستثناء الهجرة فى جميع المنشآت الدبلوماسية التركية بالولايات المتحدة بعد قرار أمريكا تقليل أنشطة إصدار التأشيرات في تركيا، وقالت إنها مؤشر على أن التحالف الذى يشهد خلافات متزايدة بين البلدين قد تراجع بشكل حاد، مشيرة إلى أنه تسبب فى ارتباك بين المسافرين وكشف عن خلاف متسع بين شركاء الناتو.

      

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

 

وأوضحت الصحيفة أن الأزمة بدأت عندما أعلنت السفارة الأمريكية فى أنقرة تعليق كل خدمات التأشيرة لغير المهاجرين فى المنشآت الدبلوماسية عبر تركيا. وبدا أنها خطوة انتقامية جاءت بعد أيام من إلقاء حكومة أردوغان القبض على موظف بالقنصلية الأمريكية فى اسطنبول.

 

ورأت الصحيفة أن تحركات "الواحدة بواحدة" أظهرت كيف أن التحالف بين تركيا والولايات المتحدة الراسخ فى العلاقات العسكرية والاستخباراتية والتجارية قد تعرض لضربات قوية فى الأشهر الأخيرة بسبب سلسلة من الخلافات العميقة حول الخرب فى سوريا ومصير المعارض التركى فتح الله جولن الذى يعيش فى المنفى فى ولاية بنسلفانيا.

 

 وقوضت هذه الخلافات تعهدات الرئيس ترامب بإصلاح العلاقات الأمريكية مع تركيا، التى تدهورت خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة  "نيوزويك" إن إيفانا ترامب، الزوجة الأولى للرئيس الأمريكى، تستعد لإصدار كتاب جديد قبل أقل من أسبوع، لتجلب معه نظرة داخلية على زيجات دونالد ترامب وطلاقه.

 

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

وعلى الرغم من أن الكتاب الذى يحمل عنوان " تنشئة ترامب" يركز على تجربة إيفانا فى تربية أكبر ثلاثة أبناء للرئيس، فأنها تأتى أيضا على ذكر زوجة الرئيس الثانية مارلا ماربلس، عندما تتحدث عن اللحظة التى أدركت فيها أن زواجها الذى استمر 15 عاما قد انتهى.

 

وسلطت مجلة نيوزويك الأمريكية الضوء على زيجات ترامب الثلاثة من إيفانا ترامب أم أبنائه الثلاثة الكبار دونالد جونيور وإيفانكا وإريك. ومارلا ماربلس التى تزوجها ترامب بين عامى 1993 و1999، والتقى بها أثناء زواجه من إيفانا. وأنجبت مارلا من  ترامب ابنته تيفانى. ثم زوجته الثالثة والحالية ميلانيا ترامب.

 

الصحف البريطانية: ارتفاع كبير فى جرائم الكراهية ضد المساجد ببريطانيا

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن جرائم الكراهية التى تستهدف المساجد فى بريطانيا  قد زادت أكثر من الضعف بين عامى 2016 و2017، حسبما كشفت أرقام جديدة.

 

مساجد فى بريطانيا
مساجد فى بريطانيا

 

وأوضحت الصحيفة أن قوات الشرطة سجلت 110 جريمة كراهية استهدفت أماكن العبادة الخاصة بالمسلمين بين مارس ويوليو هذا العام، بعدما كانت 47 خلال نفس الفترة فى العام الماضى.

 

وذكرت وكالة "بريس أسوشيشن" البريطانية، أن الانتهاكات العنصرية وتخريب المساجد والتهديد بالتفجير كانت أبرز جرائم الكراهية، فإلى جانب الاعتداءات البدنية على المسلمين فى طريقهم من أو إلى هذه الأماكن، تم كسر زجاج المساجد وتدمير السيارات المنتظرة خارجها ورسم رسوم مسيئة، وكان هناك حالتين لإشعال نيران وشكاوى من ترك لحم خنزير أمام أبواب المساجد.

 

وعلقت وزير الداخلية فى حكومة الظل البريطانية، ديان أبوث، على تلك الأرقام وقالت إنها مقلقة بشدة.

 

وأوضحت أن الهجمات على أى جماعة دينية أو أقلية بغيضة، مضيفة أن الهجمات المعادية للمسلمين سيتم إدانتها من كل المحترمين.

 

وفى الجارديان، تكشف الصحيفة أن شقيقة زعيم كوريا الشمالية، هى العقل المدبر للبرنامج الصاروخى الذى تديرها كوريا الشمالية، وأصبحت أصغر عضو مناوبا فى المكتب السياسى لحزب العمال الحاكم، وهو أعلى هيئة لصنع القرار ويرأسها الزعيم الكورى الشمالى بنفسه.

 

وكتب مايكل مادن الخبير فى الشئون الكورية الشمالية، على موقع جامعة جونس هوبكنز، أن هذا التعيين يدل على أن دور كيم يو جونج "شقيقة الزعيم"، فى كوريا الشمالية أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا، كما يدل على استمرار عملية تعزيز قوة عائلة كيم.

 

وقال عدد من الخبراء، إن الأخت كيم يو كونج البالغة من العمر 28 عاما، حلت محل عمتها كيم كونج وهى التى كان لها دور كبير فى اتخاذ القرارات فى عهد الزعيم الراحل كيم كونج إيل، والد الزعيم الحالى للبلاد.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية: مصر تعود إلى كأس العالم.. كوبر وصلاح صنعا المعجزة العالمية

 

وسلطت الصحف الإيطالية والإسبانية الضوء على عدة موضوعات أهمها، تأهيل المنتخب المصرى إلى نهائيات كأس العالم فى روسيا 2018، وقالت قناة "كالثيو نيوز 24 " الإيطالية، إن "مصر تعود إلى كأس العالم لأول مرة منذ 1990، وصنع كلا من المدرب الأرجنتينى للمنتخب المصرى هكتور كوبر، واللاعب محمد صلاح المعجزة التى يطمح إليها المصريين منذ ذلك العام، حيث أن صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى أحرز هدفى مصر.

 

ويعود المنتخب المصرى إلى منافسات كأس العالم بعد غياب طويل، إذ كانت آخر مشاركة له فى البطولة بمونديال إيطاليا عام 1990.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير يعرف كوبر بخبرته العالية ويذكروه بخبرته الإيطالية فى إنتر، ولكن الآن كوبر سيكون مع مصر فى روسيا الصيف المقبل.

 

وقال رئيس حكومة إسبانيا، ماريانو راخوى، إنه سيستخدم صلاحيات دستورية لتعليق الحكم الذاتى فى كتالونيا مع استقلال الإقليم عن إسبانيا.

 

وفى مقابلة مع صحيفة "الباييس" الإسبانية، قال راخوى إنه مستعد لاستخدام المادة 155 فى الدستور والتى تمكنه من إقالة حكومة الإقليم والدعوة لانتخابات محلية جديدة، وأكد "لا استبعد أى شئ فى إطار القانون.. بطريقة مثالية، ليس من الضرورى تنفيذ حلول مبالغ فيها، لكن كى لا يحدث ذلك يجب أن تتغير الأمور".

 

وأكد راخوى بحزم أن بلاده لن يجرى تقسيمها إطلاقا، وأن مدريد ستستخدم جميع الأدوات التى تسمح بها الشرعية لمنع حدوث ذلك، معربا عن رفضه للتفاوض من أجل حل الأزمة الانفصالية فى كتالونيا، قائلا إن وحدة إسبانيا غير قابلة للتفاوض، وأن الابتزاز لا يمكن أن يساهم فى بناء أى شئ، مؤكدا أنه سيمنع أن يتخذ أى إعلان للاستقلال شكلا واقعيا وأن إسبانيا ستظل إسبانيا.

 

وحول أوروبا، اعتبر رئيس الحكومة أن الاتحاد الأوروبى "عليه أن يكسب هذه المعركة"، مشيرا إلى أن القيم الأوروبية فى خطر، فالوقت الذى أعرب فيه عن اقتناعه بأن حكومات التكتل متفقة على الدفاع عن الدستور واحترام القانون.

 

وقالت صحيفة "لا ناثيون" الأرجنتينية، إن الخطوط الجوية الأرجنتينية علقت رحلاتها إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس، بسبب المخاوف الأمنية جراء تزايد العنف الإجرامى وحالة عدم اليقين السياسى.

 

طرد وفد إسرائيلى برئاسة عمير بيرتز من المغرب

 

وفى الصحف الإسرائيلية، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن عضو بالبرلمان المغربى هاجم عضو الكنيست الإسرائيلى عمير بيرتز، الذى كان يشغل منصب وزير الدفاع، وذلك خلال اجتماعات الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط.

 

وقالت الصحيفة إن النائب المغربى الذى يدعى "عبد الخالق" من الحزب الإسلامى المغربى قال لـ" بيرتس" أنت مجرم حرب عندما كنت فى منصب وزير الدفاع أنت شخص غير مرغوب فيه فى المغرب، وفى ختام الجلسة التى عقدت تم طرد "بيرتز"، والوفد الإسرائيلى المرافق له.

 

عمير بيرتز
عمير بيرتز

 

ومن جانبه قال العضو العربى السابق بالكنيست "مجلى وهبة"، الذى حضر فعاليات الجلسات وانحاز لعمير بيرتز ضد النائب المغربى: "أنت إسلامى متطرف تريد أن تهدم المغرب مثلما أهدمت تونس واليمن وليبيا وسوريا".

 

وقالت الصحيفة أن "بيرتز" إسرائيلى من أصول مغربية حيث ولد بالمغرب فى عام 1952، وهاجر إلى إسرائيل بعد 4 سنوات من ولادته.

 

وقبل وصول الوفد الإسرائيلى، طالبت منظمة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والتى تنشط ضد التطبيع الإسرائيلى فى المغرب، من رئيس الغرفة الثانية بالبرلمان المغربى، حكيم بن شماش، طرد الوفد وعدم إشراكه فى المناظرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة