"اللى كتب مماتش".. 6 أعمال تحولت من الأدب إلى ذاكرة الفنون وعقول القراء.. "روميو وجوليت" رمز العشاق.. "البؤساء" كلمة الفقراء فى العالم.. "أنا كارنينا" ملهمة.. وعلاء الدين أيقونة الأساطير

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 10:00 م
"اللى كتب مماتش".. 6 أعمال تحولت من الأدب إلى ذاكرة الفنون وعقول القراء.. "روميو وجوليت" رمز العشاق.. "البؤساء" كلمة الفقراء فى العالم.. "أنا كارنينا" ملهمة.. وعلاء الدين أيقونة الأساطير روميو وجوليت وزقاق المدق وهاملت
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العمل الأدبى الجيد، لا يموت ولو مرت عليه آلاف السنين، يخلد مع الوقت ويطبع فى ذاكرة القارئ ويتحول مع كل الفنون الممكنة، ويقول الناقد الدكتور أحمد الطامى، أستاذ الأدب الحديث والنقد بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية: "النص الخالد هو الذى يتخطى المقاييس النقدية والجمالية وكل المعايير الخاصة بزمن معين ليقف شامخًا شموخ الجبال الراسيات أمام تقلبات المعايير النقدية وتبدل الأذواق الجمالية من جيل إلى جيل ومن زمن إلى زمن".

وهناك العديد من الأعمال الأدبية التى خلدت أسماء مؤلفيها، ونجحت من خلال تواجدها الدائم من خلال تقديمها فى أعمال سينمائية أو تليفزيونية أو مسرحية، لتقف صامدة أمام قطار الزمان السريع والملىء بالتغييرات، وكأنها شابة فى ربيع العمر.

ومن أبرز تلك الأعمال التى لا تموت:

روميو وجوليت

روميو وجوليت
روميو وجوليت

قدم الكاتب البريطانى الشهير وليم شكسبير، وحده عدة أعمال لا تزال مطبوعة فى ذاكرة القراء والمبدعين، من بينها النص المسرحى روميو وجوليت، والذى أصبح يرمز بها للعشاق على مر الزمان، ما دعا العديد من المخرجين والفنانين العالميين لتقديمها فى أعمال فنية مختلفة.

ومن تلك الأعمال، وكتب السيناريو وأخرجه المخرج العالمى باز لورمان، وقام ببطولته النجم  ليوناردو دى كابريو، وكلير دينس، إنتاج عام 1996، وحقق حينها إيرادات كبيرة وصلت إلى 147,554,999مليون دولار أمريكى.

كما قدمها الموسيقار الفرنسى الكبير هيكتور بريليوز، لسيمفونية فنية أوبرالية، ما زالت تقدم حتى الآن فى عدد من دور الأوبرا فى العالم.

البؤساء

البؤساء
البؤساء

رائعة الروائى الفرنسى فكتور هوجو، الصادرة، سنة 1862، أحد أهم مسرحيات القرن التاسع عشر، والتى تدور حول الظلم الاجتماعى التى تعرض له الفرنسيون فى الفترة ما بين سقوط نابليون 1815، وقيام الثورة ضد الملك لويس فيليب عام 1822، ارتبطت بذكرة القراء وأصبحت رمزًا لحالات الفقر والظلم الاجتماعى.

تحولت "البؤساء" للعديد من الأفلام السينمائية، من بينها فيلم مصرى إخراج كمال سليم وبطولة كل من أمينة رزق، عباس فارس، وزكى رستم، سراج منير، فاخر فاخر، ليلى فوزى.

 كذلك مسلسل أنيمى يابانى، إنتاج عام 2007، إخراج هيروأكى ساكوراى، من خلال 52 حلقة موزعة على 5 مواسم بث.

وتحولت أيضًا إلى فيلم موسيقى درامى بريطانى، من إنتاج عام 2012، من إخراج توم هوبر، وسيناريو ويليام نيكلسون وبطولة هيو جاكمان وراسل كرو، وحقق الفيلم إيرادات وصلت لـ4418 مليون دولار أمريكى، وحقق ثلاث جوائز أوسكار.

 

هاملت

هاملت
هاملت

أحد أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزى ويليام شكسبير، والتى كتبها عام 1602 ومن أكثرها تمثيلاً وتأثيرًا فى الأدب العالمى، واستوحت منها كلمة هاملت الشهيرة "أكون أو لا أكون" التى أصبحت لسان حال الكثيرين.

وقدمها النجم محمد صبحى فى أحد أهم مسرحياته عام 1978، وقدمت كفيلم سينمائى إنتاج عام 1990، من إخراج فرانكو زيفيريللى، وبطولة ميل جيبسون، جلين كلوز، هلينا بونهام كارتر، ألان بيتس"، ورشح لجائزة الأوسكار، وحاز على جائزة ديفيد دى دوناتيلو العالمية لأفضل فيلم أجنبى".

آنا كارينينا

آنا كارينينا
آنا كارينينا

رواية الأديب الروسى الكبير تولستوى، والتى استلهم قصتها من حادثة عاشها قبل سنوات لدى وصوله إلى إحدى محطات القطار مباشرة بعد انتحار شابة كانت عشيقة أحد الإقطاعيين.

ورغم أن الرواية قدمها الكاتب الروسى الشهير سنة 1877، إلا أنها كانت ملهمة لعدد من الأعمال السينمائية فى العالم حيث قدمت فى 13 فيلمًا عالميًا منذ سنة 1918.

وقدمتها السينما المصرية فى فيلم بعنوان "النهر الخالد" من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكى رستم وإخراج عز الدين ذو الفقار.

كما تم تحويله فى منتصف العام الحالى لفيلم من إنتاج روسى بعنوان "آنا كارينينا.. قصة حياة فرونسكى"، ومثل روسيا فى المنافسة على جائزة الأوسكار فى فئة "أفضل فيلم باللغة الأجنبية"، كما أعلنت مؤخرًا كوريا الجنوبية الحصول على ترخيص لإنتاج "آنّا كارينينا" للعرض على خشبة مسرح "سيئول آرت سنتر" فى مطلع يناير المقبل.

زقاق المدق

ذقاق المدق
ذقاق المدق

أحد أهم أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ، صدرت عام 1963، وقدمت فى نفس العام لفيلم يعتبر من أيقونات السينما العربية يحمل نفس الاسم، من بطولة شادية وصلاح قابيل، كما اقتبس فيلم مكسيكى بعنوان "Midaq alle" بطولة الفنانة سلمى حايك وذلك عام 1995، ومؤخرًا حصل المنتج يسرى الشرقاوى حصل على استغلال الرواية للعرض بشكل مسرحى من أسرة الكاتب العالمى نجيب محفوظ، وذلك بعد الاتفاق والعقد المبرم بين أسرة الكاتب والمنتج وشركة رويال ستارز المنفذة للعمل.

قيس وليلى

مجنون ليلى
مجنون ليلى

وهى قصة الشاعر العربى قيس بن الملوح، والذى عرف بمجنون ليلى، وتم ذكره فى موسوة الأغانى لأبى فرج الأصفهانى، قدمها أمير الشعراء أحمد شوقى، مسرحية شعرية بعنوان "مجنون ليلى"، كما قدمها الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، فى مسرحية شعرية صدرت عام 1970 بعنوان "ليلى والمجنون".

قصة الشاعر العربى، ورغم مرور مئات السنين عليها وعشرات السنين على النصوص المسرحية التى قدمت عنها إلا أنها ما زالت تقدم فى مدارس المسرح المختلف، وتعرض مبسارح الهواة.

علاء الدين

علاء الدين
علاء الدين

علاء الدين هى شخصية خيالية شرقية، وفيها برزت إحدى أشهر القصص التي وردت في كتاب ألف ليلة وليلة على الرغم من أنه تم إضافتها إلى قصص ألف ليلة وليلة في القرن الثامن عشر من قبل المستشرق الفرنسى أنطوان جالان

وقدمت قصة علاء فى عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية وأفلام الأنمى منها الفيلم البريطانى لص بغداد عام 1940، والفيلم الهندى مصباح علاء الدين السحرى عام 1979، وفيلم إيطالى أمريكى كوميدى عام 1886، وفيلم الروسم المتحركة الفرنسى علاء الدين ومصباحه السحرى عام 1970، ونسخة والت ديزنى التى قدمت عام 1992.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة