دراسة لاستخدام "جوجل" و"تويتر" كأسلحة ضرورية لمكافحة انتشار فيروس "زيكا"

الإثنين، 13 فبراير 2017 07:17 م
دراسة لاستخدام "جوجل" و"تويتر" كأسلحة ضرورية لمكافحة انتشار فيروس "زيكا" حشرة فيروس زيكا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أكثر من عام واحد فقط، وصل عدد الإصابات بفيروس زيكا نحو 400 ألف شخص فى الأمريكتين، كما أنه ترك 1800 حالة على الأقل من مرض صغر الرأس، ومئات من النساء الحوامل المصابين بالفيروس.

ووفقا لصحيفة "البولسو لابورال" المكسيكية فإنه حتى الآن على الرغم من جهود السلطات الصحية كلا من الأمريكتين فى فهم الفيروس والسيطرة عليه، إلا أنه لن يحدث تقدم خطوة واحدة على الأقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإنترنت والشبكات الإجتماعية ومحركات البحث مثل جوجل أسلحة ضرورية لتسريع وتيرة مكافحة الفيروس، وذلك عبر تحرى الدقة فى الأرقام التى تنشر حول الفيروس، كما أن منظمة الصحة العالمية عليها دور كبير فى تمرير قواعد بيانات شاملة للفيروس.

وركز الباحثون دراستهم فى خمسة بلدان المتأثرة زيكا، بما فيها كولومبيا، وأنشأوا نماذج الكمبيوتر تجمع البيانات من جوجل و تويتر، قاعدة بيانات تعرف باسم HealthMap والسجلات والأخبار الافتراضية.

ويوضح موريسيو سانتيانا، الباحث المشارك فى الدراسة وخبير كمبيوتر فى مستشفى الأطفال فى بوسطن، أن "الاستفادة من الأساليب لدينا هى أنها تعطى مؤشرا خلال أسابيع نشاط الفيروس قبل القيام بالطرق التقليدية."

وقالت مارثا لوسيا أوسبينا، مدير المعهد الوطنى للصحة فى كولومبيا، إنه "بفضل النماذج المشابهة للفيروس نستطيع أن نستخدم المعلومات من شبكة الانترنت لدراسة الأوبئة، أعتقد أن هذه النماذج ستكون مفيدة جدا، ولكن لابد من أن نضع فى اعتبارنا طلب الكثير من المعلومات بدقة عالية".

وأوضحت خوان مانويل أنايا، أحد المشاركين فى الدراسة، أنه"بالنظر إلى العديد من الأمراض فإنها تنتقل عبر البعوض، ولذلك فلابد فى المقام الأول أن نركز على كيفية القضاء على البعوض الناقل لتلك الأمراض".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة