مصدر بالبترول: دخول حقلى ليبرا وتوريس مرحلة الإنتاج منتصف مارس

الجمعة، 17 فبراير 2017 06:00 ص
مصدر بالبترول: دخول حقلى ليبرا وتوريس مرحلة الإنتاج منتصف مارس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أن حقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية دخلا مرحلة تجارب التشغيل، والتى ستستغرق شهرا تقريباً، مشيرا إلى أن بداية الإنتاج للمرحلة الأولى من ليبرا تورس ستكون بين منتصف شهر مارس المقبل أو نهايته على أقصى تقدير.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الطاقة الإنتاجية لحقلى ليبرا تورس تتراوح ما بين 500 – 600 مليون قدم مكعب يومياً.

ويبلغ الاحتياطى المؤكد بحقول شمال الإسكندرية نحو 5 تريليونات قدم مكعب غاز، و55 مليون برميل متكثفات، وكان من المقرر بدء الإنتاج بالمشروع مطلع العام المقبل 2018، إلا أن الحكومة المصرية ووزارة البترول طالبت الشركات بضغط برامجها للتعجيل بالإنتاج.

وأشار المصدر إلى أن مشروع حقول شمال الإسكندرية من المشروعات القديمة التى كان من المقرر ربطها على الإنتاج إلا أنه تأخر بسبب الثورة وتغيير المكان اللازم لتسهيلات الإنتاج.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز حالياً نحو 4.45 مليار قدم مكعبة يومياً، وتستهدف وزارة البترول زيادته إلى نحو 5.35 مليار قدم مكعبة فى 2017-2018، وفى 2018-2019 إلى نحو 5.9 مليار قدم مكعبة يومياً.

جدير بالذكر أن مصر كانت مصدراً صافياً للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى له فى السنوات الأخيرة مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج لكن من المتوقع أن يتغير ذلك بعد اكتشاف حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الذى تقدر احتياطاته بواقع 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة