الصين تستنكر توجه حاملة طائرات يابانية إلى بحر الصين وتنتظر رد طوكيو

الثلاثاء، 14 مارس 2017 02:45 م
الصين تستنكر توجه حاملة طائرات يابانية إلى بحر الصين وتنتظر رد طوكيو حاملة طائرات يابانية - صورة أرشيفية
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الحكومة الصينية اليوم الثلاثاء إنها تنتظر توضيحا رسميا من اليابان لسبب اعتزامها إرسال حاملة طائرات فى جولة لثلاثة أشهر فى بحر الصين الجنوبى معبرة عن أملها فى أن تسلك اليابان سلوكا مسؤولا.

وتتحدث الصين عن أحقيتها فى السيادة على معظم مياه بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه. وأثار وجودها العسكرى المتنامى هناك قلقا فى اليابان والغرب مما دفع الولايات المتحدة لإجراء دوريات جوية وبحرية منتظمة لضمان حرية الملاحة.

وقالت مصادر لرويترز إن من المفترض أن تتوقف حاملة الطائرات الهليكوبتر (إيزومو)، التى دخلت الخدمة قبل عامين فقط، فى كل من سنغافورة وإندونيسيا والفلبين وسريلانكا قبل الانضمام إلى مناورات (مالابار) البحرية المشتركة مع سفن أمريكية وهندية فى المحيط الهندى فى يوليو تموز.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إنها لا تعرف ما إذا كانت السفينة ستزور بلدانا فى جنوب شرق آسيا أم أن لها هدفا آخر.وأضافت هوا فى إفادة صحفية يومية "لم نسمع بعد ماذا تقول اليابان عن هذا الأمر رسميا."وتابعت "إذا كانت زيارة معتادة تشمل التوجه إلى عدة بلدان والعبور العادى فى بحر الصين الجنوبى فلا اعتراضات لدينا ونأمل أن يلعب هذا النوع من التبادل المعتاد بين الدول المعنية دورا فى الترويج للسلام والاستقرار فى المنطقة...

"لكن إذا كان للتوجه إلى بحر الصين الجنوبى نوايا مختلفة فهذا أمر مختلف."وأضافت أن اليابان تثير مشاكل فى قضية بحر الصين الجنوبى معبرة عن أملها فى أن تلعب طوكيو دورا بناء فى السلام والاستقرار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة