الصحف العالمية اليوم: زيارة ميركل رسالة واضحة للعالم بدعم ألمانيا لمصر وفرصة لتنشيط السياحة.. سيشنز أجرى اتصالات مع الروس خلال الحملة الانتخابية.. ومحاكمة جندى إسرائيلى "تبرز" على معتقل فلسطينى

الخميس، 02 مارس 2017 02:54 م
الصحف العالمية اليوم: زيارة ميركل رسالة واضحة للعالم بدعم ألمانيا لمصر وفرصة لتنشيط السياحة.. سيشنز أجرى اتصالات مع الروس خلال الحملة الانتخابية.. ومحاكمة جندى إسرائيلى "تبرز" على معتقل فلسطينى الرئيس السيسى والمستشارة الألمانية ميركل
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - محمود محيى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الخميس، العديد من القضايا الدولية والإقليمية، حيث كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن وزير العدل الأمريكى جيف سيشنز، عندما كان سيناتور فى مجلس الشيوخ، تحدث مرتين العام الماضى مع السفير الروسى فى الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد مسئولو وزارة العدل، وهو ما لم يكشفه عندما سئل عن الاتصالات المحتملة بين حملة الرئيس دونالد ترامب وممثلين لموسكو، خلال جلسات المصادقة على تعيينه وزيرا للعدل.

 

وأوضح المسئولون أن أحد الاجتماعين كان حديثا خاصا بين سيشنز والسفير الروسى سيرجى كيسالياك، والذى حدث فى سبتمبر الماضى فى مكتب سيشنز خلال ذروة ما قال المسئولون الأمريكيون إنها حملة إلكترونية روسية لقلب السباق الانتخابى.

 

وعلقت شبكة "سى إن إن" على هذا الأمر قائلة إن احتمال أن يكون السفير الروسى على صلة بأجهزة المخابرات فى بلاده كان أحد الأسباب التى أثارت مخاوف بين مسئولى الاستخبارات الأمريكيين حول اتصالات مايكل فلين معه وفشل الأخير فى الكشف عما ناقشه مع كيسالياك.

 

من ناحية أخرى قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ضابطة سابقة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية احتفلت بقرار إيطاليا بعدم سجنها فى قضية اختطاف أبو عمر المصرى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الضابطة سابرينا دى سوسا حاولت إقناع السلطات الإيطالية بخطأ إداناتها غيابيا فى قضية اختطاف أبو عمر المصرى المشتبه فى صلته بالإرهاب عام 2003.

 

ونسبت دى سوسا الفضل لإدارة ترامب فى التعامل مع قضيتها بجدية، وأكدت دور النائب السابق عن ميتشيجان الجمهورى بيتى هوكسترا الذى سعى داخل "السى أى إيه" والهيئات الأخرى للتفاوض على اتفاق مع الإيطاليين لمنع سجنها.

 

سقطة جديدة لإعلام أمريكا.. "ABC" نيوز تنشر تقريرا مفبركا عن أقباط العريش

 

وفى تقرير يثير الكثير من علامات الاستفهام بشأن التقارير الأجنبية المنشورة عن مصر، نشرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية تقريرا عن سفر أقباط العريش للإسماعيلية بسبب تهديدات الجماعات الإرهابية لهم بالقتل، غير أن الشبكة أرفقت معه فيديو قديما يعود للفوضى التى شهدتها مصر خلال ثورة يناير 2011 دون أن تنوه عن تاريخ الفيديو.

 

الفيديو الذى أرفقته الشبكة الإخبارية الأمريكية مع تقرير لوكالة الأسوشيتدبرس، على موقعها الإلكترونى، أمس الأربعاء، يتحدث عن إجلاء السفارة الأمريكية لرعاياها فى مصر بسبب الفوضى الأمنية التى وقعت فى مصر خلال ثورة يناير 2011 ويظهر فى الفيديو مدرعات الجيش فى الشوارع واللجان الشعبية، ذلك دون أن ينوه الموقع عن تاريخ الفيديو ما يعنى انطباعا بأن الفيديو حديث.

 

وما يزيد من سلبية الدعاية التى يقدمها الفيديو عن مصر أن الشبكة أرفقته بتقرير مكتوب للأسوشيتدبرس، يتحدث عن عنف الجماعات الإرهابية وتهديداتها للأقباط فى العريش بسيناء، ما اضطرهم للفرار إلى المحافظات المجاورة خاصة الإسماعيلية.

 

زيارة ميركل رسالة واضحة للعالم بدعم ألمانيا لمصر

 

فيما سلطت الصحف الإسبانية الضوء على عدد من الموضوعات المهمة منها زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمصر، وقالت صحيفة الدياريو إن زيارة ميركل اليوم الخميس تعكس أهمية مصر كطرف يخدم الاستقرار فى المنطقة، مشيرة إلى أن الإرهاب وأزمة اللاجئين من أولى الموضوعات التى ستتم مناقشتها بين ميركل والرئيس عبد الفتاح السيسى، معتبرة أن زيارة ميركل لمصر بمثابة رسالة واضحة للعالم كله بدعم ألمانيا للخطوات التى تقوم بها مصر فى مجال الإصلاح الاقتصادى، وأن مصر من الدول المهمة فى منطقة الشرق الأوسط وأن ألمانيا تدعم مصر فى حربها التى تقودها بنجاح فى مكافحة الإرهاب، كما أنها ستكون فرصة جيدة لستعزيز السياحة فى مصر حيث أنه يبدأ السياح الألمان التوجه إلى مصر مجددا.

 

أما صحيفة الباييس فقالت إن مجلس الشيوخ الأمريكى وافق على قرار أعرب فيه عن قلقه العميق إزاء الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية الراهنة فى فنزويلا وتدعو إلى الإفراج الفورى عن السجناء السياسيين".

 

وقالت فى موضوع آخر حول التحدى الانفصالى الكتالونى إن تحالف الأحزاب الانفصالية الكاتالونية "خونتوس بيل سى" (معا من أجل نعم) الحاكم يسعى، بفضل تحالفه مع حزب اليسار الراديكالى والانفصالى (كوب)، لتعديل النظام الأساسى لبرلمان الجهة حتى يكون قادرا على الموافقة على قانون "الانفصال" عن إسبانيا فى قراءة واحدة لتفادى سيطرة المعارضة.

 

وأكدت أن "الموافقة على هذا القانون ستشكل نقطة اللا عودة فى مسلسل الانفصال"، مشيرة إلى أن هذا القانون سيفتح الطريق أمام تنظيم استفتاء تقرير المصير الذى أعلنت المحكمة العليا معارضتها له وتعليقه.

 

محاكمة جندى بالشرطة الإسرائيلية "تبرز" على معتقل فلسطينى

 

وعلى الجانب الإسرائيلى، ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن المحكمة العليا الإسرائيلية أمرت، بمحاكمة جندى بالشرطة الإسرائيلية، تبرَّز على معتقل فلسطينى فى محطة شرطة "معاليه أدوميم".

 

وقدم المعتقل الفلسطينى التماسا إلى المحكمة العليا ضد قرار سلطات التحقيق ضد عناصر الشرطة "ماحش" بإغلاق الملف، رغم أن الشرطى اعترف خلال التحقيق بأنه ارتكب العمل المشين ضده.

 

كان الفلسطينى قد اشتكى لدى "ماحش" تعرضه إلى "تنكيل جسدى وجنسى صعب، خلال احتجازه فى محطة الشرطة فى معاليه أدوميم فى نوفمبر 2007"، ودرست "ماحش" شكوى الفلسطينى وأبلغته أن "مواد الأدلة لا توفر فرصة معقولة للإدانة"، كما أن التماسه إلى قسم الالتماسات فى النيابة، والذى تم فحصه من قبل نائب المدعى العام والمدعى نفسه، لم يغير قرار ماحش.

 

ونشرت المحكمة العليا قرارا كتب فيه القضاة أن مواد الأدلة تم فحصها كما يجب، لكن بالنسبة لأحد بنود الشكوى، فإن قرار إغلاق الملف وعدم محاكمة الشرطى غير مناسب.

 

كان الشرطى قد نفى خلال التحقيق معه بأنه تبرز على المشتكى، لكنه حين قيل له، فى إطار خدعة فى التحقيق، أنه تم العثور على آثار حمضه النووى على ملابس الملتمس، قال إنه وقع حادث شاذ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة