بالصور.. القمامة والمياه الجوفية تغرق "أبو سلطان" بالإسماعيلية

السبت، 04 مارس 2017 04:18 م
بالصور.. القمامة والمياه الجوفية تغرق "أبو سلطان" بالإسماعيلية القمامة والمياه الجوفية تغرق قرية أبو سلطان
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرية أبو سلطان التابعة لمدينة فايد جنوب محافظة الإسماعيلية، والتى كان يطلق عليها قديمًا عروس البحيرات المرة لوقوعها على البحيرة مباشرة وبرغم موقعها السياحى المهم حيث تحتوى على العديد من القرى السياحية والفنادق الكبرى إلا أن أهالى القرية يشكون سوء الخدمة ومنها الصرف الصحى وانتشار القمامة فى ربوع القرية ونقص مياه الشرب وإغلاق المستشفى الوحيد بالقرية.
 
ويقول محمد نصر من أهالى القرية موظف، إن مشاكل قرية أبو سلطان متعددة ومنها موقف السيارات الذى تم إنشاؤه بتكلفة 60 ألف جنيه لنقل الموقف القديم العشوائى إلية وتنظيم حركة السيارات داخل القرية وبرغم انتهاء المبانى للموقف الجديد منذ عام إلا أنه لم يتم افتتاحه حتى الآن وما زال الموقف القديم، كما هو بدون تنظيم أو نقلة للموقف الجديد.
 
المشكلة الثانية والأكثر خطورة هى المياه الجوفية كما يقول أحمد فوزى من أهالى القرية موظف خاصة أن القرية تقع على البحيرات المرة وهناك مناطق بالقرية تغطيها المياه الجوفية وتدخل المنازل وتتسبب فى بوار الأراضى الزراعية نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح وتتداخل مشكلة المياه الجوفية مع عدم وجود صرف صحى فى بعض توابع القرية مثل منطقة السعيدية والربايعة ومنشية السلام.
 
وأشار عبد الناصر محسن من أهالى القرية إلى انتشار القمامة فى الشوارع وتظل لفترات دون إزالة الأمر الذى يسبب رائحة كريهة وأمراض للمواطنين وذلك لعدم وجود عماله كافية لرفع القمامة بشكل منتظم فعدد العمال لا يزيدون على عاملين أو ثلاثة يخدمون قرية قوامها يزيد على 20 ألف نسمة.
 
ومن المشكلات التى تعانى منها قرية أبو سلطان الطرق الترابية وضعف الإنارة حيث يقول يحيى عبد الرحمن من أهالى القرية إن معظم الأعمدة الكهربائية بشوارع القرية ومداخلها لا يوجد بها إنارة ومظلمة تمامًا بالإضافة إلى ضعف التيار الكهربائى وانقطاعه فى أوقات كثيرة نتيجة عدم صيانة المحولات الكهربائية وتهالك الأعمدة.
 
ويضيف سالم عبد الرحمن عامل، أن مشكلة الطرق الترابية بالقرية تتسبب فى حوادث كثيرة لأنها غير ممهدة ولا تصلح لسير السيارات خاصة داخل التوابع بالقرية والطرق الرئيسية لم يتم رصفها منذ سنوات وبها حفر ومطبات.
 
ومن جانبها قالت فوزية عثمان رئيسة قرية أبو سلطان إنه جارٍ إنشاء محطة الصرف الصحى وتم اختيار موقع للمحطة بمنشية السلام بمساحة 525 مترا وإنشاء محطة أخرى بمنطقة الدوايدية على مساحة 400 متر، كما تم الانتهاء من 80% من تجديد شبكات الصرف الصحى بمنطقة المخاضة والسعيدية وتم مخاطبة الهيئة القومية لمياه الشرب بإدراج القرية فى مشروع إحلال وتجديد شبكات المياه لتوابع القرية.
 
وأضافت رئيسة القرية تم تركيب 700 كشاف صوديوم على الطرق العامة ومداخل القرية وإعادة النظر فى رفع قدرة المحولات القديمة وتجديد بعضها وعمل أحواض خرسانية لتجميع القمامة بتكلفة 50 ألف جنية وتحويل مقلب القمامة بالشارع الرئيسى إلى مسطح اخضر، كما تم رصد 700 ألف جنيه لرصف الطرق داخل القرية.
 
 
 
القمامة تحاصر أبو سلطان
القمامة تحاصر أبو سلطان

انتشار المياه الجوفية
انتشار المياه الجوفية

المستشفى المركزى مغلق
المستشفى المركزى مغلق

جانب من القمامة فى الشوارع
جانب من القمامة فى الشوارع

المستشفى الوحيد مغلق
المستشفى الوحيد مغلق

المستشفى من الداخل
المستشفى من الداخل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة